الفحص بالموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع السابع: الإجراء، والتشوهات والمزيد

الكاتب: رامي -
الفحص بالموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع السابع: الإجراء، والتشوهات والمزيد
"خلال الأسابيع السبعة من الحمل، يبدأ نمو اليدين والقدمين لدى الجنين. وذلك هو الوقت الذي تستطيع الأم فيه رؤية طفلها لأول مرة من خلال الموجات فوق الصوتية.

لماذا تحتاجين إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع؟

يتضمن إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية الفوائد التالية؛


يمكن تحديد مدة الحمل بالجنين من خلال فحص تحديد الموعد.
في الأسبوع السابع، يمكن اكتشاف نبضات قلب الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية. تعد نبضات القلب أول علامة على وجود جنين حي وصحي.
يتم فحص الصحة الإنجابية للأم.
يكون الحمل في توأم أو المتعدد مرئيًا في شكل أكياس حمل مُتعددة.
من الممكن تشخيص الحمل خارج الرحم أيضًا، حيث يرتبط الجنين بقنوات فالوب.
يُقارن نمو الطفل بعمر الحمل من أجل الكشف عن وجود تشوهات.
إذا كانت المرأة الحامل تعاني من وجود نزيف أو إفراز، فيمكن التأكد من سبب ذلك من خلال إجراء الفحص السريع بالموجات فوق الصوتية.
من يجب عليها الحصول على فحص تحديد الموعد (Dating Scan)؟

النساء اللائي لديهن دورة شهرية غير منتظمة أو لا يتذكرن تاريخ الدورة الشهرية الأخيرة يجدن صعوبة في حساب موعد الولادة المتوقع. كما أن النساء اللائي حملن أثناء تناول موانع الحمل الفموية أو النساء المرضعات لا يعرفون موعد الحمل بدقة تامة. وفي مثل هذه الحالات، يمكن أن يساعد فحص “”تحديد الموعد”” في تقدير مدة الحمل التقريبي للجنين في حساب موعد الوضع المُقدر. كما أنه مفيد أيضًا في متابعة نمو الجنين.

كيف تُجرى عملية الفحص في الأسبوع السابع؟

يمكن إجراء فحص الموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع السابع بطريقتين مختلفتين. يُجرى فحص عبر المهبل أو من خلال الموجات فوق الصوتية على البطن، وذلك اعتمادًا على الحالة الصحية للأم. يتضمن الفحص عبر المهبل إدخال الإنبوب عن طريق المهبل، ولهذا فهو لا يحتاج إلى مثانة ممتلئة. ومع ذلك، إذا كان الموجات فوق الصوتية على البطن، يُعد وجود مثانة ممتلئة أمرًا ضروريًا من أجل رؤية واضحة للجنين.

ما هو الوقت المُستغرق لإجراء فحص لموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع؟

لا يستغرق إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع أكثر من بضع دقائق. يتم فحص نبضات القلب وعمر الحمل ونمو الجنين.

ما هو المُتوقع رؤيته؟

لا يعلم العديد من الأمهات الحوامل ما الذي ينبغي أن يتوقعن رؤيته خلال إجراء فحص الموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع السابع. نعرض فيما يلي ما ستلاحظيه على الأرجح:


يمكنكِ تحديد مكان الأيدي الصغيرة وأصابع القدم وحتى ثقبي الأنف لدى الجنين.
خلال الأسبوع السابع، يكون الجنين في حجم ثمرة التوت الصغيرة، ويتطلب تكبيرًا من أجل الحصول على رؤية أوضح.
ويعد أبرز ما في هذا الفحص هو إمكانية سماع دقات قلب الجنين.
قد تكون الأعضاء الداخلية التي بدأت في النمو مرئية أيضًا.
هل يمكنكِ رؤية التوائم من خلال إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية؟

نعم، حيث يمكن التعرف على التوائم خلال الفحص في الأسبوع السابع. ويكون عادةً مرئيًا في شكل أجنة أو أكياس حمل متعددة. ورغم ذلك، في بعض الحالات، قد يوجد خطأ في تحديد وجود طفل آخر لأن الفحص يحدث في وقت مبكر من الحمل.

هل يحدث إجهاض إذا لم يتم الكشف عن نبضات قلب في الأسبوع السابع؟

يمكن أن يكون عدم وجود نبضات القلب في الأسبوع السابع من خلال إجراء الموجات فوق الصوتية إشارة إلى حدوث إجهاض. ولكن توجد بعض العوامل التي ينبغي مراعاتها قبل الوصول إلى هذا الاستنتاج. ببساطة قد يوجد خطأ في تقدير عمر حمل الجنين. من أجل درء هذا الشك، كرريِ الفحص بعد أسبوع للتحقق من وجود نبضات للقلب.

ما هي التشوهات الأخرى التي يمكن اكتشافها؟

يتم عادةً اكتشاف وجود تشوهات مثل تكيسات في المبايض والتشوهات الجنينية الأخرى في فحص الأسبوع السابع. يعمل مُشغل جهاز الفحص على التحقق من نبضات الجنين والطول التاجي المقعدي “”قياس طول الجنين”” وقطر كيس الحمل وغيرها من العوامل الحيوية.

لماذا لا يُعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع دقيقًا بنسبة 100?؟

لا يوجد فحص “”بالموجات الصوتية”” دقيق بنسبة 100?. قد لا تكون الموجات فوق الصوتية دقيقة في بعض الحالات:


قد لا يكون الجنين قد هيأ نفسه في وضع ملائم. في بعض الأحيان، يمكن أن يلتوي،أو يتمتد أو حتى ينأى بنفسه عن الموجات الصوتية، مما يجعل الرؤية صعبة بعض الشيء.
تعد مهارة مُشغل جهاز الفحص ذا أهمية في الكشف عن وجود أي تشوهات.
تؤثر جودة أجهزة الموجات فوق الصوتية وحالتها أيضًا على دقة الفحص.

يُعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع أمرًا ضروريًا في الكشف عن أي خلل في النمو في وقت مبكر. كما يساعد في اكتشاف نبضات قلب الجنين، فضلًا عن تسهيل عملية تحديد عمر الحمل في الجنين. لذلك، تذكريِ زيارة طبيب أمراض النساء بعد 7أسابيع من الحمل!"
شارك المقالة:
128 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook