العلاج الوظيفي والمهنة – الفلسفة والمفاهيم:

الكاتب: رامي -
العلاج الوظيفي والمهنة – الفلسفة والمفاهيم:
"

العلاج الوظيفي والمهنة &ndash الفلسفة والمفاهيم:

المهنة هي مركز الخبرة البشرية وجوهر حياتنا، يتم تعريفالمهنةمن قبل عامة الناس على أنها نشاط يشارك فيه المرء، لا سيما العمل الرئيسي في حياته. يحدد المعالجون المهنيون المهنة بطرق مختلفة، لكن جميع التعريفات تتضمن فكرة أنشطة الحياة اليومية ذات المغزى للأفراد.


&ldquoالمهنة هي كل ما يفعله الناس لشغل أنفسهم، بما في ذلك الاعتناء بأنفسهم والاستمتاع بالحياة والمساهمة في النسيج الاجتماعي والاقتصادي لمجتمعاتهم&rdquo وتنبثق الهوية الشخصية من توازن متناغم للعديد من المهن ذات المغزى التي ينخرط فيها الشخص بمرور الوقت. ومن المعروف أن الأشخاص الذين يمارسون المهنة لا يتحدون هويتهم فحسب، بل يحققون أيضًا إحساسًا بالكفاءة ويبلغون عن شعور بالرضا.


على الرغم من استخدام مصطلحي المهنة والنشاط الهادف بالتبادل من قبل معظم المعالجين، إلا أن إطار ممارسةالعلاج المهنييميز بين المهنة والنشاط الهادف على أساس المعنى. حيث أن الاختلاف الرئيسي هو أن المهن مركزية في هوية الشخص، وتُؤثّر على كيفية قضاء المرء للوقت واتخاذ القرارات. في حين أن النشاط الهادف هو فئة من الإجراءات البشرية الموجهة نحو الهدف وتسمح للشخص بتطوير المهارات؛ بحيث تعزز المشاركة المهنية ولكنها لا تحتل مكانًا ذا أهمية أو معنى مركزيًا في حياة الشخص. وكل مهنة تتكون من عدة أنشطة هادفة، لذلك يُعدّ النشاط الهادف مقيد، حيث يتطلب استجابات خاصة في سياقات معينة ويستخدم علاجياً لتسهيل التغيير في الإعاقات والقيود الوظيفية. كما تُعدّ المهنة على أنها الغاية والوسيلة التي تعادل النشاط الهادف.

أهمية المهنة في حياة الناس:

تساهم المشاركة المهنية في تجربة حياة تستحق العيش، حيث أن الانخراط في مهن إيجابية (على سبيل المثال، ورعاية الذات والآخرين والممتلكات والمساعي الإبداعية أو الإنتاجية) التي يمتلكها الشخص وتساهم القدرة على إنجازها ويختار تحقيقها تنظم إيقاع الحياة الشخصية والمجتمعية. كما تستوعب هذه المهن الانتباه وتثير الإبداع وتعزز مشاعر الرضا عن الإنجاز وتساهم في الشعور بتقدير الذات والكفاءة الذاتية ومن المحتمل أن تكون هذه المهن علاجية.


تشير دراسات استخدام الوقت إلى أن الأشخاص القادرين عقليًا على تصور الأهداف يملأون وقتهم بالأنشطة والمهام خارج التنظيم والمشاعر الإيجابية الناتجة عن الانخراط في المهنة، هناك أدلة على أن المهن الاجتماعية والإنتاجية مرتبطة بشكل مستقل بالبقاء.


وقد وجد أن الفشل في الانخراط في مهنة ذات مغزى من قبل كبار السن مرتبط بتقليل الشعور بالأمل، في غياب المهنة الاجتماعية والإنتاجية (كما يحدث على سبيل المثال، في وقت مُبكّر من التقاعد، في المرحلة الحادة من الإعاقة الحركية أو فورًا بعد خسارة عميقة، قد يعاني الشخص من شعور بالفوضىوالاكتئابوفقدان الشعور بقيمة الذات.


ليس كل عمل أو نشاط هادف مفيد، يمكن أن تؤدي محاولات الانخراط في مهن تتجاوز قدرات الفرد إلى الإحباط والقلق والاكتئاب. ويؤدي الانخراط في المهنة السلبية (مثل الجريمة والتدمير) تعطل الحياة الشخصية والمجتمعية. يؤدي القيام بنفس النشاط بشكل متكرر بما يتجاوز متطلبات المهمة، كما يظهر في اضطرابالوسواس القهري، إلى تعزيز علم الأمراض.


يفشل فرض الأنشطة غير الملائمة وذات المغزى السلبي (على سبيل المثال، ألعاب الأطفال كعلاج للمرضى المسنين) في بناء الشعور باحترام الذات والرضا. هذه الأنواع من المهن ليست علاجية. حيث يتم تعريف المهنة العلاجية، وهي نوع خاص من المهنة على أنها استخدام أنشطة إيجابية وذات صلة وذات مغزى وهادفة لتحسين قدرة الشخص على المشاركة في حياته أو لتحسين القدرات لتمكين تحسين الأداء المهني.

التوازن الوظيفي:

يؤيد العلاج المهني الاعتقاد بأن توازن المشاركة في وظائف الحياة، بما في ذلك الراحة، أمر أساسي للصحة والعافية. حيث يتغير الوثوق المثالي لهذا التوازن مع نضوج الشخص من الطفولة إلى الشيخوخة ويتم تحديده بشكل فردي وويتألف من المهن ذات المغزى بالنسبة لشخص معين والتي تعزز العافية. ما يعتبره شخص ما &ldquoتوازن&rdquo قد لا يراه الآخر بهذه الطريقة، كجزء من مقابلة التاريخ المهني، يمكن للمعالج التأكد ممّا إذا كان المريض يشعر بأنه في توازن وظيفي أم لا وعلى أيّ أساس يحدد الشخص هذا التوازن.


يمكن تحديد التوازن على أساس مزيج من المهن الصعبة مقابل المهن المريحة أو مزيج من الأنشطة ذات المغزى للفرد مقابل تلك التي لها مغزى للمجتمع أو مزيج من الأنشطة التي تهدف إلى الاعتناء بالنفس مقابل تلك التي تهدف إلى رعاية الآخرين. وتشمل التدرجات الأخرى التي يجب تحقيق التوازن عليها تخصيص الوقت بين المهن البدنية والعقلية والاجتماعية والراحة أو مزج المهن المرهقة جسديًا مع المهن الخفيفة والمريحة (وتُسمّى أيضًا الانظام والتي تستخدم عادة في علاج الأشخاص المصابينبالتهاب المفاصلوالصدمات التراكمية أو الاضطراباتالقلبية الرئوية) أو موازنة الوظائف مع وظائف الوجود.


إذا كان الميزان مائلاً نحو أحد طرفي السلسلة المتصلة أو الطرف الآخر، فإن الشخص يعاني من خلل وظيفي. على سبيل المثال، إذا تم قضاء الكثير من الوقت في أنشطة تحسين الذات (على سبيل المثال، ألعاب الفيديو) على حساب الأدوار أو الراحة الأخرى، فإن عمل الشخص و / أو حياته الاجتماعية و / أو رعايته الذاتية يعاني وهو مهنيًا &rdquo غير متوازن.&rdquo وإذا انخرط الشخص في وظائف صعبة عقليًا دون توازن مع الراحة أو مهن أقل تحديًا، يصبح الشخص متوترًا (منهك) وغير صحي وغير فعّال في مجالات أخرى من حياته. وإذا انخرط الشخص في مهن أو حركات مرهقة جسديًا دون راحة، فإن الضرر يحدث لهياكل الجسم المعنية (الصدمة التراكمية).

دورالعلاج الوظيفي في تعزيز المهنة كعلاج:

يعمل المعالجون المهنيون مع الأشخاص الذين عانوا من اختلال وظيفي مهني كبير أو معرضون لخطر الإصابة به نتيجة للتغيرات في رفاههم الجسدي أو المعرفي أو العاطفي أو الاجتماعي أو بيئاتهم. ويعرف دور المعالج الوظيفي هو مساعدة الشخص على الحزن على خسارته وإعادة بناء هوية مهنية مقبولة.


تُستخدم المهنة لإنشاء الصحة أو تعزيزها أو لعلاج الإعاقات أو استعادة القدرة أو المهارة أو لتعديل الأداء أو تكييفه أو للحفاظ على قدرات الأداء أو لمنع الإعاقة. لكي تكون هذه المهنة علاجية، يجب أن تُشرك المريض في المشاركة الانشطة ويجب أن تثير لدى المريض الرغبة في المشاركة ويجب أن تحمل معنى بالنسبة للشخص للمشاركة فيها.


تؤدي الوظيفة المناسبة إلى شعور بالإتقان من قبل المشارك، حيث يصبح التدخل المهني علاجيًا عندما يسترشد بالنظرية. المبدأ التوجيهي النظري هو نموذج الوظيفة المهنية ولكن قد يختار المعالجون استخدام إرشادات أو إطارات مرجعية أخرى. وتعتبر المهنة هي الوسيلة العلاجية الفريدة للعلاج المهني، حيث أنها تدخل ونتيجة في نفس الوقت.

ماذا عن أنها تحافظ أو تعيد الصحة؟ لا يزال هذا السؤال محل نقاش، لكن أحد الاقتراحات هو أن المهنة علاجية عندما تستهوي المريض (لها معنى بالنسبة للمريض)، عندما يتقدم بأهداف علاجية (يجعل النظام يحتاج إلى تحسين)، وعندما يتم تنفيذه في المكان والزمان والظروف الاجتماعية والثقافية التي ستكون في الحياة الواقعية (تحقق هدفًا في حياة الشخص).

استمرت الفكرة القائلة بأن الغرض ضروري للتأثير العلاجي طوال تاريخ المهنة العلاجية في حين ضاعت فكرة جدوى المهنة مؤقتًا بعد الحرب العالمية الثانية، خلال العصر الميكانيكي الحيوي للعلاج المهني والذي من أجل الكفاءة، تم تعزيزه. حيث تم استخدام ممارسات عن طريق حركات النشاط وبالتالي الحفاظ على المعنى.

جانب آخر من المهنة العلاجية هو التحدي &ldquoالصحيح العادل&rdquo وهو التحدي الأمثل بين متطلبات المهنة ومهارات الشخص. وتعتبر المهنة علاجية عندما تتطلب بذل جهد للمريض لإنجازها ولكن يمكن للمريض تحقيقها، حيث يُحسّن المريض ضعف القدرة أو القدرة على التحدي من خلال النجاح في التحدي، يكون المريض متحمسًا لمواصلة التجربة أو تكرارها وتؤدي المهنة العلاجية الناجحة إلى الشعور بالكفاءة الذاتية واحترام الذات والرضا عن النفس، فضلاً عن تحسين الأداء المهني.


اليوم، كما في الماضي يساعد المعالجون المهنيون الأشخاص على تحقيق الكفاءة المهنية المرضية بعدة طرق. كما تتمثل إحدى الطرق في تكييف البيئة أو الأدوات وتعليم الشخص كيفية استخدام هذه التعديلات السياقية أو غيرها من الأساليب المعدلة لإنجاز أنشطة ومهام الحياة اليومية. وفي هذه الحالة، تعتبر المهنة العلاج والهدف النهائي.


وقد تعالج المهنة الإعاقات ولكن هذه الفائدة تأتي بالصدفة ولا يتم اختيار المهنة لهذا الغرض. الطريقة الثانية هي معالجة القدرات والقدرات الضعيفة التي تمنع الأداء الناجح للأنشطة والمهام المطلوبة لأدوار المريض في هذه الحالة، تعتبر الوسيلة لمعالجة الانحطاط (المهنة كوسيلة). وقد تكون الوظيفة المستخدمة هي نفسها. على سبيل المثال، تقطيع التفاح لعمل فطيرة، فإذا كان الهدف هو إعادة تعلم كيفية صنع فطيرة التفاح، فنحن نعتبرها مهنة على أنها نهاية. وإذا كان الهدف هو تحسين قوة الفهم لتمكين العديد من المهن الحياتية الأخرى، فإننا نعتبر تقطيع التفاح مهنة كوسيلة.


المهارة الأساسية للمعالج الوظيفي هي القدرة على تحليل الأنشطة من حيث المهارات والقدرات والقدرات المطلوبة، وما هو تأثير البيئات الاجتماعية والمادية على احتمالية الأداء المهني الناجح وما القدرات التي يجلبها الشخص إلى اللقاء العلاجي. يسمح التحليل باختيار الأنشطة وتدرجها وتكييفها لتعزيز نتيجة علاجية

"
شارك المقالة:
171 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook