بم تشتهر دولة العراق ؟

الكاتب: رامي -
بم تشتهر دولة العراق ؟
"توجد دولة العراق في جنوبي غربي قارة آسيا، وتقع في منطقة الشرق الأوسط على مساحة 438.317 كيلو متر مربع، وتشكل النواحي الشمالية من الوطن العربي، حيث  تحدها من الناحية الشرقية دولة إيران، ومن الناحية الشمالية دولة تركيا، ومن الناحية الغربية المملكة العربية السعودية وسوريا والأردن، ومن الناحية الجنوبية دولة الكويت، وعاصمتها الرسمية بغداد، ويسكنها حوالي حوالي 36.42 مليون نسمة بحسب الإحصاءات الصادرة في سنة 2015 من الميلاد، كما أن الدينار العراقي هو العملة الرسمية لهذا البلد، حيث يصدره البنك المركزي العراقي.

المحتوياتإخفاء
1)المناخ فى العراق
1.1)مناخ البحر الأبيض المتوسط
1.2)مناخ السهوب
1.3)المناخ الصحراوي الحار
2)بماذا تشتهر العراق
2.1)دجلة والفرات
2.2)حقول النفط
2.3)حقول الغاز الطبيعي
2.4)ثروتها الزراعية
3)أشهر مدن العراق التاريخية والمواقع الأثرية
3.1)أور
3.2)نمرود
المناخ فى العراق
مناخ البحر الأبيض المتوسط

يسود مناخ البحر المتوسط  في المنطقة الجبلية الموجودة في الناحية الشمالية الشرقية من دولة العراق، حيث يتسم المناخ فيهه المطق بالبرودة في الشتاء والاعتدال في فصل الصيف.

 مناخ السهوب

هو عبارة عن مناخ انتقالي بين المنطقة الشمالية الجبة وبين المناخ الصحراوي الحار في منطقة الجنوب.

 المناخ الصحراوي الحار

يشمل المناخ الصحراوي الحار  حوالي 70% من أراضي دولة العراق، حيث يتسم بالمدى الحراري الكبير بين الليل والنهار، والجو الدافئ في فصلي الشتاء والصيف.

بماذا تشتهر العراق
دجلة والفرات

تشتهر دولة العراق بنهري دجلة والفرات، حيث يعتبران  من الروافد الأساسية في العراق للمياه العذبة، وينبعان من جبال طوروس في شرقي دولة تركيا، ويمران في سوريا ثم إلى العراق.

حقول النفط

تشتهر دولة العراق بحقول النفط في محافظتي كركوك والبصرة، حيث أن هذه المناطق غنية بالثروة  النفطية، ووفقا لما هو مذكور في الاحصائيات الرسمية لسنة 2015م فإن دولة العراق تنتج أكثر من ثلاثةملايين برميل بشكل يومي، كما تحتل الترتيب الثامن على مستوى العالم من حيث إنتاج النفط.

 حقول الغاز الطبيعي

تحتل دولة العراق المركز الثاني والثلاثين على مستوى العالم من حيث القدرة على إنتاج الغاز الطبيعي، والمركز العاشر على مستوى العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي.

 ثروتها الزراعية

تشتهر دولة العراق بثروتها الزراعية وتحديدًا بزراعة أشجار النخيل التي تنتشر في المحافظات الجنوبية والوسطى وفي سنة 2015م وصل تعدادها إلى ما يزيد عن 21 مليون نخلة.

 أشهر مدن العراق التاريخية والمواقع الأثرية
أور

هي عبارة عن موقع أثري يرجع لإحدى المدن السومرية، وقد كانت عاصمةً للسومريين، وهي معروفة بالزقورة؛ حيث كانت عبارة عن معابد للآلهة في الأساطير السومرية، وقد بُنيت  تبنى بطريقة مدرجة، بحيث تتشكل من عدد كبير من الطبقات، وفي الفترة الي تخللت عامي 1922م  و1934م  جرى اكتشاف الكثير من المقابر الملكية في المدينة، وقد سرقت كل من فرنسا وبريطانيا وإيطاليا عددا كبيرا من القطع الأثريةالعراقية والسومرية.

نمرود

توجد مدينة نمرود في جنوب الموصل، وهي الاسم الحالي للمدينة الآشورية القديمة “كالح”، وقد كانت عاصمة ثانية للآشوريين، وتحتوي على ثلاث مقابر ملكية تشتمل على عدد كبير من الكنوز وقد جرى اكتشافاها في عام 1980م، كما أنها تحتوي على عدد كبير من مجسمات الثيران المجنحة بالإضافة إلى بقايا قصر آشور ناصر بال الثاني."
شارك المقالة:
135 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook