الغدة التناسليّة

الكاتب: رامي -
الغدة التناسليّة
"

الغدة التناسليّة.

الغدة التناسلية هي عضو التكاثر في الذكر أو الأنثى، وهي المسؤولة عن إنتاج الأمشاج، والأمشاج هي الخلايا المهمّة في عملية التكاثر أو التوالد الجنسيّ، مثل: خلايا الحيوان المنوي في الذكر، وخلايا البويضة في الأنثى، ويتحكّم في عمل الغدد التناسلية هرمون ملوتن (LH)، والهرمون المنبه للجريب (FSH)، ويُفرَز الهرمونان عن طريق الغدة النخاميّة الأماميّة، وبهذا فإنّ الغدة التناسليّة في الذكر هي الخصيتان، والغدة التناسلية في الأنثى هي المبيضان.

الغدد التناسلية في الذّكر

يضم ّالجهاز التناسليّ الذكريّ أعضاء داخليةً وخارجيةً؛ بعض هذه الأعضاء عبارةٌ عن غددٍ تفرز هرموناتٍ خاصةً بالذكر، ونذكر منها:

  • الخصيتان:مفرد الخصيتين هو الخصية، وهي الغدة التناسليّة الأساسيّة في جسم الذكر، وهي عبارة عن مجموعةٍ من الأنابيب المنويّة المتشابكة، والمنحنية، والمتجمّعة مع بعضها البعض لتنتهي بقناة واحدة، وتقوم هذه الغدّة بوظيفتين أساسيتين، وهما:
    • إنتاج الهرمونات الذّكرية:ومن هذه الهرمونات هرمون الأندروجين، والتستوستيرون المهمّان في عملية التطور الجنسيّ للذكر، مثل: نموّ شعر الجسم، وشعر الوجه والعانة، وإنتاج الحيوانات المنويّة.
    • إفراز السائل المنوي (المني):تقوم بهذه المهمّة مجموعةُ الأنابيب المنوية التي في داخل الخصية.
  • غدّة الحويصلة المنويّة:غدّة الحويصلة المنويّة هي عبارة عن غدّتين، توجد كلّ واحدة منهما خلف المثانة، وتُفرزان كذلك السائل المنويّ المسؤول عن تغذية المني الذي يحتوي على الحيوانات المنوية.
  • غدة البروستاتا:هي غدّةٌ ليفيّة تقع في قاعدة المثانة، وتشبه حدوة الحصان، وتصنّع السائل المنويّ، وبفضل هذه الغدة هناك تحكّمٌ واضحٌ في خروج سوائل الجسم؛ سواءاً البول أو السائل المنويّ، وذلك من خلال القناة المشتركة للبول والمني.
  • غدتا كوبر:هما غدّتان على طرفي قاعدة قضيب الرجل، وتفرزان السائل المخاطي اللزج الذي يسهّل العملية الجنسيّة

الغدة التّناسلية في الأنثى

يقع المبيضان في التجويف البطنيّ المقابل لقناتي فالوب على جانبي الرّحم، ومن الهرمونات التي ينتجها المبيض هو هرمون الإستروجين المسؤول عن حجم الأعضاء التناسلية، مثل: نضج الثدي، والرغبة الجنسية، وهرمون البروجسترون المسؤول عن تهيئة الرحم؛ لاستقبال البويضة الملقّحة، أي تثبيت الحمل والمحافظة عليه.

ينتج المبيض الواحد الكثير من البويضات، والبويضة هي النواة التي ينطلق منها تكوّن الجنين بعد تلقيحها بالحيوان المنويّ، وينتج المبيض البويضات منذ سنّ البلوغ حتّى انقطاع الدورة الشهرية التي تنتهي عادةً عند سن الأربعة والخمسين، وتنطلق هذه البويضات داخل القناة كل 28 يوماً، أي موعد حدوث الدورة الشهريّة.

"
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook