المعالم السياحية فى جنوب سيناء

الكاتب: رامي -
المعالم السياحية فى جنوب سيناء
تعتبر مدينة جنوب سيناء واحدة من أجمل المدن المصرية وأكثرها قدرة على جذب السياح، حيث توليها الحكومة المصرية اهتماما كبيرًا منذ بداية الألفية الجديدة، ما جعلها قبلة للكثير من المصريين والمواطنين من مختلف دول العالم، حيث سنتحدث في هذا المقال، عن المعالم السياحية فى جنوب سيناء.

المحتوياتإخفاء
1)المعالم السياحية فى جنوب سيناء
2)قلعة رأس رايا?
3)‎معبد سرابيط الخادم?
4)دير وكنيسة القديس سان جورج بطور سيناء?
5)مسجد الحاكم بأمر الله?
6)‎نقوش المغارة?
7)‎قلعة نويبع?
8)‎قلعة صلاح الدين?
9)قلعة الجندي?
المعالم السياحية فى جنوب سيناء
قلعة رأس رايا?

تقع هذه القلعة مسافة 8 كيلو مترات بعيداً عن في الجنوب من مدينة الطور، وسبب تسميتها بذلك نسبة لوجود ضريح الشيخ راية، وتم إكتشاف هذا الموقع في أثناء المسح الأثري في مساحة مستيطلة 1200 متر مربع غرباً و 1200 متر شرقاً، و 1000 متر جنوباً و750 متر شمالاً.

‎معبد سرابيط الخادم?

أنشأه الملك سنوسرت الأول وهو إحدى ملوك الأسرة الثانية عشر، وذلك حينما كان ينقب المصريون عن الذهب والفيروز، وقد أقيم هيكل الإله سيد والإله حتحور في عهد الملك أمنمحات الثالث والملك أمنمحات الرابع وإمتد هذا الاهتمام في عهد كل من تحتمس الثالث وحتسبشوت وأمنحتب الثالث ورمسيس الثاني وسيد الأول ورمسيس الثالث، ويبلغ عدد النقوش الفنية في هذا المعبد قرابة 387 نقشاً تعبر عن تاريخ وعبق الحضارة المصرية القديمة منذ  قديم الزمان، وقد اكتشف في هذه المنطقة النقوش السينائية التي تعتبر أصل الأبجديات الفرعونية وذلك في عام 1905 ولعل ذلك أبرز ما يميز تلك المنطقة.

دير وكنيسة القديس سان جورج بطور سيناء?

وهو دير إغريقي أرثوذوكسي يلتحق به كنيسة للقديس سان جورج، وقد تم إعادة تشييد هذه الكنيسة في العصور الوسطى على أرض تعرف حالياً بأرض الكيلاني الأثري.

مسجد الحاكم بأمر الله?

تم بناء هذا المسجد بالحجر الجرانيت وذلك في العصر الفاطمي خلال القرن الحادي عشر الميلادي، ويعرف الجامع الفاطمي بدير سانت كاترين.

‎نقوش المغارة?

تعتبر أقدم وثائق للسياحة الثقافية المصرية في شبه جزيرة سيناء وتضمن توثيق لمدى إهتمام المصريين بالمعادن والتعدين، ولكن للأسف قد تحطم أغلب نقوش المغارة.

‎قلعة نويبع?

تعتبر طابية صغيرة قامت بإنشائها السرادرية المصرية في سنة 1893، وكانت تعتبر مركز شرطي كبير في سيناء للحفاظ على الأمن والإستقرار في مثل هذه المناطق من الهجانة ، وتتضمن القلعة على بئر ماءكبير بالإضافة إلى عدد من الألواح الحجرية يقطن بها عائلات الشرطةوهي تعرف بـ طابية نوبيع ويحيط بها سور ومزاغل ولها باب كبير.

‎قلعة صلاح الدين?

تبتعد عن مدينة طابا حوالي 5 كيلو مترات ناحية الجنوب، وقد قام صلاح الدين الأيوبي ببناء هذه القلعة في قلب جزيرة فرعون عام 1170 ميلادية.

قلعة الجندي?

‎تقع هذه القلعة على تل رأس الجندي الذي يصل ارتفاعه إلي 2150 قدماُ فوق سطح البحر.. ويرتفع 500 قدم فوق السهل المنبسط المتسع حوله من كل الجهات.

ترتفع هذه القلعة على تل رأس الجندي والذي يرتفع حوالي 2150 قدم فوق مستوى سطح البحر وحوالي 500 قدم عن السهل الواسع المحيط به.
شارك المقالة:
140 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook