الملك عبدالعزيز موضوع

الكاتب: رامي -
الملك عبدالعزيز موضوع
محتويات المقال

الملك عبدالعزيز موضوع
ميلاده ونشأته
بداية حكم آل سعود
أهم إنجازات الملك عبد العزيز
اهتمامه بالأيتام
المنشآت التي تحمل اسمه
وفاته

الملك عبدالعزيز موضوع مقالنا اليوم في موسوعة، فهو من أسس المملكة العربية السعودية وأول حاكم لها، وذلك بعد أن ظلت جيوش الدولة العثمانية مسيطرة على جميع أجزاء المملكة عدا الرياض التي سيطرت عليها هي الأخرى بعد فشل والد عبد العزيز في حربه ضد أمير الدولة العثمانية محمد الرشيد، وذلك قبل استعادتها مرة أخرى وبداية حكم آل سعود للمملكة، وفي السطور التالية سنتعرف على قصة ميلاد ونشأة الملك عبد العزيز وحكمه وأهم إنجازاته.

الملك عبدالعزيز موضوع
ميلاده ونشأته

هو عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، وُلد في عام 1876 ميلادياً في مدينة الرياض، وعند بلوغهسن العاشرة وبعد هزيمة والده أمام جيوش الدولة العثمانية انتقل مع أسرته إلى قطر ثم انتقل إلى البحرين ثم الكويت التي ظل فيها 8 سنوات تعلم ووالده خلالها طرق الحرب.

بداية حكم آل سعود

وفي عام 1901 وعند بلوغ عبد العزيز عامه الـ 25 طلب من والده استعادة حكم الأسرة، ولكن والده رفضفي بداية الأمر نظراً لتفوق جيش آل رشيد من الناحية العددية وفي السلاح، ولكنه نجح في إقناعه، فاصطحب 72 رجلاً إلى الرياض واستعادها، ثم استرد عدة مناطق أخرى بالتتابع خلال عامين.

وخلال تلك الفترة استعان محمد الرشيد بالقوات التركية التي استطاعت هزيمة عبد الرحمن، ولكنه أعاد ترتيب قوات جيشه، وفي عام 1915 وقعت بريطانيا على معاهدة تقتضي حماية الأراضي التي تقع تحت حكمعبد العزيز في مقابل إجلاء الدولة العثمانية من تركيا، وبعد الهجوم الذي شنه عبد العزيز على الشريف حسن التركي وهزيمته، استطاع عبد العزيز السيطرة على المناطق التي كانت تحت سيطرة التركي، وذلك في عام 1925.

أهم إنجازات الملك عبد العزيز
من أهم إنجازات الملك عبد العزيز هو إنشاء المملكة العربية السعودية بعد أن وحد أقاليم شبه الجزيرة العربية.
في عام 1930 أنشأ وزارة الخارجية وهي أول وزارة في المملكة العربية السعودية، ووزارة الداخلية التي أنشأها عام 1931.
في عام 1946 أنشأ وزارة الدفاع ثم وزارتي المالية والمواصلات.
في عهده أُجريت العملية الانتخابية الأولى في المملكة وذلك في عام 1924.
شهد عهد الملك عبد العزيز إنشاء أول نظام للمصارف ولإدارة الحج وللمحكمة التجارية وللطرق والمباني وللغرفة الصناعية والتجارية وللتليفونات ولتوحيد الطوابع والبرق، بالإضافة إلى إنشاء أنظمة للمستشفيات ولجمعية الإسعاف الخيرية.
وأيضاً قام الملك عبد العزيز بتأسيس أول مديرية شرطة في مدينة مكة المكرمة، فضلاً عن مديرتي الزراعة والحج، بالإضافة إلى بناء أول مصنع ثلج، كما أشرف على إرسال أول بعثة سعودية لدراسة الأمن.
كما أقر الملك عبد العزيز بالنظام الملكي الوراثي ليكون نظام الحكم في المملكة.
اهتمامه بالأيتام

خلال فترة حكم الملك عبد العزيز العديد تم إنجاز العديد من المشروعات التي شهدتها المملكة ومنها أنها أولت اهتماماً كبيراً برعاية الأيتام، حيث تم إنشاء أول دار لرعاية الأيتام في المدينة المنورة وتسمى دار التربية، وتوالت بعدها إنشاء دور الرعاية الأخرى لإيواء الأيتام وتعليمهم وتحفيظهم للقرآن الكريم.

المنشآت التي تحمل اسمه

هناك عدة منشآت بالسعودية تحمل اسم الملك عبد العزيز منها مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض، وفي تبوك تم إنشاء مدينة الملك عبد العزيز العسكرية، بالإضافة إلى جامعة الملك عبد العزيز بجدة، وكلية الملك عبد العزيز الحربية، وفي الرياض أُنشأ مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وغيرها.

وفاته

توفي الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1953 عن عمر يناهز 77 عاماً بعد تعرضه لنوبة قلبية، وذلك بعد أن حكم المملكة لمدة 54 سنة.
شارك المقالة:
144 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook