الطفيليات

الكاتب: رامي -
الطفيليات
"

الطفيليات.

الطفيليات

قد تتسبب الطفيليات على اختلاف أنواعها بمتاعب شتى، وقد يخطئ الأطباء رغمًا عنهم فيشكون فى الإصابة بأشياء أخرى، حيث يظنون أن المرض يخص التهاب غشاء القولون المخاطى أو مرض " كرون " أو الحوصلة المرارية أو البنكرياس أو القولون العصبى أو حتى القرح.

كيف تصل الطفيليات لداخل أجسامنا ؟ انظر إلى أطباق السمك النيئ المعدة بالمنزل مثل السوشى والساشيمى. فكما قلنا من قبل تتوخى معظم المطاعم التى تقدم هذه الأصناف أقسى درجات الحيطة وهى فى الغالب آمنة، ولكن الطهى بالمنزل أمر مختلف.

يمكن أن يحتوى السمك النيئ على العديد من الطفيليات منها الديدان الخيطية والأسطوانية والديدان العريضة مثل المثقبة. وحل هذه المشكلة ليس الامتناع عن تناول الأسماك غير كاملة النضج وإنما الحذر بشأن الطاهى والمكان الذى تقدم فيه.

من الطفيليات الأخرى المزعجة الجيارديا لا مبيليا وهى طفيليات ميكروسكوبية تعيش فى أمعاء الحيوانات البرية دون أن تسبب لها أى ألم، ومن هذه الحيوانات القندس، ولأن هذه الحيوانات تستخدم مجارينا المائية، فقد تلوث الماء الذى نشربه .

يستطيع الحيوان الواحد المصاب أن يترك بالماء مليارًا من كائنات الجيارديا وحيدة الخلية يوميًا.وهذه الكائنات تكوّن أكياسًا حولها لتحمى أنفسها،فإذا انتقلت هذه الفضلات للبركة أو تيار النهر، فسرعان ما تلوث مصدر مياه المدينة كلها .

ومن الممكن أن تنتقل الفطريات أيضًا من إنسان إلى آخر بسبب عدم الاهتمام بنظافة المطبخ ، والطعام الملوث، وتبادل المناشف، وحتى بالاتصال الجنسى.

العلاج

تستجيب كل الديدان والطفيليات بشكل جيد للعلاج بالعقاقير المختلفة، واستجابتها تكون عادة سريعة ومن ثم تنتهى الإصابة . ولكن المشكلة الكبرى فى هذا الصدد هى أن المرضى لا يعرفون أنهم مصابون بالديدان أو الطفيليات ، وذلك لأن معظم هذه الطفيليات لا تتسبب أعراضاً يكون من الصعب تشخيصها .

إذا كنت تظن أن لديك أى نوع من الديدان فتحدث إلى طبيبك، وسوف يطلب منك تحليل عينة من البراز. وبهذه الطريقة حتى وإن وجدت بيض الديدان، فيمكن تحديد نوعها ومن ثم وصف العلاج المناسب .

نصيحة أخرى : إن كنت تختلط بالكثيرين، فاحرص على أن تغسل يديك مرارًا، فبويضات الديدان يمكن أن تنتقل من يد لأخرى، فخذ حذرك.

"
شارك المقالة:
142 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook