الدول التي تتألف منها قوات درع الجزيرة المشتركة

الكاتب: رامي -
الدول التي تتألف منها قوات درع الجزيرة المشتركة
الدول التي تتألف منها قوات درع الجزيرة المشتركة هي السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر وعمان، وهي مهيأة للتصدي لأي عدوان يطال هذه البلدان أو لمساندة دولة في قضية ما. ولكن قد نتساءل ماهي هذه القوات، وكيف تأسست، وما هي مهمتها، والتي سنتعرف عليها في مقالنا هذا.

تعريف قوات درع الجزيرة المشتركة وحجمها

هي قوة دفاع عسكرية تم إنشاؤها في شهر تشرين الثاني من عام 1982 م، من قبل مجلسالتعاون الخليجي في دورته الثالثة، الذي أقر تأسيسها في عاصمة البحرين في المنامة وسميت قوات درع الجزيرة المشتركة.

حجم قوة درع الجزيرة

تتألف هذه القوات من فرقة مشاة مكونة من (المشاة والمدفعية والمدرعات وعناصر الدعم القتالي)، حيث تقدر القوة التأسيسية بحوالي خمسة آلاف جندي من قوات دول المؤلفة لمجلس التعاون الخليجي ( السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر وعمان). ومعظم الجنود هم من المملكة العربية السعودية و العدد الأقل من باقي الدول. وبذلك تكون مؤهلة لخوض أي حرب دفاعية. ولكن من الناحية الاستراتيجية قوتها محدودة وغير جاهزة للتصدي العدوان الواسع النطاق.

أهداف قوات درع الجزيرة
تهدف هذه القوات إلى الحفاظ على الأمن الخليجي من دون أي تدخل خارجي. كما ترتكز على التهديدات الحالية والمتوقعة، بحيث يتم تحديد الأهداف والقدرة على تحقيقها وفق استراتيجية واضحة.
تشكل قوات درع الجزيرة المشتركة القاعدة الأساسية للأمن من الناحية الداخلية والخارجية، وبمختلف مقوماته الاجتماعية والاقتصادية والعسكرية والسياسية.
كما تعمل على توحيد المفاهيم الخليجية والتصورات المتعلقة بتحقيق الأمن للدول الخليجية، ودعم قدرتها على الردع.
تاريخ تأسيس درع الجزيرة المشتركة
عملت هذه القوات منذ تأسيسها على تنفيذ التمارين والتدريبات المشتركة مع القوات المسلحة لكل دولة بشكل دوري.
تم تنفيذ أول تدريب لقوات درع الجزيرة في الإمارات عام 1983 م.
و في عام 1986 م أصبحت تتمركز في منطقة حفر الباطن والتي تقع في الشمال الشرقي منالسعودية.
وبعد ذلك وافقت قادة الدول التي تتألف منها قوات درع الجزيرة على زيادتها في عام 2000م، بالإضافة إلى العمل على تطوير هذه القوة وتحديثها و رفع كفاءتها الفنية والقتالية.
شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook