المشاريع الناشئة في السعودية.. فرص لرواد الأعمال

الكاتب: رامي -
المشاريع الناشئة في السعودية.. فرص لرواد الأعمال
"المشاريع الناشئة في السعودية.. فرص لرواد الأعمال

محمد علواني14 نوفمبر، 2020أفكار مشاريعاضف تعليق

أتاحت التطورات البنيوية التي تمر بها بها المملكة الكثير من الفرص، كما صارت هناك الكثير من أفكار المشاريع الناشئة التي من المرجح أن تحظى بنجاح وافر في السعودية؛ ذلك لأننا، وبعد إطلاق رؤية 2030 تحديدًا، بتنا أمام نمط جديد من التنظيم الاجتماعي، ناهيك عنأن الاقتصاد ذاته شهد تحولات على صعيد النسق ذاته.

وهناك عزم أكيد لدى قيادة المملكة الرشيدة على تقليص الاعتماد على النفط، والعمل على تنويع مصادر الاقتصاد، وفتح آفاق جديدة لأبناء وبنات الوطن.

اقرأ أيضًا: الزراعة بدون تربة.. تاريخها وفوائدها

المشاريع الناشئة في السعودية

من جانبه، يشير «رواد الأعمال» إلى أبرز المشاريع الناشئة التي يمكن إطلاقها في المملكة وذلك على النحو التالي:

نادي رياضي نسائي

أحد التحولات الجوهرية التي حدثت في المملكة على الصعيد الاجتماعي تحديدًا هو منح المرأة المزيد من الحرية، والسماح لها بقيادة السيارة، ومؤخرًا السماح تنظيم الفعاليات النسائية الخاصة مثل دوري كرة القدم النسائي وغيره.

وكان نتيجة هذا التحول أن زادت مشاركة المرأة في الأنشطة الرياضية، بحسب إحصائيات وزارة الرياضة، خلال الأعوام القليلة الماضية، بنسبة 150%.

هذه المعطيات تشير إلى أن مشروع نادي رياضي نسائي قد يُعد أحد أبرز المشاريع الناشئة في السعودية التي يمكن لرائد الأعمال أن يخوضها وهو مطمئن البال.

إذ إن هناك قبولًا مجتمعيًا عامًا لهذه الخطوة، كما أنه من المؤكد أن النساء الراغبات في الانخراط في أي نشاط رياضي قد يقبلن على هذا النادي الرياضي النسائي، وهو الأمر الذي يعني أن الطلب سيكون معقولًا إن لم يكن مرتفعًا على مشروع كهذا.

ويجب على رواد الأعمال الاستفادة من هذه المعطيات، واقتناص فرصة بحث الكثير من النساء عن متنفس يمارسن فيه أي نوع أو نشاط رياضي.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة في مجال الأشغال اليدوية

بيع وتغليف الهدايا

هذا أيضًا أحد أبرز المشاريع الناشئة ليس في السعودية وحدها وإنما في الوطن العربي بشكل عام؛ ذلك لأن فكرة الهبة أو الهدية موجودة ومن أقدم مراحل الاجتماع الإنساني، فالناس يهدون إلى بعضهم الهدايا والهبات، بل يعتبرونها تعبيرًا عن المودة والحب.

ورائد الأعمال الذي يقرر خوض هذه التجربة إنما هو يحاول الاستفادة من إرث اجتماعي طويل وضارب الجذور، ويجنّده لصالحه. والأساس في هذا المشروع أمران: التميز؛ فهذا هو العامل الأساسي في الهدية من الأساس؛ إذ يريد الناس الحصول على شيء فريد لا يشاركهم فيه أحد.

أما الأمر الثاني فهو العمل على تلبية أذواق أكبر قدر من العملاء المستهدفين، والمنطقي بطبيعة الحال أنك لن تستطيع إرضاء كل الفئات والشرائح في المجتمع، ومن ثم كلما كنت أكثر تحديدًا في الفئة التي تستهدفها كنت أقدر على تلبية أذواقهم.

ويتسم هذا المشروع بعدة مزايا؛ أبرزها أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير، ولا إلى عمالة كبيرة، سوى أن العامل الحاسم هنا هو التسويق الناجح للمشروع، وتلبية طموحات الفئة المستهدفة بأكبر قدر ممكن.

اقرأ أيضًا: كيف تربح من تقلب أسعار الذهب؟.. أسرار تجارة المعدن الأصفر

بيع الأبواب الخشبية

فيما يخص مجال الأعمال الخشبية يمكن القول إن هناك نوعين من المشاريع الناشئة؛ إما بيع الأبواب الخشبية أو تصنيعها، ولكل منهما متطلبات خاصة، وطريقة معينة في التسويق، وعدد معين من العمالة.

غير أن بيع الأبواب الخشبية أسهل، كما هو معروف بداهة من تصنيعها، لكن التحدي الأساسي هو معرفة كيفية تسويقها، خاصة أن هناك الكثير من أنواع الأبواب غير الخشبية التي تنافسها.

إذًا، العبرة هنا في العثور على المشترين، ومن قبل ذلك معرفة كيفية إقناعهم بشراء هذه الأبواب، وبعدها سيكون نجاح المشروع مضمونًا.

اقرأ أيضًا: مشاريع يناسبها التسويق الرقمي

مراكز متخصصة في ضيافة الأطفال

إذا كانت المرأة السعودية شقت طريقها إلى سوق العمل، وإذا كانت مشاركتها الآن في العمل صارت أكثر من أي وقت مضى، فإنها بحاجة إلى من يرعى أطفالها أثناء دوامها الرسمي، ومن هنا تنبع الحاجة إلى مشاريع مراكز ضيافة الأطفال.

إذًا، فالحاجة Need موجودة بالفعل، أي أن هناك فجوة سوقية يجب على رائد الأعمال ملئها من خلال إنشاء مشروع كهذا، لكن ينبغي أولًاالعمل على دراسة السوق بشكل محكم، والاقتراب من المنافسين الموجودين في السوق بالفعل، ومعرفة نقاط القوة التي تميزهم، ونقاط الضعف لديهم، وأبرز الشكاوى التي تؤرق الأطفال وأولياء الأمور على حد سواء من هذه المراكز.

فمن خلال هذه الشكاوى ونقاط الضعف ستتمكن من النفاذ إلى السوق والعثور على أكبر قدر من العملاء. وليكن منك على بال أنه من المحتم الالتزام بشتى الإجراءات والاشتراطات القانونية المتبعة في المملكة، وأن تدرك أنك مسؤول اجتماعيًا عما تقدمه/ تعلمه لهؤلاء الأطفال؛ فما تغرسه في عقولهم اليوم سيجنيه المجتمع ككل فيما بعد.

اقرأ أيضًا: كتب برايل لرواد الأعمال.. ربح ومسؤولية

مصنع أكواب ثلج منكهة

هذا أحد المشاريع الموسمية، وهو لا يعمل طوال السنة، ولكنه من أكثر المشاريع المربحة، فعلى الرغم من كونه لا يعمل سوى أشهر قليلة إلا أن ربحيته قد تفوق الأرباح المتحصّل عليها من مشروعات تعمل طوال العام.

يعمل مشروع كهذا على أفضل في البلدان الحارة، مثل المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج، ولعل ما يميزه أنه يستهدف شريحة واسعة من العملاء بعدة منتجات معينة، وبالتالي تكون فرص الربح أعلى.

اقرأ أيضًا:

مشروع مكتب تقديم الاستشارات.. الخطوات والإجراءات

كيف تبدأ عملًا استشاريًا؟

3 أفكار مشاريع منزلية.. مساحة أكبر للإبداع

الرابط المختصر :
شاركها
Facebook
Twitter
Google +
LinkedIn
Pinterest"
شارك المقالة:
122 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook