العلاج الدوائي لارتفاع كوليسترول الدم

الكاتب: رامي -
العلاج الدوائي لارتفاع كوليسترول الدم
"

العلاج الدوائي لارتفاع كوليسترول الدم.

هناك عدة مجموعات دوائية يمكن استخدامها لعلاج ارتفاع كولسترول الدم، وتتصف كل مجموعة دوائية بمزايا تختلف عن المجموعات الأخرى. حيثتكون بعض الأدوية مثلاً فعالة في إنقاص كولسترولLDLوأخرىفعالة في علاج فرط الشحوم الثلاثية أو في زيادة كولسترولHDL، كما تختلف هذه الأدوية بتأثيراتها الجانبية. وعلى كل فإنالطبيب وحده هو المسؤول عن وصف الدواء وتحديد مدة المعالجةوجرعتها ومراقبة تأثيراتها، ولا يجوز أبداً تناول هذه الأدوية إلابعد استشارة الطبيب واستنفاذ فرص المعالجة الأخرى (الحمية - الرياضة..إلخ) إلا في حالات خاصة يحددها الطبيب.

أهم المجموعات الدوائيةالمستخدمة لعلاج فرط كولسترول الدم هي:

1.مجموعة الستاتين (Statines).

2.حمض النيكوتينيك.

3.الجيمفيبروزيل.

4.الكولسترامين (Cholestyramine) والكوليستيبول (Colestipol).

5.الفيبرات.

ما هي أدوية الستاتين؟

هي أدوية شائعة الاستخدام حالياً، وقد أظهرت معظم الدراسات أن هذه الأدوية فعالة في إنقاص نسبة حدوث النوبات القلبية.

تقوم أدوية الستاتين بإنقاص مستويات الكولسترولLDLكما أنها تساعدفي زيادة مستويات الكولسترولHDL. ويبين الجدول التالي أشهر أدويةالستاتين وأسماءها التجارية.

جدول يبين أدوية الستاتين المشهورة

الاسم العلمي

الاسم التجاري العالمي

فلوفاستاتين(Fluvastatin)

ليسكول (Loscol)

برافاستاتين(Pravastatin)

برافاكول (Pravachol)

اتورفاستاتين(Atorvastatin)

ليبيتور(LIPITOR)

سيمفاستاتين (Simvastatin)

زوكور (Zocor)

تعمل أدوية الستاتين عن طريق تثبيطأنزيم يدعى اتش ام جي-كو اي ريدوكتاز(HMG-CoAReductase)ودور هذا الأنزيم هو تحفيز جزءمن التفاعلات الكيماوية التي تؤدي لانتاج الكولسترول. لذلك عندما تقومأدوية الستاتين بتثبيطه فإنها تعمل على منع انتاج الكولسترول، وبالتاليتزداد فعالية مستقبلات كولسترولLDLعلى سطح الخلايا الكبدية ويحدثانخفاض في مستوى كولسترولLDL.

ما هو حمض النيكوتينيك (Nicotinic Acid)؟

هو أحد فيتاميناتB(النياسين - Niacin)، يفيد عندما يعطى بجرعات عالية (1-3غ يومياً) بزيادة حجم جزيئات الكولسترولLDLوإنقاص مستويات الكولسترول (LP(a ومستويات الشحوم الثلاثية. ويؤدي إلى رفع مستويات الكولسترولHDLبنسبة30%أو أكثر.

لا يعتبر حمض النيكوتينيك فعالاً فيإنقاص مستويات الكولسترولLDL(على العكس من أدوية الستاتين).

اكثر التأثيرات الجانبية شيوعا للمعالجة هي حدوث البيغ (flushing) الوجهي (احمرارالوجه مع الشعور بالحرارة) مع الحكة والانزعاج المعدي إضافة إلىتخريش الكبد (يؤدي لارتفاع خمائر الكبد)،ويكون هذا التخريش مؤقتاًعادة ويزول عند إيقاف الدواء. كذلك من التأثيرات الأخرى زيادةمستوى سكر الدم لدى مرضى السكري.

ما هو الجيمفيبروزيل (Gemfibrozil)؟

يفيد هذا الدواء في رفع مستويات كولسترولHDLبنسبة 15%وينقصمستويات الشحوم الثلاثية ويزيد حجم جزيئات كولسترولLDL، ولا يعتبرفعالاً في تخفيض مستويات كولسترولLDL.

الاسم التجاري لهذاالدواء هو اللوبيد (Lopid)، أما تأثيراته الجانبية فتشمل الغثيان، الإسهالوالانزعاج المعدي وقد يؤدي أحياناً للتخريش الكبدي، كما يمكن أنيسبب حصى المرارة عند الاستخدام المديد عدة سنوات. وقد يقويتأثير مميعات الدم (مثل الكومادين) عند استخدامهما معاً لهذا لابدمن تعديل جرعة الكومادين لتجنب التمييع الزائد للدم الذي قد يؤدي للنزف.

ما هوالكولسترامين(Cholestyramine)؟

إن الكولسترامين والكوليستيبول (Colestipol) مادتان تشبهان الرمل ترتبطان معأملاح الصفراء في الأمعاء مما يسمح بالتخلص من الشحوم والكولسترولعن طريق البراز.يقوم الكولسترامين (الاسم التجاري كويستران-Questran) بزيادةفعالية مستقبلاتLDLوإنقاص مستويات الكولسترولLDL.

تشمل التأثيرات الجانبيةالغثيان، سوء الهضم، تطبل البطن (flatulence) والإمساك، وقد يتداخل مع امتصاصالعديد من الأدوية من المعدة أو الأمعاء.

متى نلجأ للمعالجة الدوائيةلإنقاص كولسترول الدم؟

إن قرار المعالجة الدوائية قرار يتخذه الطبيب فقط بعد دراسةمجموعة من العوامل المختلفة أهمها:

1.عمر المريض.

2.وجودعوامل خطورة أخرى للإصابة بالداء القلبي الإكليلي (مثل الداء السكريوارتفاع ضغط الدم والبدانة&hellipإلخ).

3.مستوى شحوم الدم (وهي الكولسترولالإجمالي، كولسترولLDL، كولسترولHDLوالشحوم الثلا­ثية).

4.وجودإصابة قلبية إكليلية سابقة.

5.فشل الحمية الغذائية المطبقة بشكلجيد وفشل التمارين الرياضية في إنقاص مستوى كولسترول الدم.

هناك عوامل أخرى يحددها الطبيب حسب كل حالة على حدة. وعند اتخاذ قرار المعالجة يختار الطبيب الدواء المناسب لكل مريض على حدة ويصف الجرعة المناسبة ويراقب مستويات الكولسترول والتأثيرات الجانبية التي قد تحدث.

ولابد من تنبيه المرضى والتأكيد عليهم أن الدواء المناسب لمريض ما قد لا يكون مناسباً لمريض اخر، ولا يجوز أبداً تناول الدواء اعتماداً على أقوال الأصدقاء وأنصاف المتعلمين، بل لا بد من استشارة الطبيب دوماً.

"
شارك المقالة:
129 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook