بحث عن السياحة واهميتها

الكاتب: رامي -
بحث عن السياحة واهميتها







بحث عن السياحة واهميتها وماهو تعريف السياحة الشامل واهمية السياحة كل ذلك في هذا الموضوع .

محتويات الموضوع
السياحة
أسباب تطور السياحة
السياحة قديما
مفهوم السياحة الحديثة
أهمية السياحة
المفهوم الشامل للسياحة
السياحة

السياحة هي مجموعة من الأنشطة الحضارية والثقافية والمائية ” الشواطيء” والاقتصادية والتي يقوم بها الفرد الذي ينتقل من بلد إلى بلد آخر ويستمر وجوده بها إلى أكثر من يوم على الأقل، وتتعدد الأغراض التي سافر من أجلها إلا أنها لا تشمل العمل.
وتعتبر السياحة من الأنشطة الهامة والتي يقوم بها الكثير من الأفراد بكل أنحاء العالم فيسافرون وينتقلون من مكان إلى آخر بما يعود على أنفسهم بالبهجة والاستمتاع، والشعور بالراحة والاسترخاء، كما تساعدهم على التخلص من التوتر والقلق النفسي، والحصول على فرص للترفيه والترويح عن النفس.

أسباب تطور السياحة

تطورت السياحة لتشمل العديد من الأنواع، ولا تقتصر على فئات معنية، وأصبحت موجودة في كل أنحاء العالم، وهناك العديد من العوامل التي أدت لتطور السياحة وأبرزها:
التقدم التكنولوجي الذي طال شركات الطيران والسفر وطرق الحجز والفنادق مما وفر سبل كثيرة للسياحة، وكذلك تطور الأشخاص وفكرهم وثقافاتهم وإنفتاحهم على العالم.

ظهور العديد من المؤسسات المختصة بالسياحة وإنتشارها في كل مكان، وبالتالي وجود تنافس بينهما على تقديم الأفضل والأرخص للعملاء.
سهولة الوصول إلى أي بلد في العالم وفي وقت قصير مع توفير سبل الراحة خلال هذه الرحلات.

السياحة قديما

السياحة التي نعرفها في وقتنا الحالي ولدت في القرن التاسع عشر بعد الثورة الصناعية، حيث كان السفر في السابق يتعلق بالتجارة والهجرة والفتوحات والحروب، و هذا ما سمح بالسفر للاسترخاء أو للترفيه أو لأسباب اجتماعية أو ثقافية.
قديما في اليونان القديمة كان هناك نشاط سياحي ناشئ مع الألعاب الأولمبية حيث تقام كل أربع سنوات دورة لهذه الألعاب و كان الآلاف من الناس ينتقلون لحضور هذا الحدث في تلك الفترة.

وحاليا تعد السياحة واحدة من القطاعات الرئيسية على مستوى العالم .

مفهوم السياحة الحديثة

السياحة تعني السفر من أجل مشاهدة الآثار والمعالم التاريخية النادرة أو العلاج وإجراء العمليات الجراحية أو الاكتشاف، وتنقسم السياحة إلى.
سياحة خارجية: تعني انتقال الإنسان من دولة لدولة أخرى.
سياحة داخلية: انتقال الإنسان بين المدن والقرى داخل الدولة الواحدة.
مفهوم السائح: منظمة السياحة العالمية أكدت أن السائح هو الشخص الذي ينتقل مسافة 80 كلم عن منزله.

البلد السياحية: هي البلد التي تقوم بتقديم خدمات للسياح من وسائل للتنقل وأماكن للإقامة والترفيه وغيرها.
السياحة الفردية: سياحة يقوم بها الفرد حسب وقت فراغه.
سياحة جماعية: وهي سياحة تضم مجموعة من الأشخاص لها أهداف محددة وبرنامج سياحي غالبًا تنظم من قبل شركات.

أهمية السياحة

تُؤثر السياحة على مستوى الفرد أو الدول أو الحكومات أو على مستوى الشعوب، وتُعدّ السياحة من مصادر الدخل الهامة لجميع البلدان في أنحاء العالم، مثل السياحة العلاجية فهي مصدر رئيس للدخل، والسياحة من أهم المميزات التي تتميز بها البلدان، والتي تهتم بها جميع الحكومات وتوجد عدة فوائد للسياحة منها ما يأتي:
-توفير فرص عمل لمواطنيها، مثل: المرشدين السياحيين أو موظفي الفنادق.
-جلب السياحة لاستثمارات جديدة إلى بلدانها التي تساعد كثيرًا على توفير الأموال، منها: إنشاء الفنادق الكبرى والمهرجانات الضخمة كالمهرجنات الرياضية.
-تحسين الصحة عمومًا، وتحسين مزاج الإنسان، فتساعده على نسيان مشاكله التي يعاني منها.

-زيادة التواصل بين البشر في مختلف أنحاء العالم، أي تبادل الثقافات بينهم سواءً ممن يقيمون في البلد أو القادمين من السياح.
-زيادة معارف الإنسان، مما يمكنه من اكتشاف الحضارات المختلفة.
-مساعدة الأفراد على جلب أفكار جديدة معهم من البلدان التي يزورونها، مثل تكوين أصدقاء جدد، مما يجلب النفع للشخص والبلد ويخلق العديد من الفرص الجديدة.
-إتاحة الفرصة لتجربة العديد من الأمور المختلفة التي قد لا تكون متاحةً في بلده، مثل: التزلج أو تسلق الجبال وغيرها مما يكسبه المهارة ويُعلِّمه كل ما هو جديد.

المفهوم الشامل للسياحة

السياحة هي من القطاعات الهامة التي تهتم بها كثيرا جميع الدول وذلك لأنها تحقق الكثير من الدخل الاقتصادي والرفاهية والمتعة، وهي لها أهميه كبيرة وخصائص متعددة، و السياحة في الإسلام هي انتقال الأشخاص من مكان لمكان آخر وهم هدفهم للترفيه والمتعة او لطلب العلم، أو لاكتساب المعيشة في الخارج عن طريق العمل، والسياحة هي فرصة لكل الأشخاص بقيامهم بالذهاب لجميع البلاد لكي يتعرف على جميع المعالم الاثرية والسياحية، كما أن السياحة هي لها دور كبير وهام فهي تعرف الإنسان على الكثير من الثقافات المتنوعة.
شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook