انواع اتفاقيات التجارة الحرة جوانبها المتعددة وتأثيراتها الاقتصادية

الكاتب: المدير -
انواع اتفاقيات التجارة الحرة جوانبها المتعددة وتأثيراتها الاقتصادية
"محتويات
ما هي اتفاقيات التجارة الحرة                                                  
الفوائد الرئيسية لاتفاقيات التجارة الحرة                                                                             
أمثلة على اتفاقيات التجارة الحرة
تأثير اتفاقيات التجارة الحرة على الاقتصاد
انواع الاتفاقيات التجارية 
ما هي اتفاقيات التجارة الحرة                                                  

اتفاقية التجارة الحرة (FTA) هي اتفاقية بين دولتين أو أكثر حيث تتفق البلدان على التزامات معينة تؤثر على التجارة في السلع والخدمات ، وحماية المستثمرين وحقوق الملكية الفكرية ، من بين موضوعات أخرى ، ويتمثل الهدف الرئيسي للاتفاقيات التجارية في تقليل الحواجز أمام الصادرات ، وحماية مصالح الدولة المتنافسة في الخارج ، وتعزيز سيادة القانون في الدولة أو البلدان الشريكة لاتفاقية التجارة الحرة.  

حاليًا ، لدى الولايات المتحدة 14 اتفاقية تجارة حرة مع 20 دولة ، ويمكن لاتفاقيات التجارة الحرة أن تساعد شركتك على الدخول والمنافسة بسهولة أكبر في السوق العالمية من خلال التعريفات الصفرية أو المخفضة والأحكام الأخرى ، وعلى الرغم من اختلاف تفاصيل كل اتفاقية تجارة حرة ، إلا أنها تنص بشكل عام على تقليل الحواجز التجارية وخلق بيئة تجارية واستثمارية أكثر شفافية وقابلية للتنبؤ ، هذا يجعل الأمر أسهل وأرخص بالنسبة للشركات لتصدير منتجاتها وخدماتها إلى أسواق الشركاء التجاريين. 

الفوائد الرئيسية لاتفاقيات التجارة الحرة                                                                             

إذا كنت تتطلع إلى تصدير منتجك أو خدمتك ، فربما تكون الدولة قد تفاوضت بشأن معاملة تفضيلية من خلال اتفاقية التجارة الحرة لجعل الأمر أسهل وأرخص بالنسبة لك ، قد يتطلب الوصول إلى مزايا اتفاقية التجارة الحرة لمنتجك مزيدًا من حفظ السجلات ، ولكن يمكن أيضًا أن يمنح منتجك ميزة تنافسية مقابل المنتجات من البلدان الأخرى ، تتناول اتفاقيات التجارة الحرة عادةً مجموعة متنوعة من الأنشطة الحكومية مثل:

تخفيض أو إلغاء التعريفات الجمركية المؤهلة ، على سبيل المثال ، فإن الدولة التي تفرض عادةً تعريفة بنسبة 12? من قيمة المنتج الوارد ستلغي تلك التعريفة الجمركية على المنتجات التي تنشأ (على النحو المحدد في اتفاقية التجارة الحرة) في الولايات المتحدة ، هذا يجعلك أكثر قدرة على المنافسة في السوق. 
حماية الملكية الفكرية ، حماية وإنفاذ حقوق الملكية الفكرية المملوكة لأمريكا في الدولة الشريكة لاتفاقية التجارة الحرة. 
معايير المنتج ، قدرة المصدرين على المشاركة في تطوير معايير المنتجات في الدولة الشريكة لاتفاقية التجارة الحرة. 
البيع للحكومة ، قدرة شركة خاصة بالدولة على تقديم عطاءات على مشتريات حكومية معينة في الدولة الشريكة لاتفاقية التجارة الحرة. 
معاملة عادلة للمستثمرين بشرط أن يعاملوا معاملة إيجابية مثلما تعامل الدولة الشريكة لاتفاقية التجارة الحرة مستثمريها واستثماراتهم أو مستثمريهم واستثماراتهم من أي دولة ثالثة. [1]
أمثلة على اتفاقيات التجارة الحرة
الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (EFTA)

تتكون رابطة التجارة الحرة الأوروبية من أيسلندا وسويسرا والنرويج وليختنشتاين ، بدأ في عام 1960 لتعزيز التكامل الاقتصادي والتجارة الحرة بين الدول الأعضاء.

اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)

تتكون اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية من كندا والولايات المتحدة والمكسيك ، وتأسست هذه الكتلة التجارية في عام 1994 والتي خفضت أو ألغت الحواجز التجارية بين الدول.

منطقة التجارة الحرة لجنوب آسيا (سافتا)

تتكون منطقة التجارة الحرة لجنوب آسيا من أفغانستان وبنغلاديش وبوتان والهند وجزر المالديف ونيبال وباكستان وسريلانكا ، تم التوصل إلى هذه الاتفاقية في عام 2004 ، لتعزيز المنافسة في منطقة التجارة الحرة والمساواة بين جميع الدول الأعضاء.

تحالف المحيط الهادئ

يتكون تحالف المحيط الهادئ من المكسيك وبيرو وشيلي وكولومبيا ، تشكلت هذه الكتلة التجارية لأمريكا اللاتينية في عام 2011 لدمج البلدان وضمان حرية الحركة والسلع ورأس المال والخدمات.

اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية بين دولتين

هناك العديد من الاتفاقيات الثنائية بين دولتين ، على سبيل المثال ، أستراليا والصين ، والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ، وهذا يوفر حرية الوصول إلى أسواق البلدان الأخرى ويعزز النمو الاقتصادي.

تأثير اتفاقيات التجارة الحرة على الاقتصاد
تساهم اتفاقيات التجارة الحرة في زيادة النشاط الاقتصادي وخلق فرص العمل، وتوفر فرصًا للشركات الكبيرة والصغيرة للاستفادة من زيادة التجارة والاستثمار.
لاتقتصر اتفاقيات التجارة الحرة على خفض التعريفات الجمركية وإلغائها فحسب ، بل تساعد أيضًا في معالجة الحواجز الواقعة خلف الحدود التي من شأنها أن تعيق تدفق السلع والخدمات ، وتشجيع الاستثمار وتحسين القواعد التي تؤثر على قضايا مثل الملكية الفكرية والتجارة الإلكترونية والمشتريات الحكومية.
تمنح اتفاقيات التجارة الحرة الشركات والمستهلكين وصولاً محسنًا إلى مجموعة واسعة من السلع والخدمات ذات الأسعار التنافسية ، والتقنيات الجديدة ، والممارسات المبتكرة.
تساعد اتفاقيات التجارة الحرة أستراليا في الحصول على المزيد من الفوائد من الاستثمار الأجنبي.
تعزز اتفاقيات التجارة الحرة التكامل الاقتصادي الإقليمي وتبني مناهج مشتركة للتجارة والاستثمار.
يمكن لاتفاقيات التجارة الحرة أن توفر فرصًا تجارية واستثمارية معززة تساهم في النمو الاقتصادي للاقتصادات الأقل نموًا.
تدعم اتفاقيات التجارة الحرة روابط أقوى بين الأفراد ورجال الأعمال والتي تعزز العلاقات الثنائية الشاملة لأستراليا مع شركاء اتفاقية التجارة الحرة.
يمكن لاتفاقيات التجارة الحرة أن تستمر في توفير مزايا إضافية لأستراليا والشركاء التجاريين بمرور الوقت ، بما في ذلك عبر جداول الأعمال الداخلية التي تشجع الإصلاح المحلي المستمر وتحرير التجارة.[2]
انواع الاتفاقيات التجارية 
اتفاقية التجارة الحرة

اتفاقية التجارة الحرة هي اتفاقية تتفق فيها دولتان أو أكثر على تقديم شروط التجارة التفضيلية ، وامتيازات التعريفة الجمركية ، وما إلى ذلك ، إلى الدولة الشريكة هنا يتم الاحتفاظ بقائمة سلبية من المنتجات والخدمات من قبل الدول المتفاوضة التي لا تنطبق عليها شروط اتفاقية التجارة الحرة ، وبالتالي فهي أكثر شمولاً من اتفاقية التجارة التفضيلية ، مثلا لقد تفاوضت الهند على اتفاقية التجارة الحرة مع العديد من البلدان مثل سريلانكا والكتل التجارية المختلفة وكذلك الآسيان.

اتفاقية التجارة التفضيلية

في هذا النوع من الاتفاقات ، يمنح شريكان أو أكثر حقًا تفضيليًا للدخول إلى منتجات معينة ، يتم ذلك عن طريق تخفيض الرسوم الجمركية على عدد متفق عليه من خطوط التعريفة ، هنا يتم الاحتفاظ بقائمة إيجابية ، أي قائمة المنتجات التي وافق الشريكان على توفير وصول تفضيلي عليها ، قد يتم تخفيض التعريفة إلى الصفر لبعض المنتجات حتى في اتفاقية التجارة التفضيلية ، وقعت الهند اتفاقية التجارة التفضيلية مع أفغانستان.

اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

اتفاقية الشراكة أو اتفاقية التعاون أشمل من اتفاقية التجارة الحرة ، تنظر CECA / CEPA أيضًا في الجانب التنظيمي للتجارة وتشمل والاتفاق الذي يغطي القضايا التنظيمية ، CECA لديها أوسع تغطية ، يغطي CEPA التفاوض بشأن التجارة في الخدمات والاستثمار ، ومجالات أخرى من الشراكة الاقتصادية ، وقد تفكر في التفاوض بشأن مجالات مثل تيسير التجارة والتعاون الجمركي والمنافسة وحقوق الملكية الفكرية.

اتفاقية تعاون اقتصادي شامل

تغطي CECA بشكل عام التفاوض على التعريفة التجارية ومعدلات TQR فقط إنها ليست شاملة مثل CEPA مثلاً وقعت الهند اتفاقية CECA مع ماليزيا.[3]

المراجع"
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook