امراض الدم خلال الحمل

الكاتب: رامي -
امراض الدم خلال الحمل
"

امراض الدم خلال الحمل.

يُشكل الحمل عامل خطورة بحد ذاته لأمراض الدم خلال الحمل، حيث يزداد تخثر الدم وينشأ فقر الدم بشكل طبيعي خلال الحمل. هناك العديد من أمراض في الدمويات قد تُصيب المرأة الحامل خلال الحمل. أبرز هذه الأمراض هي:

  • فقر الدم (Anemia).
  • الانصمام الخثاري، أو ما يُعرف بالجلطة الدموية (Thromboembolism).
  • الانصمام الرئوي (Pulmonary Emoblism).

قد تكون هذه الأمراض الدموية طفيفة وعديمة الأعراض، وقد تكون وخيمة وتؤدي الى أعراض ومضاعفات لدى المرأة الحامل والجنين. لذا من المهم تشخيص الأمراض الدموية وعلاجها دون تأجيل.

فقر الدم هو من أبرز وأهم الأمراض التي قد تُصيب المرأة الحامل. فقر الدم هو حالة نقص في كريات الدم الحمراء، ويُمكن اكتشاف الأمر عند اجراء اختبار تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count) حيث يكون تركيز الهيموجلوبين (Hemoglobin) مُنخفضاً. الهيموجلوبين هو البروتين الأساسي في كريات الدم الحمراء ويُعبر تركيزه عن مستوى كريات الدم الحمراء.

تعريف فقر الدم عند الحامل

تركيز الهيموجلوبين لأقل من 11 غم/ديتسيلتر في الثلث الأول أو الثالث من الحمل، أو تركيز الهيموجلوبين لأقل من 10.5 غم/ ديتسيلتر في الثلث الثاني من الحمل.

أسباب فقر الدم عند الحامل

  1. زيادة حجم الدم: يزداد حجم الدم خلال الحمل، كما تزداد كمية كريات الدم الحمراء. الا أن حجم الدم يزداد أكثر من كريات الدم الحمراء، مما يخل بالتوازن بينهما. غالباً لا يؤدي الأمر وحده الى فقر الدم، واذا ما وجد فقر الدم فغالباً ما يكون عديم الأعراض والمضاعفات.
  2. نقص الحديد، وهو أبرز الأسباب لفقر الدم في الحمل ويُشكل مُعظم الحالات.
  3. نقص الحمض الفوليك (Folic Acid).
  4. فقر الدم المنجلي (Sickle Cell Anemia).
  5. داء الثلاسيمية (Thalassemia) بأنواعه المختلفة، ويبرز في منطقة الشرق الأوسط.
  6. فقر الدم المحدث بالأدوية (Drug Induced Anemia): بعض الأدوية قد تؤدي لفقر الدم عند بعض الأشخاص. أبرز هذه الأدوية هي المضادات الحيوية.
  7. فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic Anemia): نادراً ما يؤدي لفقر الدم في الحمل.

رغم تعدد الأسباب، الا أن نقص الحديد وحمض الفوليك هي من اهم المسببات لحالات فقر الدم اثناء الحمل.

فقر الدم ونقص الحديد عند الحامل(Iron Deficiency Anemia)

نقص الحديد (Iron Deficiency) مسؤول عن 95% من حالات فقر الدم في الحمل، وذلك بسبب الاحتياج الزائد للحديد خلال الحمل. يوجد الحديد في الجسم في الهيموجلوبين، كما يُخزن في أعضاء أخرى كالكبد والنخاع العظمي. لذلك عندما ينقص الحديد في الجسم ينعكس الأمر ايضاً على نقصه في الهيموجلوبين، بما معناه فقر الدم. وهذا ما يسمىفقر الدم بنقص الحديد (Iron Deficiency Anemia).

لماذا ينقص الحديد خلال الحمل؟

خلال نصف الحمل الأول قد لا ينقص الحديد في جسم المرأة الحامل. الا أنه في النصف الثاني من الحمليبدأ الجنين بالنمو السريع، مما قد يؤدي لاستهلاك الحديد من جسم المرأة الحامل. كما أن زيادة حجم الدم وكمية كريات الدم الحمراء خلال الحمل يؤدي لاستهلاك زائد للحديد. العامل الأخير الذي قد يؤدي لنقص الحديد في الحمل، هو التغذية العصرية التي قد تستهلكها المرأة الحامل، وهذه التغذية فقيرة بالحديد. ان ما يلزم المرأة الحامل والجنين من الحديد قد يفوق مخزون الحديد لدى المرأة الحامل، مما قد يؤدي لنقص الحديد وفقر الدم.

أعراض وعلامات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الحمل

مُعظم الأعراض غير نوعية وليست واضحة كلياً، وتشمل التعب، الارهاق، الشحوب، ألم الرأس، عدم القدرة على التركيز، خفقان القلب، ضيق النفس، وأخرى. في الحالات القصوى والوخيمة من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قد تظهر العلامات التالية:

  1. التهاب الفم الزاوي (Angular Stomatitis): التهاب في زاوية الفم، عند التقاء الشفتين.
  2. التهاب اللسان (Glossitis).
  3. تقعر الأظافر (Koilonychia): تُصبح الأظافر مقعرة.

مضاعفات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الحمل

لا يؤدي فقر الدم الى مضاعفات خطيرة للحمل والجنين الا في الحالات الوخيمة من فقر الدم التي لم تُعالج أبداً. في الحالات الوخيمة قد يؤدي فقر الدم الى نقص الأوكسجين الذي يصل الى الجنين مما يؤدي الى تراجع نمو الجنين، بطئ نمو الجنين والولادة المبكرة.

الذبحة الصدرية أو فشل القلب هي أيضاً مضاعفات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الوخيم المستمر، لكنها نادرة.

تشخيص فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الحمل

يعتمد تشخيص فقر الدم الناجم عن نقص الحديد على الاختبارات. ان كانت المرأة الحامل تشكو من الأعراض أو العلامات أعلاه، عليها التوجه للطبيب واجراء الاختبارات. كما أن الاختبارات تُجرى بشكل روتيني لكل مرأة حامل خلال فترة الحمل. اما فحوصات الدم التي تخضع لها الحامل هي:

  1. تعداد الدم الكامل (CBC- Complete Blood Count): بواسطته يُمكن اكتشاف انخفاض تركيز الهيموجلوبين، وعدد كريات الدم الحمراء.
  2. الحديد: يُمكن اختبار نسبة الحديد في الدم لتشخيص نقص الحديد.
  3. قد يحتاج الطبيب الى اجراء اختبارات أخرى كخزعة النخاع العظمي، لكن الأمر قليل الحدوث.

علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الحمل

أساس علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الحمل هو تناول الحديد للتعويض عن نقص الحديد. يتوفر الحديد في العديد من الأطعمة، كما يمكن تناول حبوب تحوي الحديد.

للوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الحمل يجب تناول 60 ملغم في اليوم على الأقل من الحديد، خلال الحمل وبعده لعدة أشهر.

  1. التغذية: علىالمرأة الحامل تناول الغذاء المناسبةالتي تحوي الحديد. يوجد الحديد في اللحوم وخاصةً الحيوانية، كما في الخضار الورقية كالخس. على الحامل استشارة الطبيب أو اخصائي تغذية للتعرف على الطعام الذي يحوي الحديد. في بعضالحالات قد يكفي تغيير التغذية لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الحمل.
  2. مكملات الغذائية التي تحتوي علي الحديد: توجد العديد من اضافات الحديد والتي تتوفر كحبوب صغيرة يُمكن تناولها. على الطبيب تحديد الجرعة المناسبة للمرأة الحامل، وعدم تناول جرعة زائدة لتجنب الأعراض الجانبية. ينصح معظم الأطباء بتناول الحديد عن طريق الحبوب والفمفي جميع الحالات للوقاية من نقص الحديد. يستمر العلاج لمدة 3 أشهر بعد الولادة.

في الحالات الحادة من نقص الحديد، أو عند فشل العلاج بالحديد الفموي قد تبرز الحاجة لتناول الحديد عن طريق الوريد، خاصةً اذا ما ظهرت أعراض كضيق النفس.

نقصحمض الفوليك للحامل(Folic Acid Deficiency)

نقص حمض الفوليك هو ثاني أهم الأسباب لفقر الدم في الحمل. يتواجد حمض الفوليك، وهو من عائلة فيتامينات B، في الخضار والحبوب. نقص حمض الفوليك يؤدي الى فقر الدم. خلال الحمل يزداد استهلاك حمض الفوليك، كما أن التغذية الفقيرة بالخضار والحبوب تؤدي لنقص حمض الفوليك. توجد أسباب أخرى عديدة لنقص حمض الفوليك كاستهلاك بعض الأدوية، الا انها أقل أهمية من الأسباب أعلاه.

يؤدي نقص حمض الفوليك الى فقر الدم في الحمل، كما أنه قد يؤدي لعيوب خلقية في الجهاز العصبي لدى الجنين، وأبرزها السنسنة المشقوقة (Spina Bifida).

للوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحمض الفوليك في الحمل، وللوقاية من العيوب الخلقية في الجهاز العصبي لدى الجنين، على المرأة الحامل تناول 400 غرام على الأقل من حمض الفوليك يومياً، ابتداءً قبل الحمل ولطول الحمل باستمرار. يتوفر حمض الفوليك في العديد من اضافات الفيتامينات التي تتناولها معظم النساء الحوامل قبل الحمل.

نظراً لزيادة الوعي الموجودة موخراًحول ضرورة استهلاك المرأة الحامل للفيتامينات، فان معظم النساء تتناول الفيتامينات والتي غالباً ما تحوي حمض الفوليك.

أسباب أخرى لفقر الدم في الحمل

أسباب أخرى ذكرت أعلاه قد تؤدي لفقر الدم في الحمل، الا انها قليلة الحدوث. لا تختلف أعراض، مضاعفات وعلاج هذه الأمراض في الحمل، عن علاجها لدى النساء الغير حوامل. في جميع الحالات على المرأة الحامل استشارة الطبيب النسائي اذا ما وجدت احدى الأمراض.

الانصمام الخثاري (Thromboembolism)، أو ما يُعرف بالجلطة الدموية، يُصيب امرأة حامل من كل 1,000 امرأة حامل. تزداد خطورة الانصمام الخثاري خلال الحمل، وذلك لكون الحمل يزيد من تخثر الدم بشكل طبيعي.

في الانصمام الخثاري يتخثر الدم داخل الوريد، مما يؤدي الى انسداده. قد ينتقل قسم من الخثرة الدموية الى أوعية الرئة وتؤدي الى الانصمام الرئوي.

أسباب الانصمام الخثاري في الحمل

  • زيادة حجم الدم في الحمل يؤدي لزيادة الدم الموجود في الأوردة، بالاضافة الى ذلك فان الحمل يضغط على الأوردة في البطن مما يؤدي لانحباس الدم فيأوردة الأرجلوالحوض.
  • تتضرر الأوعية الدموية خلال الولادة، وخاصةً خلال الولادة القيصرية مما يزيد من خطورة الانصمام الانخثاري.
  • ارتفاع نسبة الاستروجين في الحمل يؤدي لتخثر الدم.
  • أمراض وراثية عديدة قد تؤدي للانصمام الخثاري في الحمل.

أعراض الانصمام الخثاري في الحمل

قد يحدث الانصمام الخثاري خلال الحمل أو بعد الولادة، وغالباً ما يكون في الأرجل، سواءُ في الفخذ أو الساق. تبرز أعراض كالانتفاخ، الاحمرار، الألم، والآلام عند اللمس أو عند دفع أصابع القدم. قد تتفاقم الجلطة الدموية للانصمام الرئوي.

وفقاً للتاريخ المرضي والفحص الجسدي يُمكن تشخيص الانصمام الخثاري في الرجل. اذا ما شك الطبيب بالحالة، سيقوم باجراء اختبارالتخطيط بالموجات الفوق صوتية (Ultrasound)للرجل المصابة لتشخيص تخثر الدم.

علاج الانصمام الخثاري في الحمل

علاج الانصمام الخثاري يكون فورياً. اذا ما واجهت المرأة الحامل احد الأعراض، عليها التوجه للطبيب فوراً. ان علاج الانصمام الخثاري يكون بواسطة أدوية مضادة للتخثر تؤدي لتحليل الجلطة الدموية، وبذلك تؤدي الى جريان الدم داخل الوريد. أهم الأدوية هي:

  • الهيبارين (Heparin): يُمكن تناوله عن طريق الوريد فقط، ويجب ملائمة الجرعة للمرأة الحامل.
  • الاينوكسيبارين (Enoxiparin): يُعرف باسم الكليكسان (Clexane). يعمل بشكل مُشابه للهيبارين. يمكن اعطائه كحقنة في الجلد ولا حاجة لمتابعة تفاعله في الجسم وملائمة الجرعة.
  • لا يُستخدم الوارفارين (Warfarin)، المعروف باسم كومادين (Coumadin)، لعلاج التخثر أو الانصمام خلال الحمل لأنه يؤدي لعيوب خاقية لدى الجنين.

تتغير فترة العلاج وفقاً للحالة التي أصابت المرأة الحامل، وغالباً ما يستمر العلاج على الأقل 3-6 أشهر.

يُشكلالانصمام الرئويفي الحمل حوالي 20% من حالات الوفاة لدى النساء الحوامل خلال الحمل. لذا فان تشخيص الانصمام الرئوي وعلاجه عاجلاً، أمر مهم جداً. غالباً ما يكون الانصمام الرئوي تفاقماً للجلطة الدموية في أوردة الأرجل.

الانصمام الرئوي هو انتقال خثرة دموية من جلطة دموية الى أوردة الرئة. يؤدي الأمر الى انسداد الوريد في الرئة. كلما كان الوريد المنسد رئيسياً، كان الانصمام الرئوي أكثر خطورةً.

أعراض الانصمام الرئوي في الحمل

  • دقات القلب المرتفعة.
  • ضيق النفس، وهو أبرز الأعراض.
  • ألم الصدر المشتد عند السعال أو الحركة.
  • نفث الدم (Hemoptysis) أي الدم في السعال.
  • فقدان الوعي.
  • الصدمة (Shock) في الحالات الوخيمة.

قد يكون الانصمام الرئوي عديم الأعراض، وقد تظهر بعض الأعراض وليست كلها.

تشخيص الانصمام الرئوي في الحمل

يعتمد تشخيص الانصمام الرئوي على الأعراض والعلامات كثيراً. يمكن اجراء عدة اختباراتكتخطيط كهربية القلب (ECG- Electrocardiography)والذي يتغير اثر الانصمام الرئوي، واختبارات تصويرية. غالباً ما لا تُستخدم الاختبارات التصويرية، وخاصةً التصوير الطبقي المحوسب (CT- Computerized Tomography) وذلك لوقاية الجنين من ضرر الأشعة. لذا فان أساس التشخيص هو اعتماد على التاريخ المرضي والفحص الجسدي.

علاج الانصمام الرئوي في الحمل

علاج الانصمام الرئوي مماثل لعلاج الانصمام الخثاري، ويكون بنفس الأدوية. يستمر العلاج 4-6 أسابيع على الأقل وذلك للوقاية من تنكس الانصمام الرئوي. قد تكون حاجة للمعالجة الجراحية لاستئصال الانصمام، أو ادخال مصفاة في الوريد الأجوف السفلي للوقاية من تنكس الانصمام الرئوي، وذلك عند فشل العلاج بالأدوية.

في بعض الحالات قد تبرز الحاجة لتناول الأدوية المضادة للتخثر لمدى الحياة للوقاية من الانصمام الخثاري أو الانصمام الرئوي.

"
شارك المقالة:
155 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook