المشيمة المنزاحة الأسباب والمخاطر والعلاج

الكاتب: رامي -
المشيمة المنزاحة الأسباب والمخاطر والعلاج
 المشيمة عبارة عن عضو على شكل فطيرة ينمو داخل بطانة رحم المرأة عندما تكون حاملاً، وتنقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الجنين مع حمايته من الالتهابات الداخلية. تتصل المشيمة بالطفل من خلال الحبل السري وتربط الجنين النامي بجدار رحم الأم.

إذا تقدم الحمل بشكل طبيعي، فإن المشيمة تلتصق بأعلى يمين الرحم أو أعلى يساره، وتتحرك لأعلى أو إلى الجانب بينما يمتد الرحم أثناء الحمل. تبدو المشيمة الطبيعية وكأنها قرص بيضاوي مع حبل متصل بمركزها والمشيمة السليمة تقطع دورا مهماً في ضمان الحمل الآمن.



فيما يلي بعض الوظائف المهمة التي تؤديها المشيمة.

تساعد على إنتاج الهرمونات لزيادة نمو الجنين في الرحم.
تساعد على إزالة الفضلات من دم الجنين.
تربط الجنين بجدران الرحم وتبقي الطفل في وضع مناسب.
ما هي المشيمة المنزاحة؟

أثناء فترة الحمل، إذا تطورت المشيمة بطريقة تغطي عنق الرحم كليًا أو جزئيًا، فإن الحالة تسمى “المشيمة المنزاحة”. تشكل هذه الحالة خطرًا على الطفل والأم أثناء المخاض والولادة، حيث قد تتضرر عند فتح عنق الرحم. قد تنفصل المشيمة عن الرحم مبكرًا جدًا وتؤدي إلى نزيف حاد وقد يولد الطفل قبل الأوان ويعاني من النقص في الوزن وبعيوب خلقية.

هل تسبب المشيمة المنزاحة الألم؟

لا تسبب المشيمة المنزاحة عادة ألمًا أثناء الحمل. ومع ذلك، في حالة حدوث أي شعور بالألم أو الإزعاج، فمن المستحسن التحدث إلى الطبيب حول هذا الموضوع.

هل المشيمة المنزاحة شائعة؟

المشيمة المنزاحة هي حالة طبية نادرة تحدث عند النساء الحوامل. من المعروف أن هذه الحالة تحدث في 1 من بين 200 امرأة حاملكل عام.


كيف تؤثر المشيمة المنزاحة على الحمل؟

نظرًا لأن عنق الرحم مغطى في هذه الحالة، فإن المشيمة المنزاحة تقف في طريق مرور الطفل إلى الخارج أثناء الولادة، وبالتالي تشكل المشيمة المنزاحة تحديًا في وقت المخاض والولادة، وقد تتسبب أيضًا في حدوث تمزق في الأوعية الدموية في منطقة الحوض مع توسع عنق الرحم، وفي بعض الحالات، تؤدي إلى انفصال المشيمة حيث يمكن أن تنفصل المشيمة عن الرحم، مما يعرض الطفل والأم للخطر.

هل النزيف المهبلي من أعراض المشيمة المنزاحة؟

نعم، النزيف المهبلي هو عرض شائع لانزياح المشيمة، وفي الواقع، إنه أكبر خطر تشكله المشيمة المنزاحة. يحدث هذا على الأرجح في الثلث الثالث من الحمل عندما تضعف البطانة السفلية للرحم استعدادًا للولادة. قد يتسبب ذلك في حدوث نزيف في المشيمة التي تغطي عنق الرحم. ومع ذلك، يمكن للمرأة الحامل أيضًا أن تعاني من نزيف مهبلي غير مؤلم في وقت مبكر يصل إلى 20 أسبوعًا منالحمل، خاصة في حالة نزول المشيمة الكامل.

ما هو معنى أن يكون لديك مشيمة منخفضة؟

ترتبط المشيمة المنخفضة بالمنطقة السفلية من الرحم بالقرب من عنق الرحم، على عكس وضعها المعتاد في المناطق العلوية أو الجانبية العلوية في الحمل الطبيعي. ترتبط المشيمة بالجزء السفلي من الرحم في المراحل المبكرة من الحمل وتتحرك مع الوقت لأعلى وتستقر في النصف العلوي من الرحم. ومع ذلك، عندما لا تحدث حركة المشيمة هذه بشكل صحيح في الثلث الثالث من الحمل، فإنها تؤدي إلى تطور حالة المشيمة المنزاحة.

ما هي الأنواع المختلفة من المشيمة المنزاحة؟

يتم تحديد نوع وشدة حالة المشيمة المنزاحة من خلال تغطية منطقة عنق الرحم من الرحم بواسطة المشيمة التي قد تكون جزئية أو كاملة. فيما يلي أنواع المشيمة المنزاحة:



المشيمة الهامشية

في هذا النوع من المشيمة المنزاحة، تُزرع حافة المشيمة بالقرب من عنق الرحم، لكن عنق الرحم غير مغطى بالكامل.

المشيمة الجزئية

انزياح المشيمة الجزئي يحدث عندما يتم تغطية جزء من فتحة عنق الرحم بواسطة المشيمة. في هذه الحالة، يكون وضع المشيمة على الحد الأيمن من عنق الرحم. هناك احتمال ضئيل للولادة المهبلية إذا كانت المرأة الحامل تعاني من انزياح المشيمة الجزئي.

المشيمة المنزاحة الكاملة

في هذه الحالة، يتم تغطية فتحة عنق الرحم بالكامل بواسطة المشيمة. عادة ما تتطلب المرأة الحامل في هذه الحالة ولادة قيصرية. تعرف أيضًا باسم المشيمة المنزاحة المركزية، وهذا هو الوضع الذي يسبب أقصى مضاعفات أثناء الولادة.

أعراض المشيمة المنزاحة

هناك علامات وأعراض مختلفة يمكن أن تتنبأ بإمكانية حدوث انزياح المشيمة. وما يلي بعض الأعراض التي لابد الحذر منها.


نزيف غير مؤلم بداية من الثلث الثاني من الحمل. قد يحدث هذا النزيف على مراحل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، أو قد يكون أكثر تكرارًا وبدون أي سبب محدد.
قد يحدث النزيف أيضًا مع تقلصات مبكرة إذا كان وضع الجنين مستعرضًا أو مقعديًا.
تقلصات مصحوبة بألم حاد.

في حالة حدوث أي من هذه الأعراض، يجب عليك استشارة الطبيب والبدء في اتخاذ الإجراءات الاحترازية الموصوفة.

أسباب انزياح المشيمة أثناء الحمل

لم يتم بعد تحديد سبب حدوث انزياح المشيمة، ولكن يبدو أن هناك بعض الارتباط بين حدوثها وبين بعض المشاكل الصحية قبل الحمل أو المشاكل المتعلقة بنمط حياة المرأة. حدوث هذه الحالة يعتمد على العوامل التالية.

العمر: تكون المشيمة المنزاحة أكثر شيوعًا بين النساء اللائي يبلغن من العمر 35 عامًا أو أكبر.
تاريخ الحمل: تواجه النساء اللواتي تعرضن للعديد من الأجنة في حالات الحمل السابقة مثل التوائم أو أكثر أو اللاتي حملن عدة مرات أكثر عرضة لهذه الحالة من نظرائهم.
التاريخ الجراحي: المرأة التي لديها تاريخ في جراحة الرحم، والتي قد تتضمن أو لا تتضمن شقًا في الرحم، تكون أكثر عرضة لهذه المضاعفات.
شكل الرحم: إذا كان شكل رحم غير طبيعي لدى المرأة، فهي معرضة لخطر الإصابة بانزياح المشيمة.
التدخين/تعاطي المخدرات: يعتقد بعض الخبراء أن النساء المدخنات أو المدمنات على المخدرات معرضات لخطر أكبر للإصابة بهذه الحالة.

حالات الإجهاض السابقة: النساء اللائي تعرضن للإجهاض لديهن مخاطر أكبر للإصابة بالمشيمة المنزاحة.
التركيبة السكانية: تختلف فرص الإصابة بانزعاج المشيمة أيضًا من الناحية الديموغرافية. على سبيل المثال، النساء الآسيويات لديهن احتمالية أعلى للإصابة بانزياح المشيمة.
جراحات التوسيع والكشط (D&C): من المعروف أيضًا أن السجل السابق للخضوع لهذه العمليات الجراحية يسبب انزياح المشيمة.
حجم المشيمة: يمكن أن تكون المشيمة الكبيرة بطبيعتها أحد أسباب انزياح المشيمة.
علاج انخفاض المشيمة أثناء الحمل

العلاج المقترح لهذه الحالة يختلف عند النساء الحوامل. يعتمد العلاج المقدم أيضًا على صحة الأم والطفل. إذا تم تشخيص المشيمة المنزاحة في المرحلة المبكرة من الحمل وكانت المشيمة المنزاحة جزئيًة، فقد يتم حل المشكلة من تلقاء نفسها بشكل طبيعي.

يتم تحديد بروتوكول العلاج على أساس كمية النزيف. يقيد الطبيب حجم النشاط للأم وينصح بالراحة في الفراش في حالة حدوث نزيف خفيف. في بعض حالات النزيف الشديد، يُقترح نقل الدم كجزء مهم من إجراء العلاج. غالبًا ما يتم إعطاء الأدوية للأم لمنع المخاض المبكر والولادة المبكرة، وللمساعدة في إكمال 36 أسبوعًا على الأقل من الحمل.



بالنسبة للأم بفصيلة الدم Rh-negative، يقدم الأطباء دواء RhoGAM كدواء خاص، ويعطى أثناء الحمل وبعده، ويعمل عنطريق منع جهاز المناعة من التعرف على المستضدات ويعطى عن طريق الحقن العضلي. في معظم الحالات، لا تحتاج النساء الحوامل إلى مضاد D أثناء الحمل إلا بعد 28 أسبوعًا من الحمل، وهذا هو سبب إعطاء دواء RhoGAM بشكل رئيسي بعد 28 أسبوعًا منالحمل.

لتحسين نمو رئتي الطفل، يقدم الأطباء أحيانًا حقن الستيرويد، كما يوصى بإجراء ولادة قيصرية كحل أخير عندما يتعذر على الأطباء معالجة النزيف الغزير.

الأدوية – لا يوجد دواء محدد يتم تقديمه كعلاج لانزياح المشيمة. يوصي الأطباء بمكملات الحديد، حيث قد تصاب المرأة الحامل بفقر الدم بسبب فقدان الدم الغزير. بعض الأدوية والمكملات التي قد يصفها الطبيب مذكورة أدناه –

توكوليتيكس- لتجنب الولادة المبكرة.
كبريتات المغنيسيوم – لتأخير الولادة المبكرة.
ديكساميثازون – من أجل النمو الصحي لرئتي الطفل.
بيتاميثازون – للمساعدة في نمو رئتي الجنين.
تيربوتالين – لإرخاء تقلصات الرحم.

التدخل الطبي – إذا تم تشخيص المشيمة المنزاحة وكانت الحالة خطرة، فإن التدخل الطبي ضروري لضمان سلامة الأم والطفل. يقترح ما يلي.


العلاج عن طريق الوريد: يصفه الأطباء عندما يكون هناك حاجة لاستبدال الدم الذي فقد أثناء النزيف.
المراقبة المنتظمة: يتم تجنب الفحوصات المهبلية لأنها قد تسبب نزيفًا قد يهدد حياة كل من الأم والطفل. سيتم استخدام جهاز مراقبة خارجي لمراقبة حالة الأم ومراقبة ضربات قلب الجنين وتقلص الرحم.
الجراحة: سيوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية إذا كان هناك خطر على حياة الأم والطفل. إذا كانت المشيمة تغطي أكثر من 30? من فتحة عنق الرحم، فلا يمكن للجنين المرور من خلالها، وبالتالي سيتم إجراء ولادة قيصرية.
تشخيص المشيمة المنزاحة

الموجات فوق الصوتية هي الطريقة الأكثر دقة لتشخيص هذه الحالة. يتم إجراء الفحوصات التالية لاكتشاف انزياح المشيمة –

الموجات فوق الصوتية عبر البطن – يتم إجراء فحص عبر البطن لفحص أعضاء الحوض وللتحقق من نمو الجنين.
التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) – يحدد موقع المشيمة بوضوح.

يمكن تشخيص المشيمة المنزاحة من الثلث الثاني من الحمل خلال الفحص الروتيني بالموجات فوق الصوتية. في حالات الانغراس الهامشي للمشيمة أو انزياح المشيمة الجزئي، قد يتحسن الوضع بمرور الوقت، ولكن في حالة المشيمة المنزاحة الكلية، فمن غير المرجح أن يتم حلها من تلقاء نفسها.

بينما قد تُظهر فحوصات الموجات فوق الصوتية الروتينية المبكرة أن المشيمة منخفضة وقريبة جدًا من عنق الرحم، فإن هذا ليس سببًا للقلق. إنه شائع جدًا في المراحل الأولى من الحمل، ولكن مع مرور الوقت، يجب أن تتحرك المشيمة لأعلى مع توسع الرحم. إذا كانت المشيمة لا تزال تسد منطقة عنق الرحم تمامًا بعد 20 أسبوعًا، فهناك احتمال وجود المشيمة المنزاحة. بحلول الثلث الثالث من الحمل،يجب أن تكون المشيمة على ارتفاع كافٍ حتى لا تسد عنق الرحم.

ماذا لو كانت المشيمة المنزاحة موجودة أثناء المخاض والولادة؟

يمكن أن يشكل وجود المشيمة المنزاحة أثناء المخاض والولادة خطرًا لكل من الطفل والأم. بعض المضاعفات التي قد تنشأ مذكورة أدناه.


الآثار الصحية على الأم
فقدان الدم المفرط: قد تسبب المشيمة المنزاحة نزيفًا شديدًا أثناء الولادة وتشكل خطرًا على صحة الأم.
ونى الرحم: قد يؤدي تضخم الرحم إلى فقدان دم شديد وقد يؤدي أيضًا إلى استئصال الرحم غير المخطط له.
الآثار الصحية على الطفل
انفصال المشيمة: وهي حالة تنفصل فيها المشيمة عن الرحم، مما يعطل إمداد الدم والمغذيات للجنين، وقد يعرض حياة الجنين للخطر.
الولادة المبكرة: إذا كان النزيف المهبلي مفرطًا، فقد يقرر الأطباء ولادة الطفل قبل الأوان. وإذا ولد الطفل قبل أوانه، فقد يواجه مشاكل صحية ومشاكل في النمو على المدى الطويل.
مشاكل المشيمة الشائعة الأخرى

في حين أن انخفاض المشيمة هو أكثر مشاكل المشيمة التي نوقشت لأنها شائعة في بداية الحمل، إلا أن هناك حالات أخرى قد تؤثر على صحة المشيمة. بعض هذه الحالات هي:

قصور المشيمة: في هذه الحالة، لا تستطيع المشيمة توفير التغذية الكافية للجنين النامي. هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة.
احتشاءات في المشيمة: الاحتشاءات هي مناطق من الأنسجة الميتة في المشيمة التي تسبب انخفاض تدفق الدم. قد تكون ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل. هذه عادة غير ضارة، ولكن في الحالات القصوى، قد تعرض صحة الطفل أو بقائه على قيد الحياة.
انفصال المشيمة: في هذه الحالة، تنفصل المشيمة جزئيًا أو كليًا عن الرحم، مما يقلل أو يوقف وصول الدم إلى الجنين. يمكن أن تكون هذه الحالة النادرة قاتلة.
المشيمة الملتصقة: في هذه الحالة، تكون المشيمة مغروسة بعمق في جدار الرحم. قد يؤدي ذلك إلى نزيف حاد بعد الولادة. قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة الأنسجة من الرحم بعد الولادة في مثل هذه الحالات.
الولادة مع حالة انخفاض المشيمة

إن صحة الجنين والأم، وكذلك موضع الجنين في الرحم، تحدد ما إذا كانت الولادة طبيعية أم عملية قيصرية. إذا تطورت هذه الحالة في المرحلة اللاحقة من الحمل، فستكون هناك فرص أكبر للولادة القيصرية.

على الرغم من أن المشيمة المنزاحة تشكل خطرًا على صحة الأم والطفل، فلا ينبغي أن تفقدي الأمل في قدوة الله سبحانه وتعالى. المتابعة المستمرة للحالة، واتخاذ التدابير الوقائية، والراحة الكافية، والرعاية اللاحقة للعمليات الجراحية تضمن بقاء الأم والطفل في أمان. ليس من المستحيل دائمًا الحصول على ولادة مهبلية في حالات انزياح المشيمة الهامشية، لكن المشيمة المنخفضة في بداية الحمل شائعة، ومن المرجح أن تتحرك من تلقاء نفسها. إذا كنتِ تعانين من انزياح المشيمة، اذهبي لفحوصات منتظمة وافعلي ما يقترحه طبيبك. سيرشدك طبيبك إلى الأفضل. نتمنى لك حملًا آمنًا!
شارك المقالة:
159 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook