بعض النصائح لعدم التخوف من التسوق عبر الإنترنت

الكاتب: ولاء الحمود -
بعض النصائح لعدم التخوف من التسوق عبر الإنترنت

بعض النصائح لعدم التخوف من التسوق عبر الإنترنت.

 
يجب في البداية قبل اتخاذ قرار الشراء أن يتم التعامل مع مواقع آمنة ولها سمعة جيدة يعرفها الجميع ويتعامل معها.
 
ويتم البحث عن السلعة المراد شرائها في كل المواقع الآمنة والمقارنة بين أسعار هذه السلعة وبين السلعة المراد شرائها من الموقع الذي ترغب في التعامل معه.
 
يجب أن يتم قراءة كل التعليمات الخاصة بالسلعة أو المنتج والسياسات الأمنية والخصوصية قبل طلب السلعة وذلك لأن هذه التعليمات تعتبر عقود تبرم من الموقع وبمجرد أنك توافق على شروط الموقع فإنك تقر بأنك موافق بشكل ضمني مع سياسة الموقع.
 
ويجب أن تتأكد أن هذه السياسات الخاصة بالموقع لا تكون مجحفة في حقك وأنها تقدم لكم كل ما يلزمك في سرية وخصوصية وتقدم لك الأمان الكامل.
 
يجب التحقق من قيمة الضرائب ومصاريف شحن السلعة والقيمة المضافة وكل ما سيتم دفعة بالإضافة لثمن السلعة نفسها ومقارنتها مع نفس السلعة في المواقع الأخرى.
 
يجب التحقق من مواعيد تسليم البضاعة أو المنتج بحيث يكون موعد التسليم مناسب لك لأن هناك بعض المواقع تتأخر جدًا في تسليم السلعة وقد يكون هذا الموعد لا يتناسب مع حاجة العميل إلى السلعة فيجب أن تسأل عن الوقت اللازم لتسليم السلعة.
 
يجب أن تتأكد أنك تدخل إلى الموقع بشكل مباشر وليس عن طريق الوسطاء أو من خلال الإعلان الذي قد يؤدي بك إلى الذهاب إلى صفحات وهمية لها نفس الموقع الأصلي.
 
يجب أن تشاهد صورة السلعة التي ترغب في شرائها ولا يتم الاعتماد فقط على المواصفات لأن الصورة قد تختصر ألف كلمة وألف سؤال يمكن أن يخطر في ذهنك، وكذلك المواصفات قد تجيب على كل الأسئلة التي ترد في ذهنك بشأن هذه السلعة.
 
بعد طلب السلعة من الموقع يجب أن تقوم بطباعة الطلب والاحتفاظ به فقد تكون بحاجة إلى ذلك في وقت ما لأن هذه الورقة تجعلك تتأكد فيما بعد بالمواصفات الخاصة بالمنتج أو السعر أو ما شابه ذلك من أمور.
 
محاذير يجب الحذر منها في الشراء من خلال الإنترنت
1-يجب أن يكون الموقع الذي تتعامل معه يعطي لك الحق في معاينة السلعة وإذا لم تعجبك السلعة أدفع مصاريف الشحن وأرفض استلام السلعة لأن هناك بعض المواقع تبيع منتج غير المنتج الذي يتم تسويقه.
 
2- يجب التأكد من وسائل الدفع سواء كانت عبر بطاقة الائتمان أو من خلال خدمة الكاش الموجودة في الموبايل أو غيرها من وسائل الدفع حتى  لا تتعرض للنصب أو القرصنة ويجب التأكد من التعامل مع المواقع التي توفر لك الأمان في كلمة السر وبيانات الخصوصية وما شابه ذلك من أمور.
 
3- يجب التأكد من أنك أعطيت كافة البيانات الخاصة بك واضحة سواء كانت رقم التلفون أو العنوان أو البريد الإلكتروني حتى يتم التعامل معك بسهولة من الموقع.
 
4- يجب استعمال بطاقة ائتمانية واحدة فقط حتى تستطيع متابعة حسابك من هذه البطاقة والتأكد من عدم تعرضك للسرقة.
 
5- يجب ان تقرأ كل شروط البيع بدقة وكافة الشروط الخاصة بتسليم المنتج وشروط الاسترجاع وغير ذلك من الأمور.
 
6- يجب أن يكون الموقع يبدأ ب https  بدل من http وذلك لأن حرف s  يدل على أمنه موقع أمن وسري.
 
شارك المقالة:
217 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook