العلاج الوظيفي والخلفية الثقافية والهوية:

الكاتب: رامي -
العلاج الوظيفي والخلفية الثقافية والهوية:
"

العلاج الوظيفي والخلفية الثقافية والهوية:

نظرًا لتنوع السكان المتزايد في معظم المجتمعات، ينظر المعالجون المهنيون في تأثيرالثقافةعلى تقييمالعلاج المهنيوالأداء المهني، يتم تعريف الثقافة على نطاق واسع كنظام من المبادئ التوجيهية المكتسبة والمشتركة لإدراك وتفسير والتفاعل مع الآخرين والبيئة التي تبلغ القيم والمعتقدات والسلوك.


الثقافة ليست وراثية أو تحددها الجغرافيا أو العرق، يتعلق العرق بقواعد وممارسات المجموعة المرتبطة بثقافة أصل الشخص وقد يكون لها آثار في العوالم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ولكنها لا تساهم كثيرًا في تقدير المعالج للسياق الشخصي للمريض. علاوة على ذلك، يتم تحذير الأطباء من موثوقية ودقة التعيينات العرقية في سجلات المستشفيات، نظرًا لوجود قدر كبير من التباين داخل المجموعات العرقية بينها، فإن الخلفية العرقية للشخص ليست مقياسًا موثوقًا بهويته الثقافية.


تأثير الثقافة على تجربة الشخص ديناميكي وفردي وقد يمارس تأثيرات واضحة أو خفية على كيفية تعامل الأشخاص مع الإعاقة. يجب الأخذ في الاعتبار تحديات إعادة التأهيل، على سبيل المثال: لمهاجرة حديثة من الهند مصابةبشلل نصفييميني ترفض إطعام نفسها بيدها اليسرى لأنه في ثقافتها، تُهبط اليد اليسرى دائمًا لمهام النظافة الشخصية.


وعلى الرغم من تعلم القواعد الثقافية، إلا أنها أيضًا متدرجة ومرنة ومحددة حسب المهمة والبيئة، وغالبًا ما يتم اختيارها تلقائيًا. على سبيل المثال، يتم تحديد الدرجة التي استوعبها المهاجرون لعادات وأنماط سلوك بلدهم أو منطقتهم الجديدة من خلال كيفية هجرتهم حديثًا واللغة الأساسية التي يتحدثون بها في المنزل ومقدار الاتصال بوطنهم يتبنى الناس ثقافة المجموعات الفرعية والبيئات المحددة وتختلف توقعات سلوك الطبيب في عيادة العلاج المهني عن توقعات الوسيط الذي يعمل في بورصة نيويورك.

الثقافة والأداء المهني:

الخلفية الثقافية والهوية لها آثار على الطرق التي يفهم بها المعالجون المهنيون التفاعلات الاجتماعية وأنشطة الحياة اليومية (ADL) والأداء في التقييمات المعيارية. كما هو موضح، ينظر المعالجون المهنيون في تأثير الجوانب الثقافية المختلفة للتواصل، مثل المعتقدات حول الاتصال القائمة على التسلسل الهرمي الاجتماعي والدوران في المحادثة وأشكال العنوان (باستخدام أول أو ألقاب) واستخدام الإيماءات ومفهوم الفضاء الشخصي، كما أن الدلالات الثقافية لـ ADL بارزة بشكل خاص للمعالجين المهنيين. نظرًا لأن طبيعة إجراءات ADL (الأهمية والتكرار) شخصية للغاية وتختلف بين المجموعات الثقافية وحتى بين الأجيال داخل نفس المجموعة العرقية، يوصي Jezewski و Sotnik بالنظر في ثلاثة أسئلة رئيسية عند العمل مع المرضى :

  • هل هناك اختلافات في أنشطة ADL في بلد منشأ الشخص مقارنة بكيفية أدائه في الولايات المتحدة؟
  • كيف يؤدي الأشخاص ذوي الإعاقة ADL في ثقافة المنشأ؟
  • بالنظر إلى خلفية المريض الثقافية، كيف يمكن أن يستجيب الفرد لتلقي المساعدة في هذه الأنشطة الشخصية؟

معالجو الوعي الثقافي:

على الرغم من أن الوعي الثقافي للمعالجين يبدو أنه مرتبط بمزيد من سنوات الخبرة، يتحمل جميع المعالجين المهنيين المسؤولية عن تقديم خدمات حساسة ثقافيًا. ويمكن للأطباء البدء في فهم التأثيرات الثقافية المحتملة على الأداء باستخدام موارد مثل تلك المتاحة من خلال مركز معلومات وبحوث إعادة التأهيل الدولية (CIRRIE).


ومع ذلك، يتطلب التأثير الديناميكي للثقافة على التجربة الإنسانية أن يقاوم الأطباء محاولات توصيف أو وضع صورة نمطية للمرضى على أساس الخلفية العرقية أو الجغرافية. بدلاً من ذلك، يحاول المعالجون المهنيون التعرف على خلفياتهم الثقافية وتحيزاتهم ثم الخروج منها لتقدير العادات والقيم والمعتقدات الثقافية لكل مريض وقبولها.

التقييم الثقافي:

ينصح الخبراء بعدم استخدام كتب الطبخ الثقافية للحصول على رؤى حول العادات والسلوكيات الثقافية لمختلف المجموعات العرقية، لأنها يمكن أن تؤدي إلى وضع قوالب نمطية للمرضى بدلاً من ذلك، ينظر المعالجون في التأثير الفريد للثقافة على تجربة كل فرد من خلال الاهتمام الدقيق بالفروق الدقيقة في الجسم واللغة واختيار الكلمات والإيماءات وتبني موقف من الفضول حول وضع وخلفية كل مريض.


اقترح ليبسون الأسئلة التالية كعناصر رئيسية للتقييم الثقافي لأي مريض، قد يحصل المعالجون المهنيون على إجابات لهذه الأسئلة في السجل الطبي أو التحدث مباشرة مع المرضى أو أحبائهم.

  • أين ولد الشخص؟ إذا كان مهاجرًا، فكم من الوقت عاش المريض في هذا البلد؟
  • ما هو الانتماء العرقي للمريض وما مدى قوة الهوية العرقية للمريض؟
  • من هم أفراد الدعم الرئيسي للمريض أو أفراد الأسرة أو الأصدقاء؟ هل يعيش / تعيش في مجتمع عرقي؟
  • ما هي اللغات الأساسية والثانوية والقدرة على التحدث والقراءة؟
  • كيف تصف أسلوب التواصل غير اللفظي؟
  • ما هو دين الشخص وأهميته في الحياة اليومية والممارسات الحالية؟
  • ما هي تفضيلاته أو محظوراته الغذائية؟
  • ما هو الوضع الاقتصادي للشخص وهل الدخل مناسب لتلبية احتياجات المريض والأسرة؟
  • ما هي المعتقدات والممارسات الصحية والمرضية؟
  • ما هي العادات والمعتقدات حول التحولات مثل الولادة والمرض والوفاة؟

أخيرًا، يدرك المعالجون المهنيون المدركون ثقافياً أن العديد من أدوات التقييم تستند إلى المعايير التي تم تطويرها لسكان الطبقة الوسطى البيض، حيث يقوم الأطباء ذوو التأثيرات الثقافية بتقييم الصلاحية الثقافية لأدوات التقييم الموحدة الخاصة بهم، وبينما يحاول الأطباء الاختيار بين الاختبارات المعيارية والمعيارية المناسبة لخلفية الشخص.


من الصعب جدًا ابتكار اختبارات غير متحيزة ثقافياً تتضمن فقط العناصر التي تعكس المعرفة والخبرة والمهارات المشتركة بين جميع الثقافات، ونظرًا لأنه يكاد يكون من المستحيل تحديد أدوات الثقافة المحددة لجميع المجموعات الثقافية المتنوعة في أمريكا الشمالية، يجب على المعالجين بذل كل جهد لمحاولة فهم الخلفية الثقافية الفردية للمريض قبل تفسير الأداء في الاختبارات المعيارية الأنسب.

"
شارك المقالة:
155 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook