الـــبــحـــث عن أقـــــــدم المـجـرات في الكون

الكاتب: رامي -
الـــبــحـــث عن أقـــــــدم المـجـرات في الكون
مع توسّع كرة النار التي هي الانفجار الكبير Big Bang وتبرّدها، تحولت من التوهج لدرجة الابيضاض إلى اللون الأحمرالكرزي قبل أن تتلاشى أخيراً، بحيث لم تعد مرئية. وغمر الكونُ السوادَ وامتد عصر الظلام الكوني الناتج السرمدي. وبمرور الزمن تضاعف حجم الكون، ثم تضاعف مرة أخرى، مراراً وتكراراً. وبعد ذلك، وفي أحد الأيام، حدث شيء غير عادي. فقد انتهى عصر الظلام. وفي كل أرجاء الكون بدأت النجوم تلمع مثل الأضواء على شجرة عيد الميلاد.
النجوم الأولى إما تجمعت معاً بفعل الجاذبية لتشكّل المجرات الأولى، أو أنها نشأت بالفعل في سحب الغازات والغبار التي شكلت المجرات الأولى. وتتسارع وتيرة البحث عن هذه المجرات الأولى حاليّاً. واكتشف أحد المشروعات- وهو مسح العناقيد المجرية بعدسة إعادة التأين Re-ionization Lensing Cluster Survey، أو «ريلكس»
(اختصارا: المشروع RELICS)- نحو 300 مجرة وجدت في أول بليون سنة من تاريخ الكون. وإحدى المجرات على وجه الخصوص هي من القدم لدرجة أن الكون الذي احتلته بلغ مجرد %3 من عمره الحالي البالغ 13.82 بليون سنة. وتظهر هذه الأجرام في تلسكوبات الفلكيين كصور تلوية After-images مستمرة، بعد أن سافر ضوؤها عبر الفضاء لبلايينعديدة من السنين قبل أن يصل إلينا.
شارك المقالة:
149 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook