النوبة القلبية وأعراضها

الكاتب: رامي -
النوبة القلبية وأعراضها
"

النوبة القلبية وأعراضها.

نظرة عامة

تحدُث النوبة القلبية عندما يكون تدفُّق الدم إلى القلب مسدودًا. الانسداد في الغالب يكون نتيجة تَراكُم الدُّهون، الكوليسترول ومواد أخرى، والتي تُكوِّن لُوَيْحةً في الشرايين التي تُغذِّي القلب (الشرايين التاجية).

تتكسَّر اللُّوَيحة في النهاية وتُكوِّن جَلْطة. تدفُّق الدم المُتقطع يؤدِّي إلى تدمير أو إتلاف جزء من عضلة القلب.

النوبة القلبية، والتي تُدعى أيضًا احتِشاء عضل القلب، قد تكون مُميتة، ولكنَّ العلاج قد تَحَسَّن بِشكلٍ كبير عبر السِّنين.

الأعراض

تتضمن علامات النوبة القلبية وأعراضها الشائعة ما يلي:

  • ضغط أو ضيق أو ألم أو إحساس ضاغط أو مؤلم بالصدر أو الذراعين قد ينتشر إلى الرقبة أو الفك أو الظهر
  • غثيان أو عسر هضم أو حرقة في فم المعدة أو ألم في البطن
  • ضيق النفس
  • عرق بارد
  • الإرهاق
  • دوار أو دوخة مفاجئة

تتنوع أعراض النوبة القلبية

لا يعاني جميع الأشخاص المصابين بالنوبات القلبية من الأعراض ذاتها أو حِدَّةِ الأعراض نفسِها. يعاني بعض الأشخاص ألمًا خفيفًا، بينما يعاني البعض الآخر ألمًا أكثر حِدَّةً. بعض الأشخاص لا تظهر عليهم أعراض، بينما قد تكون العلامة الأولى للبعض الآخر الإصابة بالسكتة القلبية. ومع ذلك، كلما زادت معاناتك من الأعراض والعلامات، زاد احتمال إصابتك بنوبة قلبية.

تحدث بعض النوبات القلبية فجأة، ولكن يعاني العديد من الأشخاص أعراض وعلامات تحذيرية قبل النوبة القلبية بساعات أو أيام أو أسابيع. وقد يتمثَّل التحذير الأوَّل في تكرار ألم أو ضغط الصدر (الذبحة) ويحدث بسبب بَذلِ المجهود، ويمكن تخفيفه عن طريق الراحة. وتنجُم الذبحة عن الانخفاض المؤقَّت في تدفُّق الدم إلى القلب.

متى تزور الطبيب؟

اتخذ الإجراءات اللازمة على الفور. ينتظر بعض الأشخاص لفترة طويلة للغاية لعدم إدراكهم للعلامات والأعراض المهمة. اتبِعْ هذه الخطوات:

  • اطلب المساعدة الطبية الطارئة.فلا تتردَّد إذا كنتَ تشتبه في إصابتكَ بنوبة قلبية. اتصِلْ بالرقم 911، أو رقم الطوارئ المحلِّي على الفور. في حال عدم تمكنكَ من الوصول إلى الخِدْمات الطبية الطارئة، اطلبْ من شخص ما نَقْلكَ إلى أقرب مستشفى.

    لا يمكنكَ أن تقود بنفسكَ إلا إذا لم يتوفَّر لكَ خيارات أخرى. ونظرًا لأن حالتكَ قد تسوءَ،ُ فقد تعرِّضُك القيادة بنفسكَ وتعرِّض الآخرين للخطر.

  • تَنَاوَلْ نيتروغليسرين، إذا وصفه لك الطبيب.تَنَاوَلْهُ وَفْقًا للتعليمات أثناء انتظارك وصول المساعدة الطارئة.
  • تَناوَل الأسبرين، في حالة التوصية به.قد يُقَلِّل تناول الأسبرين أثناء النوبة القلبية تَلَفَ القلب، حيث يُساعِد في منع تجلُّط دمكَ.

    ومع ذلك، قد يتفاعل الأسبرين مع أدوية أخرى، وبذلك لا تتناوَلِ الأسبرين إلا إذا كان يوصي به طبيبكَ أو مساعد طاقم الطوارئ الطبي. لا تتأخَّر في الاتصال برقم 911 (أو رقم الطوارئ في بلدك)؛ للتأكُّد مما إذا كان يمكن تَناوُل الأسبرين. اتصل أولًا لطلب المساعدة الطارئة.

ما يجب فعله إذا رأيت شخصًا مصابًا بنوبة قلبية

إذا قابلت شخصًا فاقدًا الوعي وتعتقد أنه أُصيب بنوبة قلبية، فلتقم أولًا بطلب المساعدة الطبية الطارئة. ثم افحصه لترى إذا كان يتنفس ولديه نبض. إذا لم يكن هناك تنفس أو نبض، عندها فقط ابدأ بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي للحفاظ على تدفق الدم.

اضغط بقوة وبسرعة على صدر الشخص بضربات منتظمة وسريعة نسبيًّا حوالي 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.

يُوصي الأطباء بالضغط على الصدر فقط إذا لم تتلقَ تدريبًا على الإنعاش القلبي الرئوي. وإذا تلقيت تدريبًا على الإنعاش القلبي الرئوي، يمكنك فتح مجرى الهواء وتزويده بأنفاس الإنقاذ.

"
شارك المقالة:
144 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook