الشحن اللاسلكي: تقنية جديدة بمزايا عديدة

الكاتب: رامي -
الشحن اللاسلكي: تقنية جديدة بمزايا عديدة
"محتويات
? الشحن اللاسلكي
? مزايا الشحن اللاسلكي
? عيوب الشحن اللاسلكي
? مَعْلُومَة
? المراجع
الشحن اللاسلكي

حقق الشاحن اللاسلكي تقدمًا في مجال الرعاية الصحية والسيارات والصناعات التحويلية؛ إذ تسمح التقية لأجهزة إنترنت صغيرة بإخراج الطاقة من مسافات بعيدة عن الشاحن، وإنّ التقنيات اللاسلكية أصبحت الأكثر شيوعًا اليوم؛ إذ اعتمدت على مجال كهرومغناطيسي بين ملفين نحاسيين.[?]

يُرمز للشاحن اللاسلكي بـ Qi؛ وهو المعيار العالمي للشواحن اللاسلكية للأجهزة التي تعمل بالبطارية؛ كالهواتف المحمولة ومشغلات الوسائط والكاميرات، ومبدأ عمله بسيط جدًا أيّ أنّ ناقل Qi في محطة الشحن ينقل الطاقة المطلوبة إلى جهاز استقبال Qi في الهاتف المحمول.

إنّ الهدف الرئيسي من تقنية الشحن هذه، جعل أجهزة الشحن والهواتف المحمولة من مختلف الصناعات متوافقة، والشرط الوحيد لعملها احتواء كلا الجزئين على مرسل ومستقبل، يستوفيان مواصفات Qi، وأغلب الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية تمتثل لهذا المعيار لنتمكن من شحنها لاسلكيًا.[?]




مزايا الشحن اللاسلكي

توفر لك تقنية الشحن اللاسلكي مزيدًا من الراحة بالإضافة للعديد من المزايا الأخرى التي توفر أقصى راحة لك، أهمها:[?]

شحن أجهزة متعددة: يتميز الشحن اللاسلكي عن الشحن التقليدي القديم أنه يمكّنك من شحن عدة أجهزة بنفس الوقت؛ إذ يمكن لعدة مستخدمين أن يشحنوا أجهزتهم بنفس الشاحن اللاسلكي وبنفس الوقت، فصُمّمت لوحة الشحن اللاسلكي بحجم كبير تكفي لاستيعاب العديد من الأجهزة.
الراحة: ستحصل على مزيدًا من الراحة باستخدام الشاحن اللاسلكي ولهذا سترى أن معظم مستخدمي الهواتف الذكية يُفضلون الشحن اللاسلكي ويميلون إلى شرائه عوضًا عن الشاحن التقليدي السلكي الذي يشكل بعض الفوضى في عملية الشحن ولا يوفر الراحة التي يوفرها الشاحن اللاسلكي.
السلامة: يوفّر لك الشاحن اللاسلكي مزيدًا من السلامة والأمان أثناء الشحن فمن الآمن أن تشحن أجهزتك لاسلكيًا بدلًا من استخدام المحولات وأسلاك USB؛ إذ تقل مخاطر حدوث زيادة في الطاقة أو تلف كهربائي في جهازك إذا استخدمت الشاحن اللاسلكي.
المتانة: إن طريقة شحن الهاتف الذكي باستخدام الشاحن التقليدي قد تسبب تلفًا في منفذ الهاتف، لأنّها تتطلب توصيل الشاحن أو السلك وفصله باستمرار، أمّا الشاحن اللاسلكي أكثر متانة ويقلل من احتمالية تلف منفذ هاتفك المحمول.
يقلل الشاحن اللاسلكي من ارتفاع درجة الحرارة وتلف البطارية: لا بدّ أنك لاحظت ارتفاعًا في درجة حرارة هاتفكَ أثناء الشحن الأمر الذي يؤدي إلى تلف البطارية مع مرور الوقت، لكن باستخدام الشاحن اللاسلكي ستتفادى هذه المشكلة فمنصات الشحن اللاسلكية ذكية ويمكنها اكتشاف وقت امتلاء شحن بطارية جهازك، وبالتالي ستتوقف عن شحنها تلقائيًا، ممّا يوفّر الطاقة ويمنع ارتفاع درجة حرارة الجهاز أثناء شحنه.




عيوب الشحن اللاسلكي

بالرغم من وجود الكثير من الميزات لتقنية الشحن اللاسلكي، إلا أنّ لها بعض العيوب التي تواجه المستخدمين، منها:[?]

Volume 0%
 
مصاريف إضافية: لن تحصل على شاحن لاسلكي مع جهازك أو هاتفك الذكي أثناء شرائه، فالشركات اليوم تضع لك شاحنًا سلكيًا فقط ولهذا ستتحمّل تكاليف الشاحن اللاسلكي إن أردت اقتناءه، ومع أن الشواحن اللاسلكية ليست باهظة الثمن إلا أنها قد تكون زائدة على ميزانيتك، إلى جانب تفاوت الأسعار بينها كلٌّ حسب كفاءته.
الانتشار: مع أن الشاحن اللاسلكي يستخدم في الكثير من التطبيقات اليوم إلا أنه ليس واسع الانتشار، أي أنك إذا نسيت شاحن هاتفك الذكي في المنزل لن تتمكن من العثور على شاحن لاسلكي وأنت في الخارج، وستضطر لشحن هاتفك بشاحن سلكي تقليدي، فالشاحن اللاسلكي مثالي للاستخدام في منزلك ومكتبك.
محاذاة الشاحن: عند شحن أجهزتك الذكية على الشواحن اللاسلكية، حاول أن تتأكد من وضع هاتفك بالوضع الصحيح بمحاذاة الشاحن اللاسلكي؛ إذ قد يتحرّك الهاتف بعيدًا عن نقطة الشحن ممّا يُؤدي إلى قطع اتصال هاتفك بلوحة الشحن، هذا الأمر لن تواجهه في الشواحن التقليدية فبمجرّد إيصال الهاتف بالشاحن لن يُقطع الاتصال إلّا بسحب السلك من منفذ الشحن الخاص بهاتفك.
استخدام الهاتف أثناء الشحن: من الجوانب السلبية في الشاحن اللاسلكي أنك لن تستطيع استخدام الهاتف وشحنه بنفس الوقت، ولهذا ينبغي ترك جهازك على الشاحن لفترة من الزمن لشحنه ثم استخدامه.
قابلية الحمل: عند استخدامك لشاحن سلكي تقليدي يمكنك أن تشحن هاتفك وتضعه في جيبك أو في حقيبتك وأنت في الخارج، وهذا الأمر مستحيل بالنسبة للشواحن اللاسلكية فهي ليست مناسبة للحمل.
شحن أبطأ: إذا كنت تستخدم هاتفك كثيرًا، لا تشترِ شاحنًا لاسلكي، لأنّه يستغرق وقتًا أطول لإعادة شحن البطارية أكثر من الوقت الذي يستغرقه الشاحن السلكي؛ إذ تشير الدراسات إلى أن الشحن اللاسلكي يستغرق 30-80% فترةأطول لشحن جهازك بالكامل.




مَعْلُومَة

يستخدم الشحن اللاسلكي أداتي توصيل حثية رنانة لإرسال إشارات منخفضة الطاقة بين جهازين، والشحن اللاسلكي مصمّم خصيصًا لنقل الكهرباء دون لمس الجهازين لبعضهم، وتحتوي محطة الشحن الأساسية على ملف إرسال ويحتوي الهاتف أو الجهاز على ملف استقبال وترسل المحطة الأساسية إشارات إلى الخارج بانتظام.

عندما يقترب ملف جهاز الاستقبال من الإشارة يحدث تغيير في الرنين وتصدر محطة الشحن الأساسية ذبذبات تهتز بسرعة عالية، ثم تُعدَّل شكل موجة الإشارة، ليستطيع الهاتف التعرّف عليها، وبدء الشحن وهو ما يسمى بالشحن الاستقرائي.[?]

يستخدم الشحن الاستقرائي هذين الملفين الكهرومغناطيسيين المصممين خصيصًا لإنشاء مجال مغناطيسي بين جهازين والعملية التي تسمح للمجال المغناطيسي بإنتاج الكهرباء باختلاف الجهد والتذبذب عملية معقدة وأحد هذه الملفات موجود في جهازك؛ إذ تُشحن البطارية باستخدام الطاقة التي يسببها المجال المغناطيسي.

لكن الشحن اللاسلكي ليس الطريقة الأمثل لنقل الطاقة إلى هاتفك، لأنّه يولّد الحرارة الزائدة أيضًا، ولهذا السبب يستغرق هاتفك فترة شحن أطول مما لو أوصلته بالحائط باستخدام الشاحن السلكي، ولهذا ما زال الشاحن اللاسلكي أقلّ كفاءة وأكثر تكلفة من الشاحن السلكي التقليدي.[?]




المراجع
? ""Wireless charging explained: What is it and how does it work?"", computerworld, Retrieved 29-7-2020. Edited.
? ""What Is Wireless Charging?"", qinside.biz, Retrieved 29-7-2020. Edited.
^ أ ب ""11 Pros and Cons of Wireless Charging"", dignited, Retrieved 29-7-2020. Edited.
^ أ ب ""What is wireless charging and how does it work?"", androidcentral, Retrieved 29-7-2020. Edited."
شارك المقالة:
125 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook