الفحص بالموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع العاشر: الإجراء، ووجود تشوهات والمزيد.

الكاتب: رامي -
الفحص بالموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع العاشر: الإجراء، ووجود تشوهات والمزيد.
إذا كنت تقرئين هذا المقال، فإننا نعتبر أن مدة حملك تبلغ عشرة أسابيع. تهانينا! الآن بعد أن أصبحتِ حاملًا لمدة في عشرة أسابيع، يمكنك التوقف عن الشعور بالقلق عن البدء في الظهور بمظهر الحامل لأنك وصلت إلى هذه المرحلة حيث سيبدأ ظهور نتوء الحمل. قد يقترح طبيبك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في هذا الوقت للتأكد من صحة طفلك ونموه بشكل طبيعي. يُطلق على فحص الموجات فوق الصوتية أيضًا اسم “سونوجرام”، حيث تُسخدم الموجات الصوتية في عرض صورة للجنين الذي لم يُولد بعد على الشاشة. يرجى متابعة القراءة لمعرفة سبب الحاجة إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العاشر من الحمل وكيفية إجراؤه.

لماذا ينبغي لكِ إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العاشر؟

توجد العديد من الأسباب لإجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع العاشر من الحمل وهي النحو التالي:


1. التحقق من نمو الجنين.


قد يقترح الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع العاشر من الحمل من أجل التحقق من نموجنينك بشكل طبيعي. من خلال إجراء الفحص، ستكون لديكِ القدرة على تحديد ما إذا كان الجنين يتطور بشكل طبيعي وصحي أم لا. خلال الأسبوع العاشر من الحمل، يزن الجنين حوالي 4 جم ويبلغ الطول التاجي المقعدي للجنين حوالي 3.1 سم. توضح الموجات فوق الصوتية كيفية نموالجنين. كما أنها ستحسب مدة الحمل بناءً على تلك الإجراءات وبالتالي تتوقع موعد الوضع.

2. من أجل التحقق من وجود أي تشوهات.


ما بين 10 و 14 أسبوعًا من الحمل، يتم إجراء فحص قياس الشفافية القفوي (NTS) لاختبار الجنين فيما يتعلق بخطر الإصابةبمتلازمة داون وغيرها من تشوهات الكروموسومات. ويُقاس في ذلك الطية القفوي للجنين الذي لم يُولد بعد، وهو الجزء الخلفي الشفاف من الرقبة، لاختبار وجود أي تشوهات.

3. سماع نبضات قلب الجنين.


ينبغي أن تكوني قد استمعتي إلى نبض قلب طفلك من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية في حوالي الأسبوع الثامن من الحمل نفسه. لكن يمكنك سماعها في الأسبوع العاشر أيضًا. يجري الطبيب هذا الاختبار لضمان عمل قلب طفلك بشكل طبيعي.

4. للتأكد من أن أعضاء الجنين تعمل بشكل طبيعي.


خلال الأسبوع العاشر من الحمل، يكون جلد الجنين شفاف. ما يعني أن جميع الأعضاء الداخلية ستكون مرئية عند إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية. وبالتالي سيتمكن طبيبكِ من قياس ما إذا كانت جميع الأعضاء تتطور بشكل طبيعي وتعمل بشكل صحيح أم لا.


5. ليري الطبيب كيف تتطور الأعصاب النخاعية.


يصبح العمود الفقري والأعصاب النخاعية ظاهرًا في أسبوع الحمل. يتحقق الطبيب من خلال الموجات فوق الصوتية مما إذا كان العمود الفقري والأعصاب النخاعية يتطوران بشكل طبيعي أم لا.

كيفية الاستعداد لفحص الحمل في الأسبوع العاشر

من أجل التحضير لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العاشر، ستحتاجين إلى مثانة ممتلئة. كي يتمكن فني الموجات فوق الصوتية من الحصول على صورة واضحة للجنين والمشيمة والرحم والمبيض وعنق الرحم. ستحتاجين إلى شرب 3 أكواب منالماء قبل ساعة من إجراء الموجات فوق الصوتية حتى تكون المثانة ممتلئة.

ما هو الوقت الذي يستغرقه إجراء مسح بالموجات فوق الصوتية؟

يمكن أن يستغرق الفحص بالموجات فوق الصوتية النموذجي ما بين 15 إلى 30 دقيقة. ينبغي لمُشغل جهاز الفحص الحصول علىصورة جيدة للطفل وأن يفحص الرحم والمشيمة والمبيض. إذا كان الطفل نشطًا جدًا ويتحرك أو في وضع غير مناسب، فقد يستغرق مُشغل جهاز الفحص وقتًا طويلاً لالتقاط صور واضحة. إذا لم يتم الحصول على صور واضحة، فقد يلزم تحديد موعد آخر لإجراء الفحص في وقت أخر.

كيف يُجرى الفحص بالموجات فوق الصوتية؟

من أجل إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، سيطلب منكِ مُشغل جهاز الفحص الاستلقاء على طاولة الفحص والكشف عن بطنك ومنطقة الحوض. ستضع بعد ذلك بوضع بعض الهلام على بطنك والضغط على عصا تسمى محوال على الجلد. ترسل تلك العصا موجات فوق صوتية تشكل صورة لجنينك على الشاشة. يضع مشغل جهاز الفحص بعض الضغط على بطنك مع العصا للحصول على رؤية واضحة للطفل. الفحص ليس مؤلما ولا يسبب ضرر. في بعض الحالات، قد يحدث الفحص عن طريق المهبل إذا أخفق فحص البطن في إصدار صور واضحة. لكن لا داعي للقلق- حيث إن المسبار المهبلي ليس مؤلمًا أيضًا.


ما الذي يمكنكِ رؤيته عند الفحص في الأسبوع العاشر من الحمل؟

نعرض فيما يلي ما يمكنكِ توقعه عند إجراء فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع العاشر.

يمكنكِ رؤية جنينك يتحرك عند إجراء فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع العاشر. من المُتوقع أيضًا رؤية اليدين والرجلين والرأس بوضوح.
نظرًا لأن بشرة صغيرك تكون شفافة، فيمكنكِ رؤية الأعضاء الداخلية أيضًا.
كما يمكنكِ رؤية نبضات قلب الجنين على الشاشة وسماعها أيضًا.
قد يُبدو الجبين منتفخًا. عادةً ما يكون منتفخ لاستيعاب الدماغ الآخذ في النمو. ومع ذلك، سوف تتسطح الجبهة تدريجيًا.
يمكنكِ أيضًا رؤية أصابع اليدين والقدمين. تتشابك أصابع اليدين والقدمين في وقت مبكر، ولكن بحلول الأسبوع العاشر، يختفي ذلك التشابك. من المُتوقع أيضًا رؤية أنفه وأذنيه. كما يمكن رؤية جفون طفلك ولكنها ستكون مُغلقة.
يكون الهيكل العظمي للجنين مكتملًا، كما يمكن رؤية إطار العمود الفقري.
لا توجد حركة عند إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العاشر – هل هذا طبيعي؟

في حال عدم التمكن من رؤية حركة الجنين عند إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العاشر، فلا داعي للقلق. توجد احتمالات بأن الجنين الصغير نائمًا في الرحم. طالما أن مُشغل جهاز الأشعة يؤكد لكِ أن نمو الجنين وتطوره ونبضه طبيعي، فلا داعي للقلق.

ما الذي يحدث في حال اكتشاف وجود تشوهات عند إجراء الفحص؟

في حال ملاحظة وجود أي تشوهات في صور الموجات فوق الصوتية في الأسبوع العاشر، فسيبلغكِ مُشغل جهاز الأشعة أو طبيبكِ بشأن ذلك. في مثل هذه الحالات، قد يوصي الطبيب بإجراء مزيد من الاختبارات مثل أخذ عينة من الزغابة المشيمائية وفحوصات الدم وبزل السلى للتأكد. بناءً على النتائج، سيتحدث الطبيب إليكِ عن الإجراء الإضافي الذي ينبغي اتخاذه، وقد يحيلك إلى أخصائي.

يُطلق على إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العاشر أيضًا فحص تحديد الموعد، حيث يُستخدم في تحديد مدة الحمل وتوقع تاريخ الوضع. يُعد إجراء فحص قياس الشفافية القفوي (nuchal translucency) جزءًا من هذا الفحص. قد يختار بعض الآباء الحصول على صورة مطبوعة من الفحص للاحتفاظ بها كتذكار. قد يتمكن الفني المختص من تحديد جنس الجنين. ورغم ذلك، يُعد تحديد الجنس غير قانونيًا في الهند. يُجرى الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العاشر للتأكد من أن نمو الجنين طبيعيًا وأنه يتمتع بصحة جيدة. لذلك لا تفوتِ إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية إذا اقترح طبيبكِ ذلك. إذهبي لإجراء اختبارات منتظمة كي يكون الحمل صحيًا!

شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook