السلائل الرحمية تشخيصها وعلاجها

الكاتب: رامي -
السلائل الرحمية تشخيصها وعلاجها
"

السلائل الرحمية تشخيصها وعلاجها

التشخيص

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية بطريق المهبل.السلندر وهو جهاز يشبه العصا يتم وضعه في مهبل المريضة ويبعث موجات صوتية ويصنع صورة للرحم بما في ذلك باطن الرحم. قد يرى الطبيب السليلة بشكل واضح أو يحدد سليلة الرحم كمنطقة سميكة من أنسجة بطانة الرحم.

    أحد الإجراءات الأخرى ذات الصلة هو الفحص الصوتي الرحمي (الهيستروسونوغرافي أو السونوهيستروغرافي) والذي يشمل حقن مياه مالحة في رحم المريضة من خلال أنبوب صغير يتم إدخاله من الرحم وعنق الرحم. يوسع الماء المالح تجويف رحم المريضة، مما يمنح الطبيب رؤية أوضح لداخل رحم المريضة خلال جلسة الموجات فوق الصوتية.

  • تنظير الرحم.يقوم الطبيب بإدخال منظار رفيع ومرن ومضاء (منظار رحم) عن طريق مهبل المريضة وعنق رحمها إلى داخل الرحم. يمَكّن المنظار الرحمي الطبيب من الفحص داخل الرحم.
  • خزع بطانة الرحم.قد يستخدم الطبيب قسطرة شفط داخل الرحم لجمع عينات لتحليلها في المختبر. يمكن التأكد من وجود السليلة الرحمية من خلال خزعة رحمية، إلا أن الخزعة قد تبتعد عن السليلة أيضًا.

معظم السليلات الرحمية غير سرطانية (حميدة). وبالرغم من ذلك، فإن بعض التغيرات السابقة للتسرطن في الرحم (فرط تنسج بطانة الرحم) وسرطان الرحم (سرطان بطانة الرحم) تظهر على أنها سليلة رحمية. من المرجح أن يوصي الطبيب المريض بإزالة السليلة ومن ثم إرسال عينة أنسجة لتحليلها مختبريًا لتأكد من عدم إصابة المريض بسرطان الرحم.

العلاج

بالنسبة للزوائد اللحمية الرحمية، قد يوصي طبيبك بما يلي:

  • الانتظار المترقب.قد تختفي الزوائد اللحمية الصغيرة غير المصاحبة لأعراض وحدها. ولا يلزم علاج الزوائد اللحمية الصغيرة ما لم تكوني معرضة للإصابة بسرطان الرحم.
  • الدواء.قد تخفّف أدويةٌ هرمونيةٌ معيّنةٌ، بما في ذلك البروجيستينات ومناهضات الهرمون المطلِق لموجهة الغدد التناسلية، أعراض الزوائد اللحمية الرحمية. لكن تناول مثل هذه الأدوية يمثّل حلًّا قصير الأمد في أحسن الأحوال، حيث تعود الأعراض في العادة حالما تتوقفين عن تناول الدواء.
  • الإزالة الجراحية.في أثناء تنظير الرحم، تتيح الأدوات التي يتم إدخالها من خلال منظار الرحم &mdash وهو الجهاز الذي يستخدمه الطبيب لرؤية منطقة داخل الرحم &mdash إمكانية استئصال الزوائد اللحمية. وستُرسل الزوائد اللحمية المستأصلة إلى معمل لإجراء فحص ميكروسكوبي.

إذا احتوت إحدى الزوائد اللحمية الرحمية على خلايا سرطانية، فسوف يحدّثك طبيبك عن الخطوات التالية للتقييم والعلاج.

ويمكن أن تعاود الزوائد اللحمية الرحمية الظهور، ولكن هذا نادر. وإذا حدث ذلك، فإنكِ قد تحتاجين للمزيد من العلاج.

"
شارك المقالة:
137 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook