الغدد الصّماء

الكاتب: رامي -
الغدد الصّماء
"

الغدد الصّماء

الغدد الصَّماء هي الغدد التي لا تمتلك قنواتٍ خاصّةٍ لتصب فيها إفرازاتها أو هرموناتها، وإنما تفرز هذه الهرمونات داخل الدم مباشرةً، والهرمونات عبارة عن مواد بروتينيّة كيميائيّة تفرِزها الغدد الصّماء وتصّبها مباشرةً داخل الدم، وتبقى فيه وتدور معه في أنحاء الجِسم عبر دوروته الدمويّة حتى تصِل إلى المكان المطلوب.

أنواع الغدد الصَّماء

الغدّة النّخاميّة

تقع هذه الغدّة في الدِّماغ، وتنقسم إلى قسمين يقوم كلّ قسمٍ بإفراز هرموناتٍ معينةٍ؛ فالقسم الأمامي الذي يُدعى بالغدة النخاميّة الأماميّة مسؤولٌ عن إفراز: هرمون النمو، والهرمون المنشِّط للغدة الدرقيّة، والهرمون المنشِّط لقشرة الغدّة الكضرية، والهرمون المنشِّط لحويصلة جراب، والهرمون المصفر أو الملوتن، وهرمون الحليب.


بينما يقوم القسم الخلفي المسمّى بالغّدة النّخاميّة الخلفيّة بإفراز الهرمون المضاد لإدرار البول، وهرمون الأوكسي تين.

الغدّة الكظريّة

تسمى الغدّة الكظريّة باسم الغدة فوق الكلويّة، وهي عبارة عن غدتّين كل واحدةٍ تقع فوق كليةٍ، وتتكون كل غدّةٍ من قشرةٍ ولبٍّ، وكلٌّ منهما مسؤولٌ عن إفراز هرموناتٍ محددة؛ فالقشرة مسؤولة عن إفراز الهرمونات المعدنيّة للقشرة مثل: هرمون الألدوستيرون، وهرمون الأنجيوتنسين، كما أنّها تفرز الهرمونات السكريّة للقشرة مثل هرمون الهيدروكورتيزون، والهرمونات الجنسيّة للقشرة مثل هرمون الأنروجين. بينما هرمونات لب الغدة الكظرية هي هرمون الأدرينالين، وهرمون نور أدرينالين.

الغدّة الدرقيّة

تعتبرالغدّة الدرقيّة أكبر غدّة في الجسم، وتقع في الجهة الأماميّة للرقبة تحت مستوى الحنجرة، وتقوم بإفراز هرمون تراي أيودوثايرونين وهرمون الثايروكسين وهرمون الكالسيتونين.

الغدة جارات الدرقيّة

تتكوّن الغدّة جارات الدرقيّة على الجهة الخلفية من الغدد الدرقيّة، وهي عبارة عن أربع كتلٍ، وهي تُفرز هرموناً واحداً وهو هرمون الجار الدّرقي.

"
شارك المقالة:
154 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook