المسافة بين محافظة الرنية وبقية المحافظات السعودية

الكاتب: رامي -
المسافة بين محافظة الرنية وبقية المحافظات السعودية
تقع المملكة العربية السعودية في جنوب قارة آسيا، وتعد من أكبر الدول في الشرق الأوسط، حيث تضم عددًا من المدن منها مدن رئيسية  تسمى بالمناطق الإدارية ويبلغ عددها 12 منطقةً،وتضم عددًا من المحافظات مثل محافظة الرنية وبقية المحافظات الأخرى. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن المسافة بين محافظة الرنية وبقية المحافظات السعودية وفقًا للمعلومات الصادرة عن وزارة النقل في المملكة.

قرى محافظة رنية
مركز خدان: تقدر المسافة بين مدينة رنية ومركز خدان نحو 70 كم، أغلبية سكانها من قبائلالمكاحلة.
 العويلة: هو أحد المراكز الكبرى التي تتبع لمحافظة رنية. حيث ينتمي سكانها لقبيلة الصنادلة، كما يعد النشاط الزراعي والرعي مصدر أرزاقهم.
مركز الأملح: هو أكبر مركز في محافظة رنية، معظم سكانها من قبائل عمير وآل محمد، والزكور، والمجامعة.
مركز الغافة: ينتمي سكانها لقبائل المشاعبة وعسير والمكاحلة.
كما تضم مراكز العفيرية وحداء وورشة.
تاريخ محافظة الرنية

تعتبر محافظة الرنية من المدن القديمة الغنية بمواقعها الأثرية المشهورة مثل مواقع أوثال، صهر، تدوم، سلي، الأغر، السلف، وقف، الكور، الورك، الدخل، الهضيب، رغوة، ضلفع، والهضب. كما يوجد فيها وادي رنية الذي يجري من مدينة الباحة ويمر بالعفيرية، والغافة، والعويلة الأملح. من ثم في قرى الجرثمية، والخنق، والضرم، والفرعا، والعثيثي، والقوز، والحفائر.

لاتزال محافظة الرنية تحتفظ بأصالتها المتمثلة بالمباني القديمة وبيوت الطين التي تعد شاهدة على الحضارات المتعاقبة على المحافظة. ذكرت محافظة الرنية كثيرًا في  أشعار العامريين أمثال لبيد بن ربيعة الجعفري الكلابي العامري، وحميد بن ثور الهلالي والنابغة الجعدي كما ذكرت في أشعار تميم بن أبي مقبل العجلاني وغيرهم من الشعراء. وتبعًا لروايات المؤرخين فإن قبيلة بني هلال كانت تقطن في القسم الغربي من المدينة التي تتصف بوعورة صخورها.

جغرافية محافظة رنية

تمتد محافظة الرنية على طرف هضبة نجد من الجهة الجنوبية الغربية، حيث تتبع في تقسيمها الإداري لمنطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية،  وتنقسم إلى 13 منطقةً إداريةً، تبلغ مساحتها حوالي 62,000 كيلو متر وعدد سكانها حسب إحصائيات 2010 يبلغ 52,561 نسمة، كما تشتهر بزراعة النخيل لكون مناخها صحراوي.
شارك المقالة:
119 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook