العلاج الوظيفي والمهنة كعلاج: التحليل:

الكاتب: رامي -
العلاج الوظيفي والمهنة كعلاج: التحليل:
"

العلاج الوظيفي والمهنة كعلاج: التحليل:

تحليل النشاط أو تحليل المهام، هو مهارة أساسية للمعالجين المهنيين حيث يحلل المعالجون المهنيون نشاطًا ما لأنّهم يريدون معرفة ما إذا كان من المتوقع أن يقوم المريض، نظرًا لقدرات معينة بالقيام بهذا النشاط و ما إذا كان النشاط يمكن أن يتحدى القدرات الكامنة وبالتالي تحسينها، ومن خلال تحليل النشاط يكتسب المرء تقديرًا لمكونات النشاط وخصائصه.


تم تطوير تحليل النشاط من طرق دراسة الوقت والحركة الصناعية حيث طبق المعالجون المهنيون العسكريون هذه الأساليب لإعادة تأهيل الجنود المصابين خلال الحرب العالمية الأولى بناءً على اقتراح المهندسين الصناعيين الذين لاحظوا الجنود المصابين في المستشفيات العسكرية، وتم اعتماد هذه الخطوات لتحليل المهمة: اختزال الممارسة إلى الكتابة، تعداد الاقتراحات المستخدمة،عد المتغيرات التي تؤثر على كل حركة.

المتغيرات التي تم النظر فيها هي خصائص العامل والمحيط والحركة، وقد تم استخدام هذه الطريقة من قبل المعالجين المهنيين لسنوات عديدة عند تركيز التحليل على النشاط والطرق الأخرى للتحليلات المهنية التي تركز على أداء المريض وهيتحليل الأداء، تحليل المهام البيئية وتحليل الأداء الديناميكي، وقد يستلزم كل من تحليلات النشاط والأداء عدم تداخل المهام والأنشطة المكونة للمهنة وتحديد القدرات والمهارات اللازمة للقيام بالنشاط المحدد أو التي قد تتحسن من خلال أداء الشخص للنشاط.

يبدأ المعالج في تحليل النشاط بتحديد الغرض وتحديد متطلبات المهمة، أي القيود التي ستتحكم في الأداء أو تمس به. حيث أن بعض القيود التي يجب مراعاتها هي حجم ونوع الأدوات ووضع الأدوات والمعدات المختارة فيما يتعلق بالمريض والسرعة التي يتم بها إنجاز النشاط وتعقيد المهمة والمادية و / أو الاجتماعية البيئة التي سيتم تنفيذها فيها.

التغييرات في أي من هذه المتغيرات تغير متطلبات المهمة وتتطلب تحليلاً مختلفًا، كما يتم تحديد القدرات اللازمة لإنجاز النشاط بأكمله، إذا كانت هذه القدرات الأساسية غير متوفرة وكان الهدف هو إنجاز النشاط (المهنة حتى النهاية) فيجب تعديل الطريقة التي يتم بها تحقيق الهدف (على سبيل المثال، إذا كان المريض أعمى). بدلاً من ذلك، إذا كان الهدف هو تحسين واحدة أو أكثر من القدرات المطلوبة (المهنة كوسيلة) فسيتم تكييف النشاط لتقليل الطلبات لتحدي مستوى أداء المريض.


من أجل التقاط أنواع مختلفة من تحليل النشاط، هناك ثلاث وجهات نظر مفيدة: (1) التحليل الذي يركز على النشاط، (2) تحليل النشاط الذي يركز على المريض (3) تحليل النشاط المركّز على البيئة. حيث يركز التحليل الذي يركز على النشاط على النشاط نفسه دون النظر إلى خصائص المريض أو بيئته ويستخدم لتطوير ذخيرة من تدخلات النشاط العلاجي.


تحليل النشاط من أجل تحديد القدرات المطلوبة لتنفيذ النشاط يفترض مسبقًا أن الأنشطة لها صفات علاجية متأصلة يمكن تحديدها بشكل موثوق، سواء كانت طبيعة جسدية أو عقلية ويمكن تحليل السلوكيات اللازمة لإنجاز المهام في المهن اليومية وفقًا لمتطلبات الإدراك، مثلالانتباهوحل المشكلات والمكان المتطلبات.

في حين أنّ التحليل الميكانيكي الحيوي يراقب ذاكرة القراءة فقط ويقدر تقلص العضلاتالمستخدم لتنفيذ النشاط بناءً على معرفة علم التشريح وعلم الحركة، يشير تخطيط كهربية العضل والبحوث الحركية إلى أنّ هذا النوع من التحليل قد لا يكون صالحًا تمامًا بسبب الفروق الفردية في عمل العضلات والاختلافات في استراتيجيات الحركة الثانوية للتعلم والنضج والإصابة وإدراك الهدف التي لا يمكن اكتشافها بواسطة مراقب بدون الأجهزة.


حيث يخطط الجهازالعصبي المركزيلكل شخص حركته لتحقيق الهدف باستخدام الموارد التي يمتلكها الشخص وقد يؤدي الوصول إلى كوب من الحليب على الطاولة إلى تنشيط العضلة الدالية الأمامية أو عدم تنشيطها وإذا كانت هذه العضلة ضعيفة، فقد يحقق المريض الهدف عن طريق استبدال العضلات أو الاستراتيجيات الأخرى، مثل الالتفاف على المنضدة للاستفادة من العضلة الدالية الوسطى القوية للوصول إلى الزجاج.

تعتبر البدائل المدرجة في قسم اختبار العضلات طرقًا شائعة لتحقيق هدف الحركة عندما يكون المحرك الأساسي ضعيفًا وقد تكون فكرة أن القيام بنشاط معين يؤدي دائمًا إلى تمرين عضلة ضعيفة معينة فكرة ساذجة، إذا كان من الضروري أن تتقلص عضلة معينة لمريض معين إلى مستوى معين من النشاط، كما هو الحال في إعادة تأهيل نقل الأوتار فمن الأفضل مراقبة العضلات مباشرةً باستخدام الارتجاع البيولوجي في مخطط كهربية العضل أثناء قيام المريض بهذا النشاط.


في المتوسط، تكون حركات معينة وأفعال عضلية أكثر احتمالية من غيرها وبالتالي، يمكن أن يعتمد التحليل على الملاحظة إذا أدرك المعالج أن الأداء الفعلي لمريض معين يجب التحقق منه وليس افتراضه، نظرًا لأنّ أجهزة قياس الحركة البشرية معقدة للغاية بحيث لا يمكن استخدامها سريريًا في هذا الوقت، وبشكل افتراضي لا يزال التحليل التقليدي الذي يركز على النشاط الميكانيكي الحيوي هو الطريقة المستخدمة من قبل المعالجين الممارسين.

تتمثل الخطوة الأولى في تحليل النشاط في تحديد النشاط بدقة. بعد ذلك، يتم الانتهاء من وصف تفصيلي لمتطلبات المهمة، متبوعًا بالجوانب العلاجية الأولية للمهمةز وأخيراً التدرجات لمطالب المهام التي يمكنها معايرة مستوى الصعوبة أو التحدي. فإذا كان تحليل متطلبات المحرك محددة (على سبيل المثال، نطاق الحركة والقوة)، يجب إكمال تحليل ميكانيكي حيوي متخصص.


تحدث الخطوات الأخرى بشكل غير متكرر بحيث لا يمكن أن تكون علاجية وتنقسم كل خطوة متكررة إلى حركات. على سبيل المثال، في استخدام المكنسة الكهربائية يتضمن دفع الفراغ ذهابًا وإيابًا ثني الكتف مع تمديد الكوع وتمديد الكتف مع ثني الكوع وثني الجذع وتمديده، وعلى الرّغم من أنّه قد يتم التخلص من حركة الجذع، اعتمادًا على كيفية تحرك الشخص بالنسبة للآلة.


يتم تقدير نطاق كل حركة من خلال مراقبة شخص آخر أو عن طريق القيام بالنشاط نفسه، حيث يتم تحليل كل حركة أيضًا لتحديد العضلات أو العضلات المسؤولة على الأرجح بناءً على المعرفة التشريحية والحركية والكهرومغناطيسية.


حيث يسمح فحص تأثير الجاذبية بتقدير الحد الأدنى من القوة اللازمة للقيام بالحركة كما يتم تحديد نوع الانكماش المطلوب لكل مجموعة عضلية في كل حركة من خلال التعريف يجب أيضًا أن تأخذ الأنشطة المختارة لاستعادة الوظيفة الحركية في الاعتبار المهارات المعرفيةوالإدراكيةللشخص والحالة العاطفية والخلفية الثقافية والاهتمامات.


كما يجب أن يتضمن تحليل الوظائف المعرفية المطلوبة للنشاط عدد وتعقيد الخطوات المتضمنة في القيام بالنشاط ومتطلبات تنظيم وتسلسل الخطوات أو المحفزات ومقدار التركيز والذاكرة المطلوبة.

بعض العواملالإدراكيةالتي يجب أخذها في الاعتبار هي ما إذا كان النشاط يتطلب من المريض تمييز الشكل عن الأرض أو تحديد الموضع في الفضاء أو إنشاء كائن ثنائي أو ثلاثي الأبعاد أو اتباع التوجيهات اللفظية أو المكانية.


بعض الجوانب النفسية الاجتماعية لنشاط قد يكون مهمًا للمرضى تشمل ما إذا كان يجب القيام بالنشاط بمفرده أو في مجموعة وطول الوقت اللازم لإكمال النشاط سواء كان جيدًا يتم تضمين العمل التفصيلي أو الحركات التوسعية الكبيرة ومدى سهولة تصحيح الأخطاء وقيمة النشاط من الخلفية الثقافية والاجتماعية الخاصة بالشخص واحتمالية تحقيق نتيجة مرضية.

تم نشر طرق أخرى لتحليل الأنشطة، حيث قدم الباحثون تصنيفا مفصلا لتحليل المهام لاستخدامه في التقييم واختيار الأنشطة ذات الصلة وظيفياً.


التصنيف مرتبط بتعلم المهام الحركية. يتكون التصنيف من 16 فئة تتكون من أنواع الحركة والقيود التنظيمية البيئية، ويتم عرض أبعاد التنظيم البيئي ونوع الحركة بشكل منفصل من أجل الوضوح ولكن من المفترض أن يتم الجمع بينهما.


كما أنّ أسهل المهام هي المهام المتكررة التي تتم في بيئة ثابتة مع وضع الجسم في وضع ثابت، مثل الجلوس وتنظيف الشعر بالفرشاة حيث يتم تصنيف المهام عن طريق تغيير المعلمات المختلفة واحدة تلو الأخرى (على سبيل المثال، الظروف التنظيمية البيئية والاختلافات في الأداء بين التجارب وتوجيه الجسم ومتطلبات التلاعب).


تعتبر المهام الأكثر تطلبًا هي تلك التي يتم إجراؤها في بيئة تتغير مع الأداء بمتطلبات تتغير بين التجارب ومع حركة الجسم أثناء التلاعب بأحد الأشياء، مثل لعب كرة السلة.


يحتفظ بعض المعالجين بملفات التحليلات التي تركز على النشاط والتي يمكنهم تكييفها مع التركيز على المريض بناءً على مرضى معينين، بينما يفضل البعض الآخر استخدام تحليل نشاط المريض بين البيئة مع التركيز على مريض معين في سياق معين.


على مر السنين، تم نشر التحليلات المركزة على النشاط للاستخدام العام من قبل المعالجين: زرع حديقة صغيرة، استخدام الكمبيوتر لتنمية المهارات والتعليم والتدريب المهني، الأنشطة اليدوية، ارتداء جورب.

"
شارك المقالة:
158 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook