الفتيامينات والمعادن الهامة للحامل

الكاتب: رامي -
الفتيامينات والمعادن الهامة للحامل
"

الفتيامينات والمعادن الهامة للحامل.

يجب عليك أثناء فترة الحمل الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن الغني بالفتيامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك وأيضاً جنينك، ومن أهم الفتيامينات الضرورية.

فيتامين ( أ )


وهو ضروري لتحفيز الخلايا على النمو، وبالتالي تتضح اهميته بالنسبة لنمو جنينك كذلك فهو يحافظ على قوة الأبصار ويحمي بشرة الجسم ويحافظ على شبابها وحيوتها. ونقصه يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة وتأخر في نمو الجنين وإنخفاض وزنه عن المعدل الطبيعي. ويوجد هذا الفتيامين في ( زيت كبد الحوت &ndash الخضروات الخضراء &ndash الجزر البيض &ndash الحليب ومنتجاته &ndash الكبد الأسماك &ndash المشمش &ndash المانجو &ndash الكانتالوب ).
ويجب مراعاة عدم تناول جرعات مرتفعة من هذه الفيتامينات؛ حيث ان زيادة تركيزه في الجسم تؤدي إلى حدوث عيوب خلقية للجنين وأضرار للأم، لذلك ينصح بعدم تناول أكباد الماشية والطيور خلال فترة الحمل؛ لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة جداً من فيتامين ( أ ).

فيتامين ( د ):


هذا الفيتامين مهم جدا لنمو الأسنان والعظام وهو يساعد علي امتصاص الجسم للكلسيوم ونقصه يؤدي إلى مرض الكساح. ويتكون هذا الفيتامين في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، وكذلك عند التعرض لمصابيح الزئبق والكربون.
وهو متوفر في ( الأسماك بأنواعها &ndash صفار البيض &ndash التوت ) وتختاج المرأة أثناء الحمل والرضاعة إلى 800 &ndash 1000 وحدة دولية ، وخاصة إذا كانت لا تتعرض لأشعة الشمس بقدر كاف.
كما يفضل تناول أحد مستحضرات فيتامين ( د ) ، للتغلب على نقص هذا الفيتامين بدم الجنين.

فيتامين ( ك ):


هذا الفيتامين هو المسؤول عن تجلط الدم، كما انه يعمل مع فيتامين ( د ) على تخزين المعادن وفي الهيكل العظمي، ونقصه يؤدي إلى حدوثنزيف في اللثة وتساقط الشعر.
وهو متوفر في الجرجير &ndash عباد الشمس &ndash الحليب &ndash السبانخ &ndash القنبيط.

فيتامين ( هـ ):


وهو موجود في الدهون والزيوت كافة ويعمل هذا الفتيامين على حماية خلايا الجسم من التلف، كما يمنع الترسبات في الاوعية الدوموية، ويحافظ على الخصوبة ويحمي الأحماض الدهنية المشبعة، وفيتامين أ، د، ج، من التلف.

فيتامين ( ج ):


يعمل هذا الفيتامين على تقوية الشعيرات الدومية والسيطرة على حدوث النزيف، كما أنه يلعب دورا مهما في الجهاز المناعي والقضاء على المواد السامة في الجسم، وهو كذلك يزيد من امتصاص الجسم للحديد، ولذلك فإن الحامل تحتاج إلى حوالي 100مليجرام يوميا، حيث يودي نقصه إلى ضعف انتاج الكولاجين الذي يدخل في تشكيل العظام والغضاريف والاوعية الدموية، كما ان نقصه أيضاً يؤدي إلى حدوث مرض الأسقربوط، والذي من أعراضه حدوث نزيف في اللثة.
ويتوافر فيتامين ج في ( الليمون &ndash البرتقال الجريب فروت &ndash الخس &ndash الطماطم الجزر &ndash المقدونس &ndash التفاح &ndash الفرولة الموز &ndash الكيوي ).

"
شارك المقالة:
160 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook