العقم وأسبابه

الكاتب: رامي -
العقم وأسبابه
"

العقم وأسبابه.

الأسباب

يجب أن تتمَّ جميع الخطوات أثناء الإباضة والتَّخصيب بشكلٍ صحيح من أجل الحمل. قد تحدُث المشكلات المُسبِّبة للعُقم لدى الأزواج عند الولادة في بعض الأوقات، وأحيانًا تحدُث في وقتٍ لاحِقٍ من الحياة.

قد تؤثِّر أسباب العُقم في أحد الطرفين أو كليهما. بصفةٍ عامَّة:

  • لدى ثُلث الحالات تقريبًا، توجد مشكلة مع الرجل
  • لدى ثُلث الحالات تقريبًا، توجد مشكلة مع المرأة
  • في الحالات المتبقية، توجد مشكلات لدى كلٍّ من الرجال والنساء، أو لا يُمكن تحديد السبَّب.

أسباب ضَعْف الخُصوبة لدى الذكور

وقد تتضمَّن ما يلي:

  • إنتاج حيوانات مَنوية غير طبيعية أو وجود خلَلٍ في وظيفتِهابسبب الخِصيتَين المُعلَّقَتين أو العيوب الوِراثية أو المشكلات الصحيَّة، مثل السُّكري أو بعض أنواع العدوى؛ مثل داء المُتدثِّرة أو السَّيَلان أو النُّكاف أو فيروس نقص المناعة البشري. كما يُمكن أن تؤثِّر الأورِدة المُتضخِّمة في الخِصيتَين (دوالي الخصية) في جودة الحيوانات المَنوية.
  • مشكلات في توصيل الحيوانات المنويةبسبب وجود مُشكلاتٍ جنسية؛ مثل سُرعة القذف، أو بعض الأمراض الوراثية؛ مثل التليُّف الكيسي، أو مشكلات بِنيوية، مثل وجود انسِداد في الخِصية، أو تلَف الأعضاء التناسُلية أو إصابتها.
  • التعرُّض المُفرِط لعوامل بيئية محددة،مثل المُبيدات الحشرية والإشعاع والمواد الكيميائية الأخرى. يمكن أن يؤثر أيضًا تدخين السجائر وتعاطي الكحوليات والماريغوانا والستيرويدات البنائية وتناوُل الأدوية لعلاج حالات العدوى البكتيرية وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب على الخصوبة. يُمكِن أن يؤدِّي التعرُّض المتكرر للحرارة، كما هو الحال في الساونا أو أحواض الاستِحمام الساخنة، إلى رفع درجة حرارة الجسم وقد يؤثِّر على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الأضرار المُرتبِطة بالسرطان وعلاجاته،التي تشمل الإشعاع أو العلاج الكيميائي. يُمكِن أن يُضعِف علاج السرطان إنتاج الحيوانات المَنوية، بشدة في بعض الأحيان.

أسباب العقم لدى الإناث

قد تشمَل أسباب ضَعف الخصوبة عند النساء ما يلي:

  • اضطرابات الإباضة،والتي تؤثِّر على إطلاق البُويضات من المِبيَضَين. وتشمَل الخلَل في الهرمونات مثل مُتلازِمة المبيض المتعدد الكيسات. فرط برولاكتين الدم، وهي حالة يكون لديك فيها الكثير من البرولاكتين - وهو الهرمون الذي يحفِّز إنتاج لبن الثدي - قد تتداخل أيضًا مع الإباضة. يُمكِن أن يؤثِّر وجود الكثير من الهرمون الدرقي (فرْط الدَّرقية) أو القليل جدًّا منه (قصور الدَّرَقية) في دَورة الحيض، أو يسبِّب العقم. قد تشمل الأسباب الكامنة الأخرى الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية أو اضطرابات الشهية أو الأورام.
  • وجود تشوُّهات في الرَّحِم أو عُنق الرَّحِم،ويشمل ذلك وجود تشوُّهات في عُنق الرَّحِم أو السلائل في الرَّحِم أو في شكْل الرَّحِم. الأورام غير السرطانية (الحميدة) في جدار الرحم (الأورام الليفية الرحمية) قد تسبب العقم عن طريق سد قناة فالوب أو منع البويضة المخصَّبة من الانغراس في الرحم.
  • تلَفُ قناة فالوب أو انسدادهايرجع غالبًا إلى وجود التهاب بقناة فالوب (الْتِهاب البُوق). وقد ينجم هذا عن الإصابة بمرض الْتهاب الحوض، الذي يحدُث عادةً نتيجة لعدوى تنتقِل عبر الاتِّصال الجنسي، أو انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)، أو الالتِصاقات.
  • قد يؤثِّرانتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)،الذي يحدُث عندما ينمو نسيج بِطانة الرَّحِم خارج الرَّحِم، في وظيفة الـمِبيَضين والرَّحِم وقناتَيْ فالوب.
  • قُصور المِبيَض الأوَّلي (انقطاع الطمْث المُبكِّر)،الذي يحدُث عندما يتوقَّف المِبيَضان عن العمَل، وتنتهي فترة الحَيض قبل سِنِّ 40 عامًا. على الرغم من أن السبب غير معروف في كثير من الأحيان، إلا أن هناك عوامل معيَّنة مرتبطة بانقطاع الطمث المبكِّر، بما في ذلك أمراض الجهاز المناعي، وبعض الحالات الوراثية مثل: متلازمة تيرنر، أو متلازمة ناقلات كروموسوم X الهش، والعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي.
  • الالتصاقات في الحوض،شرائط من أنسجة ندبية تعمل على التصاق الأعضاء ببعضها والتي يمكن أن تتكون بعد الإصابة بعدوى الحوض، أو التهاب الزائدة الدودية، أو انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)، أو جراحة البطن أو الحوض.
  • أمراض السرطان وعلاجها.بعض أنواع السرطان -وخاصة تلك التي تصيب الأعضاء التناسلية- غالبًا ما تُضْعِف خصوبة الإناث. قد يؤثِّر العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي في الخُصوبة على حدٍّ سواء.

"
شارك المقالة:
143 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook