بم تشتهر مدينة جرش ؟

الكاتب: رامي -
بم تشتهر مدينة جرش ؟
تعتبر مدينة جرش من أجمل المدن الأردنية، وتبعد عن عمان العاصمة الأردنية أكثر من 48 كم في الشمال، وترتفع عن سطح البحر حوالي 500م ويسكنها أكثر من 41500 ألف شخص، ويرجع تأسسيها إلى عهدالإسكندرالأكبر في القرن الرابع ق.م، حيث كانت تسمى “جراسا” باللغة اليونانية، وقد أطلق عليها العرب اسم جروشو وجراشا والتي تترجم إلى مكان كثيف الشجر.

المحتوياتإخفاء
1)آثار مدينة جرش
1.1)المسرح الجنوبي
1.2)المسرح الشمالي
1.3)سبيل الحوريات
1.4)البوابة الجنوبية
1.5)شارع الأعمدة
1.6)المدرج الشمالي
1.7)معبد أرتميس
1.8)الهيبودروم
1.9)ساحة الندوة

نشير هنا إلى أن مدينة الجرش عاشت فترة ذهبية تحت الحكم الروماني، حيث تعتبر من أهم المدن الرومانية على مستوى العالم إلى الآن،حيث كانت مدفونة بالتراب قبل أن يُجرى التنقيب عنها من أجل الحفاظ عليها، وتتشكل مدينة جرش من شوارع معمدة ومعابد كبيرة على رؤوس التلال، وتحتوي على ميادين ومسارحَ ونوافير وحمامات، وتتشكل بهندسة معيارية خاصة تجمع بين العالمين اليوناني والرماني

آثار مدينة جرش
المسرح الجنوبي

يعتبر المسرح الجنوبي مسرحًا رومانيًا يرجع تاريخ إنشائه إلى نهايات القرن الأول من الميلاد، ويتسع المدرج الروماني الخاص به لما يزيد عن 5 آلاف متفرج، ويشار إلى أن هذا المسرح كان مخصصاً لإجراءمصارعة الحيوانات المفترسة والمبارزات، ويعد المسرح الجنوبي من أهم المسارح الرومانية وأكثرها ضخامة في جرش، ويتميز بتصميم يتناسب مع النظام الصوتي من زواياه كلها، ويُجرى استخدامه من أجل إقامة المناسبات الفنية والثقافية والفنية، الذي يعتبر مهرجان جرش من أهمها.

المسرح الشمالي

يرجع تاريخ بنائ المسرح الشمالي  إلى سنة 165 من الميلاد، ويمكن للمسرح الشمالي استضافة حوالي 3000 شخص، وتقام عليه حفلات غنائية ومسرحيات منبثقة عن مهرجان جرش للفنون والثقافة.

سبيل الحوريات

يعرف سبيل الحوريا باسم سبيل نمفيوم، ويعود تاريخ بنائه إلى تسعينات القرن الثاني من الميلاد، وهو مكان يحتضن الكثير من النوافير المائية التي أقيمت خصيصاً من أجل حوريات الماء، كما يحتوي على حوض رخاميا ضخم ورائع يتشكل من طابقين تكسوه الزينة والزخارف.

البوابة الجنوبية

تعرف البوابة الجنوبية باسم بوابة فيلادلفيا، وقد جرى تشييد هذه البوابة أثناء فترة الحروب التي شنها الروم في القرن 2 من الميلاد، حيث تعرضت للتدمير بالكامل في سنة 268 للميلاد.

شارع الأعمدة

يعد شارع الأعمدة الأشهر بين آثار مدينة جرش، وهو عبارة عن شارع طويل لأكثر من 800 سنة في مركزالمدينة الأثرية.

المدرج الشمالي

يحظى المدرج الشمالي بأهمية بالغة في الناحية الشمالية من المدينة الأثرية، ويرجع تاريخ تدشينه إلى سنة 165 للميلاد.

معبد أرتميس

جرى تشييد معبد أرتميس في القرن الثاني ميلاديا ليكون معبدًا للآلهة التي تحرس للمدينة، وهو من أهم المعالم التاريخية في المنطقة.

الهيبودروم

يعتبر  الهيبودروم ملعبًا للخيل وحلبة لاستعراض السيرك الروماني،  وهو من أهم معالم المنطقة الأثرية في جرش، ويتخذ شكلاً يشبه حرف U باللغة الإنجليزية، ويتشكل من مدرجات وجدارين ترتفع في أقبية من 3 نواحي.

ساحة الندوة

تعتبر ساحة الندوة مكانًا عامًا بيضاوي الشكل، ويشغل مكانا في قلب المدينة الرومانية، ويعتبر سوقًا رائعًا للمدينة القديمة، بالإضافة إلى أنه مكان لتجمع رجال السياسة من أجل إجراء المناقشات الهامة في كل الملفات السياسية.
شارك المقالة:
170 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook