العلاج الوظيفي والمهنة كعلاج – التكيف:

الكاتب: رامي -
العلاج الوظيفي والمهنة كعلاج – التكيف:

العلاج الوظيفي والمهنة كعلاج &ndash التكيف:

تكيّف النشاط هو عملية تعديلنشاط الحياة اليوميةأو الحرف أو اللعبة أو الرياضة أو مهنة أخرى لتمكين الأداء أو منع إصابةالصدمة التراكميةأو تحقيق هدف علاجي. على الرغم من أننا قد نرغب في الاعتقاد بأن المعالجين المهنيين ابتكروا هذه العملية إلا أن فرانك بنكر جيلبرت ابتكرها في أوائل القرن العشرين واقترح تكييف النشاط ليناسب المرضى لجعل العمل أكثر كفاءة.


هناك أربعة أسباب لتكييف نشاط في علاج المرضى ذوي الإعاقات الجسدية. الأول هو تعديل النشاط لجعله علاجيًا عندما لا يكون كذلك في العادة حيث يمكن رؤية العديد من الأمثلة على ذلك في عيادات العلاج المهني. فعلى سبيل المثال، في لعبة الداما الجدارية، يتم تثبيت اللوحة على الحائط وبها أوتاد في كل مربع لتثبيت القطع كما يمكن تكييف Tic-tac-toe بالمثل عن طريق رسم الشبكة على الحائط واستخدام Xs و Os أو Xs و Os المدعومة من الفيلكرو والمرسومة على ملاحظات لاصقة.


السبب الثاني للتكيف هو تخريج التمرين الذي يقدمه النشاط على طول الاستمرارية العلاجية لتحقيق الأهداف. حيث يتم تصنيف النشاط لهذا الغرض وهو مبدأ أصلي للعلاج المهني. على سبيل المثال، لزيادة التنسيق يجب أن يتم تصنيف النشاط على طول سلسلة متصلة من الحركة الإجمالية الخشنة إلى الحركة الدقيقة. ألعاب الطاولة والدمى الأخرى تتناسب بسهولة مع مثل هذه التدرجات. على سبيل المثال، يمكن تغيير حجم ألواح الشطرنج أو ألواح الكريبج والقطع بحيث يمكن للمرضى متابعة اللعبة المفضلة مع الاستمرار في الاستفادة علاجياً.


السبب الثالث لتكييف الأنشطة هو تمكين الشخص الذي يعاني من إعاقات جسدية من القيام بنشاط أو مهمة لا يمكنه القيام بها بطريقة أخرى. على سبيل المثال، بعد الإصابةبسكتة دماغيةتسببت في شلل جزئي في أحد الأطراف العلوية، حيث يمكن للمريض تعلم طريقة جديدة لارتداء قميص لا يتطلب سوى يد واحدة أو يمكن تعديل البيئة التي تم فيها إنجاز النشاط المفضل للسماح بالمشاركة. على سبيل المثال، يمكن للبستاني الذي يخضعلبتر الأطرافالسفلية الثنائية بسببمرض السكريأن يستمر في الحديقة من كرسي متحرك إذا كانت الرفوف مرفوعة.


السبب الرابع لتكييف الأنشطة وخاصة أنشطة العمل التي تمارس لفترات طويلة من الزمن، هو منع إصابات الصدمات التراكمية. ومن الأمثلة على هذا التكيف تغيير ارتفاع الطاولة لتقليل الضغط على الظهر أو الأطراف العلوية أو القيام بمهمة العمل أثناء الجلوس لتقليل الضغط على أسفل الظهر.


كما هو الحال مع جميع التقنيات العلاجية، بالنسبة للمرضى الذين يتمتعون بسلامة معرفية من الضروري أن يفهم المريض سبب تكييف النشاط. حيث أن بالنسبة للمرضى الذين يعانون منضعف إدراكي، من المهم تحديد قدرتهم المعرفية على معالجة المعلومات المعقدة و / أو المجردة وشرح سبب النشاط على المستوى الذي سيفهمونه.

خصائص التكيف الجيد:

  • يحقق الهدف المحدد.
  • لا يشجع أو يتطلب حركات أو مواقف غريبة.
  • لا يُشكّل خطورة على المريض.
  • يتطلب جوهريًا استجابة معينة لا يتعين على المريض التركيز عليها.
  • لا يُقلّل من قدر المريض (قد تبدو بعض التعديلات المفتعلة سخيفة بالنسبة للمريض وبالتالي تكون محرجة وغير علاجية).

التعليمات المستخدمة لتكييف أو تعديل الأنشطة:

  • وضع النشاط المرتبط بالشخص:يحدد موقع الشخص بالنسبة للعمل الذي يتعين القيام به الحركة التي يتطلبها النشاط أي مجموعات العضلات التي من المحتمل استخدامها. حيث قد يؤدي الوضع السيئ لمعدات العمل بالنسبة لحجم الشخص إلى عدم الراحة في العضلات والعظام أو إصابات الإجهاد المتكررة، كما يشير التكيف عن طريق تحديد الموقع إلى التغييرات في منحدر سطح العمل أو ارتفاع سطح العمل أو موقع معدات العمل أو وضع القطع التي يجب إضافتها إلى المشروع من أجل طلب وظيفة معينة للجسم هي الهدف من النشاط العلاجي.


    حيث يمكن جعل الأنشطة التي تتم عادةً على سطح مستوٍ، مثل الرسم بالأصابع وألعاب الطاولة وصنفرة الخشب أكثر أو أقل مقاومة عن طريق تغيير ميل السطح. على سبيل المثال، إذا كان السطح مائلاً لأسفل وبعيدًا عن المريض، يتم إعطاء مقاومة لتمديد الكتف وثني الكوع. وإذا كان المنحدر لأعلى ونحو المريض، يتم إعطاء مقاومة لثني الكتف وتمديد الكوع.


    وبالمثل، فإن سطح العمل الأفقي القياسي نفسه يمكن رفعه أو خفضه للطلب على مجموعات عضلية معينة أو لتغيير تأثير الجاذبية. على سبيل المثال، تسمح الطاولة التي تم رفعها إلى ارتفاع الإبط بانثناء وتمديد الكوع على مستوى محروم من الجاذبية وقد تمكن الشخص الذي يمتلك عضلات من الدرجة الثالثة من تناول الطعام بشكل مستقل. الغرض من هذه التغييرات في الموضع هو زيادة قوة المفصلونطاق الحركةأو تمكين الأداء. كما يؤدي وضع العناصر، مثل المسامير وبلاط الموزاييك وقطع الخيوط والخرز والسهام وأكياس الفول وفرش الطلاء في مواقع مختلفة، إلى تغيير الحركة المطلوبة للوصول إليها عند أداء النشاط بطريقة قياسية.


    وقد يكون الوضع مرتفعًا بدرجة كافية لتشجيع ثني الكتف أو إبعاده جانبيًا لتشجيع دوران الكتف أو دوران الجذع أو الحركة الأفقية أو منخفضة لتشجيع ثني الجذع أو ثني الجذع الجانبي. حيث ستشجع جميع المواضع على تحسين التوازن الديناميكي.
  • ترتيب الكائنات بالنسبة لبعضها البعض:لتصنيف نشاط لتحسينالمهارات الإدراكية(على سبيل المثال، التمييز بين الشكل والأرض أو الإهمال من جانب واحد)، يمكن تصنيف ترتيب الأشياء المراد استخدامها والطباعة وما إلى ذلك من متفرقة إلى كثيفة (أيّ عدد أقل من العناصر أو الكلمات بمسافة بين العديد من الأشياء أو الكلمات بدون مسافة بينها).


    كما يشجع وضع قطع اللعبة على الجانب الأيمن من لوحة اللعبة على استخدام اليد اليمنى، بينما يشجع وضعها على اليسار على استخدام اليد اليسرى. ويشجع وضع المكونات على منضدة المطبخ عبر الغرفة من وعاء الخلط على المشي في المطبخ الذي لن يحدث لو كانت جميعها معًا. ومن ناحية أخرى، فإن وضع جميع الأشياء اللازمة لمهمة ما معًا يقلل من الطاقة اللازمة للقيام بهذه المهمة.
  • تغيير طول ذراع الرافعة:يعتمد مقدار العمل الذي تقوم به العضلات أو مجموعة العضلات على المقاومة. حيث يتم تحديد المقاومة عن طريق سحب الجاذبية على الطرف والأدوات التي يستخدمها المريض والتي تعمل معًا كذراع المقاومة. كما يمكن تغيير تأثير مقدار معين من المقاومة بإطالة أو تقصير ذراع المقاومة، كلَّما زاد طول ذراع المقاومة زادت القوة المطلوبة لموازنته.


    كما يمكن تغيير ذراع المقاومة عن طريق تقصير أو إطالة الطرف على سبيل المثال، ثني الركبة الذي يقصر الطرف، حيث يوفر مقاومة أقل لتمديد الورك مما لو كانت الركبة ممدودة. مثال آخر هو حمل جسم قريب من الجسم ممّا يتطلب مشاركة عضلات الظهر بشكل أقل مما لو تم حمل الجسم على مسافة ذراع. من ناحية أخرى، فإن زيادة طول الذراع الرافعة للقوة تُقلّل من نشاط العضلات اللازم لإنجاز مهمة ما. على سبيل المثال، إذا تم تكييف مشبك الغسيل ليكون له مقابض أطول، فستكون هناك حاجة لقرصة أقل لفتحه بنفس العرض.


    كما أن الانتباه إلى أطوال أذرع الرافعة مهم ليس فقط في تكييف وظائف الجسم المطلوبة لنشاط ما لجعله أكثر علاجية ولكن أيضًا في تكييف الأشياء المستخدمة في الأنشطة اليومية لتمكين المرضى الذين يعانون من انخفاض القوة من استخدامها. علاوة على ذلك، توجه هذه الفكرة المرضى في طرق الرفع والتعامل مع وظائفهم لتجنّبإصابات العضلات والعظام.

الطلب على النشاط: الإجراءات المطلوبة ومهارات الأداء

  • تغيير طريقة القيام بالنشاط، تغيير السياق المادي:يتم استخدام تغيير الأسلوب في كل من المهنة كوسيلة والوظيفة حسب نهاية، حيث يسمح هذا التكيف التعويضي بأداء نشاط كان من المستحيل لولا ذلك بسبب إعاقة الشخص. كما يمكن ممارسة البولينج وكرة السلة والعديد من الرياضات الأخرى وأنت جالس بدلاً من الوقوف ويؤدي تغيير القواعد إلى تكييف بعض الألعاب الرياضية، مثل سباقات المضمار والميدان مع متطلبات معينة للمعاقين جسديًا.


    كما يمكن إجراء الخياطة والتطريز، وهما عادة أنشطة ثنائية من جانب واحد من خلال عمليات التكييف التي تجعل المادة ثابتة ليد العمل كما يمكن نقل الكتب أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو غيرها من الأدوات عبر حقيبة ظهر أو طاولة دوارة بدلاً من حملها من خلال تغيير السياق المادي ويكون الأفراد قادرين على التحرّك على حافة كفاءتهم على سبيل المثال، إذا كان الشخص لا يستطيع ثني كتفه ضد الجاذبية عن طريق وضعه في وضع جانبي، يتم تقليل آثار الجاذبية ممّا يسمح بالحركة.


    ومع ذلك، فإن تنظيم الحركة في طائرة مستبعدة من الجاذبية يختلف عن الحركة في سياق ضد الجاذبية. كما يختلف تنظيم الحركة أيضًا في السياقات المحاكاة باستخدام الكائنات المحاكاة مقارنة بالسياقات الطبيعية مع الكائنات الفعلية، لأن تنظيم الحركةحساسة للتغييرات السياقية، بعض مراكز إعادة التأهيل قامت الآن بتصنيع بيئات &ldquoحقيقية&rdquo أو قامت بتجديد مساحات العيادات الخاصة بها للسماح للمرضى بالممارسة في سياقات واقعية لتمكين أفضل أداء وتسهيل الانتقال إلى السياقات الفعلية.
  • تغيير مستوى الصعوبة:يمكن تخفيض أنماط الأنشطة الحرفية وقواعد اللعبة ومدى المهمة (على سبيل المثال، تحضير القهوة الفورية مقابل الإسبريسو) ومستوى الإبداع لتمكين المريض من النجاح أو الترقية للمطالبة بالأداء على مستويات أعلى. حيث يستلزم تغيير الصعوبة تغيير عدد القطع أو الأفكار التي يجب التلاعب بها وتغيير مستوى حل المشكلات من التفكير الملموس إلى التفكير المجرد وتغيير الاتجاهات من الخاص إلى العام وما إلى ذلك. على سبيل المثال، قد لا يتمكن المريض المصاببإصابة دماغيةرضحية من دفع الفواتير إذا كان الجزء العلوي من المكتب مليئًا بالفواتير والأوراق ولكنه قد يكون قادرًا على التعامل مع حالة سحب فاتورة واحدة في كل مرة.


    وقد لا يتمكن المريض الذي يعاني من انخفاض القدرة على التحمل القلبي الرئوي من الوقوف لفترات طويلة لإعداد وجبة بسيطة في المطبخ. ومع ذلك، سيكون قادرًا على إكمال نشاط المطبخ أثناء الجلوس على كرسي مع زيادة القدرة على التحمل، كما يمكن زيادة مستوى الصعوبة ليشمل المواقف الدائمة خلال أجزاء من النشاط.
شارك المقالة:
148 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook