بطانة الرحم ومخاطر الحمل Endometriosis

الكاتب: رامي -
بطانة الرحم ومخاطر الحمل Endometriosis
إذا كنتِ تحاولين الحمل، يجب أن تكوني على دراية بجميع المصطلحات الطبية المعقدة، وقد تكون لديك فكرة أيضًا عن حالة انتباذ بطانة الرحم، والتي عادة ما تصيب 1 من كل 10 نساء، ويظهر بشكل عام عند النساء اللائي في أوج مراحلهن الإنجابية. قد تواجهالنساء المصابات بانتباذ بطانة الرحم مضاعفات أثناء الحمل وقد تتطلب بعض النساء أن تأخذ علاجات العقم أيضا.

ما هو انتباذ بطانة الرحم؟

تتكون الدورة الشهرية المعتادة للمرأة من بطانة الرحم التي تتواجد داخل الرحم وتتغاضى في حالة عدم وجود بويضة مخصبة مما يؤدي إلى حدوث الدورة الشهرية، وإنها عملية الصيانة المعتادة التي يقوم بها جسم المرأة. ومع ذلك، في حالة وجود انتباذ بطانة الرحم، تميل البطانة إلى النمو خارج الرحم بدلاً من داخله، مما يؤدي إلى فشل الدورة الشهرية. قد ينتهي الأمر بنموه في داخل البطن والتفاعل مع أجزاء أخرى من الجسم، مما يؤدي إلى مزيد من المضاعفات والألم.


أعراض انتباذ بطانة الرحم أثناء الحمل

تعاني النساء عمومًا من آلام شديدة في حالة انتباذ بطانة الرحم أثناء الحمل، وإلى جانب ذلك، هناك بعض الأعراض الأخرى، بعضها خفيف، والبعض الآخر عادة ما يكون واضحًا.

مع بداية الحمل، تشعر معظم النساء بتخفيف طفيف في آلام بطانة الرحم. هذه نتيجة مباشرة لارتفاع مستويات هرمون البروجسترون داخل الجسم، والتي ينتجها الجسم في الأسابيع الأولى من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويمنع هذا الهرمون البطانة من التساقط لأن الرحم يحتوي الآن على بويضة مخصبة، مما يبطئ أيضًا نمو خلايا بطانة الرحم. قلة من النساء قد يظهرن مقاومة لتأثيرات البروجسترون وقد يستمررن في الشعور بالألم على الرغم من بداية الحمل.
على العكس من ذلك، قد تعاني بعض النساء من زيادة شدة الألم بعد بدء الحمل، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تترك بطانة الرحم ندبات وأكياسًا معينة على الرحم أو أعضاء أخرى قريبة منه. مع نمو الرحم، يمكن أن تتعرض هذه الإصابات للإجهاد وتؤدي إلى ألم شديد. علاوة على ذلك، فإن الإنتاج السريع للإستروجين يعزز نمو بطانة الرحم، مما يؤدي إلى مضاعفات انتباذ بطانة الرحم.
كيف يؤثر انتباذ بطانة الرحم على الحمل؟

السبب الذي يجعل الأطباء يوصون عادةً النساء المصابات بانتباذ بطانة الرحم بتجنب الحمل قبل العلاج بسبب المخاطر العديدة التي قد تشكلها على الأم والطفل الذي ينمو بداخلها.

احتمال ولادة جنين ميت

من الناحية الطبية، يُطلق على الحمل الذي ينتهي مباشرةً بعد 20 أسبوعًا من بدئه حالة ولادة ميتة. كانت هناك العديد من الحالات التيتعاني فيها النساء اللائي تعرضن لذلك من حالة انتباذ بطانة الرحم. ومع ذلك، فإن الرابط القاطع أو البحث المناسب لإقامة صلة بين الاثنين، أو ولادة جنين ميت نفسه، لم يظهر بعد.

يؤدي إلى الإجهاض

عندما ينتهي الحمل قبل 20 أسبوعًا، يُطلق عليه عادةً اسم إجهاض في المصطلحات الطبية. عانت العديد من النساء المصابات بانتباذبطانة الرحم من حالات إجهاض حدثت بشكل عشوائي. ولكن مرة أخرى، لم يتم إثبات أي ارتباط مؤكد بين الاثنين، بسبب عدم وجود أي دراسة تركز بشكل خاص على ذلك.


زيادة خطر الإصابة بالنزيف قبل الولادة

يحدث النزيف قبل الولادة عمومًا في المراحل المتأخرة من الحمل عندما تبدأ المرأة بالنزيف دون حسيب ولا رقيب. يحدث هذا المثال عادة بعد 6 أشهر من الحمل. أحد الأسباب الشائعة لحدوث ذلك هو انفصال المشيمة، حيث تنفصل المشيمة جزئيًا أو كليًا عن الرحم.يزيد انتباذ بطانة الرحم من فرص حدوث هذه الحالة.

احتمالية الإصابة بتسمم الحمل

تميل بعض النساء اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة الضغط على بطانة الرحم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تسمم الحمل عادة في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

زيادة فرص الولادة القيصرية

قد يجعل وجود حالة انتباذ بطانة الرحم من غير الآمن للمرأة أن تلد طفلها بطريقة طبيعية، أي الولادة المهبلية. لذلك، قد يلزم إجراء عملية قيصرية لضمان سلامة الأم وكذلك الطفل.

فرص الحمل خارج الرحم

يمكن أن يؤدي وجود انتباذ بطانة الرحم التي تنمو خارج الرحم إلى إمكانية تثبيت البويضة المخصبة نفسها في مكان آخر تمامًا غير الرحم نفسه، بدلاً من داخل الرحم. وهذا ما يسمى بالحمل خارج الرحم، حيث يتم ملاحظة زرع البويضة إما في عنق الرحم أو داخل قناتي فالوب. لوحظت حالات متزايدة من هذه في النساء اللواتي تم تشخيصهن بالفعل بانتباذ بطانة الرحم.


ارتفاع فرص الولادة المبكرة

إذا كانت المرأة تعاني من انتباذ بطانة الرحم وتمكنت من الاستمرار في حملها إلى ما بعد 6 أشهر، فهناك احتمالية أن تلد الطفل قبلالأوان.

كيف يتم علاج انتباذ بطانة الرحم في الحمل

في مثل هذه الحالات، عندما تكون المرأة مصابة بكيس بطانة الرحم أثناء الحمل، هناك خيارات علاجية معينة للتخلص منه بنجاح. تركز الخطوات الأولية في المقام الأول على فهم نمو بطانة الرحم، والسيطرة على الألم، وتصحيح الحالة. يُنصح عادةً بإجراء تنظير البطن لأنه يتسم بأقل قدر من التدخل الجراحي. قد تتطلب الحالات الشديدة استئصال الرحم. تعمل مسكنات الألم بشكل فعال للسيطرة على الألم. علاوة على ذلك، يمكن وصف دواء للتحكم في الهرمونات يحافظ على نمو بطانة الرحم تحت السيطرة ويمنع التبويض. هناك عدد قليل من العلاجات الطبيعية المتاحة أيضًا والتي تستخدم الأعشاب والإجراءات الأخرى ولكن ينصح بشدة باستشارة الطبيب قبل تناول أي منها.

نصائح للتحكم في أعراض انتباذ بطانة الرحم وتخفيف الآلام أثناء الحمل

قبل أن تختاري إجراءً للعلاج، يمكنك الاستفادة من بعض النصائح لتقليل الألم وتخفيف أعراض انتباذ بطانة الرحم.

ابدئي في ممارسة الرياضة واليوجا والتأمل للحفاظ على هدوئك وتقليل التوتر.
تناولي الأطعمة العضوية كما يجب الابتعاد عن المنتجات الحيوانية.
الابتعاد عن السكر الزائد والأطعمة الالتهابية الأخرى.
تناولي المسكنات التي يصفها الطبيب على فترات مناسبة.
استخدمي ضمادة دافئة أو زجاجة ماء ساخن لتخفيف التشنجات في بطنك.
اتباع نظام غذائي غني بالألياف لتقليل فرص الإصابة بالإمساك.
خذي حمامات دافئة لتهدئة جسمك.
استلقي على أسطح ناعمة لتحافظي على راحتك.
هل يمكن أن يعالج الحمل حالة انتباذ بطانة الرحم

إن الانخفاض الأولي في الألم والأعراض يجعل العديد من النساء يعتقدن أن الحمل يساعد في معالجة انتباذ بطانة الرحم ويمكنه في النهاية علاجه. ومع ذلك، ليس هذا هو الحال وقد تزداد المضاعفات مع تقدم الحمل.


متى يجب عليك زيارة الطبيب

يمكن أن يتعرف الطبيب على أعراض انتباذ بطانة الرحم بوضوح وسيقترح الإجراء اللازم. ومع ذلك، قد يخرج انتباذ بطانة الرحم والنزيف أثناء الحمل عن السيطرة في بعض الأحيان، إلى جانب حالات صحية أخرى. في مثل هذه الحالات، من الضروري زيارة الطبيب على الفور.

على الرغم من وجود فرص كبيرة للإصابة بانتباذ بطان الرحم وفقدان الحمل في وقت واحد، إلا أن هناك بعض النساء اللاتي نجحن في الحمل على الرغم من انتباذ بطانة الرحم. ومع ذلك، من الأفضل تأخير الحمل حتى يتم علاج الحالة بشكل كامل.
شارك المقالة:
170 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook