المرض الجوفي أو الزلاقي

الكاتب: رامي -
المرض الجوفي أو الزلاقي
"

المرض الجوفي أو الزلاقي.

المرض الجوفي أو الزلاقي:

وهو مرض يتميز بضمور الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء الدقيقة (الأثنا عشر)، وهو مرض مناعي ذاتي يحدث عند تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة (الجلوتين)، وهي مادة بروتينية تسمى أيضًا (البرولامين)، توجد في القمح والشعير، أو الأغذية المصنعة منهما مثل المكرونة والشعرية.... إلخ، والمرض يحدث غالبًا في الأطفال، ولكن قد يكتشف لأول مرة في العقد الثاني أو اثالث أو الرابع من المعمر، ويلعب الاستعداد الجيني الوراثي دورًا كبيرًا في ظهور المرض.

أعراض وعلامات المرض الجوفي أو الزلاقي:

إن أهم أعراض وعلامات المرض الجوفي هي: الإسهال المستمر الذي يحتوي على كمية كبيرة من الدهون، ويميزه الرائحة الكريهة للبرازو وألم في البطن، وانتفاخ شديد بها، وظهور قرح قلاعية متكررة في الفم، وكذلك التهاب الفم واللثة، وفقد ملحوظ للوزن، وتأخر في النمو الطبيعي للأطفال المصابة، وأنيميا نقص الحديد، ولين العظام، ونقص فيتامين (ك) سيؤدي إلى الاستعداد للنزيف الدموي، ونقص فيتامين (أ) سيؤدي إلى امراض جلدية وعمى ليلي... إلخ.

تشخيص المرض الجوفي أو الزلاقي:

يتم التشخيص عادة بتحديد الأجسام المضادة، مثل (إندوميسيال أمينو جلوبيلين أ)، الأجسام المضادة لألفا جليادين، الأجسام المضادة للترانس جلوتامينيز، كذلك يجب أخذ عينة من النسيج المخاطي المبطن للأثنا عشر عن طريق المنظار الضوئي وفحصه باثولوجيًا.

علاج المرض الجوفي أو الزلاقي:

يتم العلاج باستبعاد الأغذية التي تحتوي على مادة الجلوتين مدى الحياة، ويسمح للمريض بتناول الأرز والذرة، وفول الصويا، والبطاطا والبطاطس، والسكر كبديل عن الأغذية الأخرى، ويجب توخي الحذر من الأغذية المصنعة والتأكد من خلوها من مادة الجلوتين.

"
شارك المقالة:
132 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook