بعض الرجل اعمال يصنعون خريطة العالم الاقتصادية في عام 2010

الكاتب: وسام ونوس -
بعض الرجل اعمال يصنعون خريطة العالم الاقتصادية في عام 2010

 

 

بعض الرجل اعمال يصنعون خريطة العالم الاقتصادية في عام 2010

 

وضعت مجلة  فوربسقائمة بأكثر من عشرين شخصية من أثرياء العالم، اعتبرتهم الأكثر تأثيرا وقوة في عالمي السياسة والمال . وقد جاء في المرتبة الأولى في القائمة مايكل بلومبرغ، تلاه سلفيو بيرلسكوني رئيس وزراء إيطاليا في المرتبة الثانية، وفاغيت اليكبيروف في المرتبة الثالثة، وكارلوس سليم حلو في المرتبة الرابعة، و سعد الحريري رئيس وزراء لبنان في المرتبة الخامسة .
 
 
 
20 رجل اعمال يصنعون خريطة العالم الاقتصادية في عام 2010 
20 رجل اعمال يصنعون خريطة العالم الاقتصادية في عام 2010
 
 
في وقت مبكر من الشهر الجاري، فاز الثري سيباستيان بينيرا في انتخابات الرئاسة في تشيلي وسيكون بعد تسلمه مقاليد الحكم في شهر مارس، أول رئيس يميني يقود البلاد منذ الانقلاب الدموي الذي أطاح بينوشيه .
 
وقد مكنته ثروته الهائلة وسلطته القادمة من احتلال المرتبة 15 في قائمة الأثرياء الأكثر قوة في العالم التي أعدتها مجلة فوربس . وهناك ثريان آخران يديران مقاليد الأمور في بلديهما هما قطب الإعلام والمصارف سيلفيو بيرلسكوني رئيس وزراء إيطاليا وترتيبه الثاني في القائمة، و سعد الحريري الذي عين رئيسا لوزراء لبنان في يونيو الماضي، وترتيبه الخامس .
 
مايكل بلومبرغ
 
مصدر قوته كونه عمدة مدينة نيويورك . وقد أنفق أكثر من 100 مليون دولار على حملته الانتخابية . وتمتلك شركة بلومبرغ خدمات إعلامية وكابل تلفيزيونيا، وهو يمتلك اليوم 88% من الشركة .
 
سيلفيو بيرلسكوني
 
وهو رئيس وزراء إيطاليا وقطب إعلامي ومصرفي . وهو يمتلك مجلات وصحفا ووكالات إعلانية، ويعتبر ناديه ايه سي ميلان أحد أهم الفرق الرياضية .
 
فاغيت أليكبيربوف
 
يمتلك ثاني أكبر شركة نفط مستقلة تنتج أكثر من 2% من واردات النفط العالمية . وتعتبر شركة لوك أويل الروسية أكبر دافعي الضرائب في روسيا . وفي عام 1990 أصبح نائبا لوزير صناعة النفط الروسية . واستحوذ في عام 1991 على ثلاثة حقول تسيطر عليها الوزارة . ويمتلك شخصيا أكثر من 20% من الشركة .
 
كارلوس سليم حلو
 
قطب صناعة النفط والاتصالات والبنية التحتية، وثالث أكبر ثري في العالم، وأعلن مؤخرا أن شركته أميركا موفيل تيلكوم ضمت ثلاث شركات أخرى وتعادل ثروته الشخصية 2% من الناتج المحلي الإجمالي للمكسيك .
 
سعد الحريري
 
مصدر قوته رئاسته لمجلس الوزراء اللبناني، والمقاولات والاتصالات . عين رئيسا للوزراء في يونيو الماضي، وهو يدير شركة مقاولات واتصالات وعقارات «سعودي أوجيه» كان ورثها عن أبيه رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري .
 
وارين بوفيت
 
مصدر قوته هو «بيركشير هاثوي»، اشترى بيلنغتون نورثرن سانتافي ريلرود بمبلغ 40 مليار دولار . استفاد بذكاء من الأزمة المالية العالمية، حيث اشترى حصصا في غولدمان ساكس وجنرال الكتريك خلال أحلك أيام 2008 .
 
موكيش أمباني
 
مصدر قوته ريلايانس انستريز . ويدير قطب الطاقة هذه الشركة التي تعتبر أكبر شركة خاصة في الهند، وهو أثرى شخص في الهند، حيث تقدر ثروته بنحو 33 مليار دولار . وارتفعت أسهم الشركة 90% منذ يناير الماضي .
 
ليكا شينغ
 
مصدر قوته العقارات والشحن . ويعتبر أثرى رجل في آسيا، حيث يزود هونغ كونغ بالطاقة الكهربائية، .
 
إدوارد وابيجيل جونسون
 
مصدر ثروتهما فداليتي انفستمنتس . ويدير الأب وابنته الشركة التي تعتبر أكبر صندوق استثماري في أميركا، حيث يدير 1 .3 تريليون دولار، وتمتلك العائلة أكثر من 49% من الشركة .
 
بيل غيتس
 
مصدر قوته مايكروسوفت، والأعمال الخيرية . ورغم خسارته 18 مليار دولار فإن غيتس، استعاد عرشه كأغنى رجل في العالم في مطلع 2009 . ومن خلال مؤسسة بيل ومليندا الخيري تبرع لإصلاح التعليم ومحاربة الجوع في الدول النامية .
 
عائلة والتون
 
مصدر قوتها وول مارت . وتجذب أسعار وول مارت المنخفضة عملاء جددا وارتفعت أسهمها 20% منذ الشتاء الماضي . وتمتلك وول مارت اليوم مبيعات سنوية بمبلغ 401 مليار دولار .
 
لاكشمي ميتال
 
مصدر قوته أرسيلور ميتال، أكبر شركة للصلب في العالم، ويعتبر أثرى رجل في الهند . وقد ارتفعت الأسهم 90% مدفوعة باستثمارات قوية وثروة كبيرة . اشترى قصرا يضم 12 غرفة نوم في كينغستون بمبلغ 100 مليون دولار في 2004 .
 
سغيري برين ولاري بيغ
 
مصدر قوتهما غوغل . وقد كشفا مؤخرا أنهما سيبيعان حصتاهما في الشركة خلال السنوات الخمس المقبلة، وسيمتلكان حصة مسيطرة في منافذ البحث الضخمة التي تقدر قيمتها السوقية بأكثر من 180 مليار دولار .
 
كارل اتشين
 
مصدر ثروته الاستثمارات . ويحتل المرتبة 22 في قائمة الأثرياء الأميركيين . وكان فاز بعطاء لشراء فاونتينبلو لاس فيغاس . كسب شهرة بشرائه للشركات المتعثرة .
 
سيباستيان بيريرا
 
مصدر قوته انه رئيس منتخب لتشيلي، والاستثمارات . فاز في انتخابات يناير 2010 . وحصل على الدكتوراه في الاقتصاد في جامعة هارفارد . وعاد لتدريس المادة في تشيلي . جمع ثروته من شرائه حصة 27% في لان أيرلاينز شركة الطيران الرئيسية في تشيلي .
 
تشارلز وديفيد كوش
 
مصدر ثروتهما كوش اندستريز . حولا شركة العائلة الخاصة بتكرير النفط إلى ثاني أكبر شركة خاصة في أميركا، توظف 70 ألف شخص في 60 بلدا . وتبلغ ثروة الأخوين، 32 مليار دولار . وتمتلك كوش للصناعات حصصا في خطوط الأنابيب ومصافي التكرير والأسمدة واللدائن والغابات والمنتجات الاستهلاكية . والمواد الكيماوية والتكنولوجيا . وقد فاقت المبيعات 110 مليارات دولار في عام 2008 . ويمتلك الأخوان 42% من الشركة لكل منهما .
 
ويليام غروس
 
مصدر قوته إدارته لشركة بيمكو للاستثمار التي تبلغ أصولها تريليون دولار، ويلجأ أكثر أشخاص العالم قوة إلى استشارته . ويدير شخصيا صندوق توتال ريتيرن التابعة لبيمو والذي تقدر أصوله بمبلغ 190 مليار دولار .
 
ستيف غوبس
 
مصدر قوته «أبل» . عاد إلى أبل في يونيو الماضي بعد معركة مع السرطان وارتفعت قيمة السهم 50% منذ عودته . وجاء ترتيبه الثالث والأربعين في قائمة أثرياء العالم في سبتمبر 2009 . أفضل استثمارته شراء بيكسال من جورج لوكاس في 1986 بمبلغ 10 مليارات دولار .
 
روبيرت مردوخ
 
مصدر قوته نيوزكورب . وقد أعرب قطب الإعلام عن رغبته في إحداث ثورة في الانترنت . واشترى داوجونز بمبلغ 5 .6 مليارات دولار في 2007 .
 
سبرغ داسوزت
 
مصدر قوته عضو مجلس الشيوخ في فرنسا . وهو رئيس مجلس إدارة شركة غروب دوسوز للإعلام والبرمجيات . وبلغت ثروته الصافية في 2009، 5 .4 مليارات دولار . وكان أبوه مارسيل دوسو أسس شركة دوسو للطيران، التي تصنع طائرات ميراج ورافائيل النفاثة .
شارك المقالة:
231 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook