الشهر التاسع من الحمل

الكاتب: رامي -
الشهر التاسع من الحمل
"

الشهر التاسع من الحمل.

الجنين:يستمر الجنين بالنمو، ومنذ الأسبوع الثالث والثلاثين وحتى نهاية الحمل سيزداد وزن الجنين مقدار وزنه الحالي. اذا ما كان الجنين ذكراً فان الخصيتين تنتقلان الى كيس الصفن. يتخذ الجنين وضعية خاصة في الرحم، حيث أنه يثني الركبتين وتقتربان الى صدره. كما أن فك الجنين السفلي يقترب الى صدر الجنين. غالباً ما يكون رأس الجنين قريباً الى عنق الرحم، موجهاً الى الأسفل.

يكسو الشعر أغلب الجنين وقد يكون شعر الجنين كثيفاً، لكن الأمر لا يعني كثافة الشعر في المستقبل. مُعظم أعضاء وأجهزة الجنين قد نمت لتكون جاهزة عند الولادة، عدا الرئتين.

تقل حركات الجنين عند الأسبوع الرابع والثلاثون وذلك بسبب قلة المساحة لحركة الجنين في الرحم.

المرأة الحامل:لا يطرأ تغيير يُذكر على المرأة الحامل أكثر من التغييرات المذكورة أعلاه وأهمها الزيادة في الوزن. قد تشعر المرأة الحامل بتقلصات الرحم كلما اقتربت للولادة، وهذه التقلصات كاذبة ولا تدل على الولادة.

الجنين:في الأسبوع الخامس والثلاثين تنمو الرئتين بالكامل وتكون مستعدة للتنفس خارج الرحم بعد الولادة. حتى لو ولد الجنين في هذه المرحلة من الحمل، ورغم نمو الرئتين، الا أن الجنين سيوضع في الحاضنة للوقاية من أمراض الرئتين. ورغم أن الطبقات الدهنية نمت وتستطيع الحفاظ على درجة حرارة الجنين، الا أنه يُفضل وضع الجنين في الحاضنة (Incubator).

المرأة الحامل:يرتفع مستوى الرحم لدى المرأة الحامل لحوالي 15 سم فوق السرة. قد تشعر المراة الحامل بوخز او تخدير في منطقة المهبل، نتيجة ثقل الطفل على الأعصاب.

من المهم أن تُجري المراة الحامل اختبار تحري لتشخيص العدوى في المهبل. لحوالي 5-10% من النساء يحملن العدوى بالجرثومة العقدية من المجموعة الثانية (Group B Streptococcus) في المهبل. يُمكن استخراج عينة من الافرازات المهبلية وفحص وجود الجرثومة في المهبل. لهذا الاختبار أهمية وذلك لأن الجرثومة قد تنتقل الى الرحم وتسبب التهاب في السائل السلوي. للالتهاب العديد من المضاعفات كالولادة المبكرة. اذا ما وجدت الجرثومة يجب العلاج بالمضادات الحيوية.

الجنين:يبلغ وزن الجنين في الأسبوع السادس والثلاثين 2200 غرام، ويبلغ طول الجنين 46 سم. عدة تغييرات تظهر عند الجنين:

· جلد الجنين: يُصبح جلد الجنين فاتح اللون قريباً للون البشرة الطبيعي.

· يختفي زغب الجنين (Lanugo).

· شعر الجنين يكون مُتجعداً.

· السرة تصل الى منتصف جسم الجنين.

· عدة شقوق قد تظهر في كف اليد.

ينمو دماغ الجنين بسرعة في هذه المراحل من الحمل، وربما يستطيع الجنين أن يقوم بالغمز.

المرأة الحامل:يرتفع مستوى الرحم داخل البطن، ويقترب الى الأضلاع. ستزداد أعراض الحمل في هذه المرحلة لتشمل التالي:

· ألم الظهر.

· الامساك.

· حرقة الفؤاد.

· ألم الحوض.

· ضيق النفس.

· التعب والارهاق وأعراض أخرى.

من المحتمل أن يطلب الطبيب أن يراك مرة كل أسبوع حتى الولادة. في كل زيارة سيُجري الطبيب الفحص الجسدي، أو التخطيط فوق الصوتي.

"
شارك المقالة:
149 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook