الدورة الشهرية أم الحمل: الأعراض والاختلافات

الكاتب: رامي -
الدورة الشهرية أم الحمل: الأعراض والاختلافات
"ع اقتراب الأسبوع الذي يسبق بدء الدورة الشهرية، قد تواجهين أعراضًا بدنية وعاطفية مختلفة. ومع ذلك، فإن بعض هذه الأعراض تشبه أعراض الحمل. دعونا نلقي نظرة على بعض المعلومات التي يمكنك الاعتماد عليها لتوضيح الاختلاف بين أعراض الحمل وأعراض ما قبل الحيض.

ما هي متلازمة ما قبل الحيض أو (PMS)؟

تشير متلازمة ما قبل الحيض، والمعروفة أيضًا باسم (PMS)، إلى العديد من الأعراض الجسدية والعاطفية التي تعاني منها النساء قبل أسبوع أو أسبوعين من بدء الدورة الشهرية. تختلف هذه الأعراض من سيدة للأخرى وتختفي عندما تبدأ الدورة.


أعراض متلازمة ما قبل الحيض مقابل أعراض الحمل

بعض أعراض الدورة الشهرية مشابهة لأعراض الحمل. تختلف شدة الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، وبالمثل، فإن أعراض الحمل خاصة بكل سيدة. كما هو الحال مع كل من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وأعراض الحمل، قد تتأثر بعض النساء بشكل سيئ، وقد يعاني البعض من الانزعاج البسيط، بينما قد يكون البعض أقل تأثرًا بشكل عام. تعتبر أعراض مثل الغثيان والتبول المتكرر والتعب وتقلبات المزاج والصداع جزءًا لا يتجزأ من ال PMS والحمل، حيث يكمن الخلط بينهما – يمكن أن يكون التفرقة بين الاثنين صعبًاللغاية.

دعونا نلقي نظرة على الأعراض المتعلقة بـال PMS والحمل ونحلل الأعراض الشائعة بينهما. دعونا نفهم أيضًا كيفية التمييز إذا كانتهذه الأعراض تشير إلى الدورة الشهرية أو العلامات المبكرة للحمل.

الأعراض الشائعة لل PMS

تعاني بعض النساء من الإجهاد العاطفي أثناء الدورة الشهرية، بينما تعاني أخريات من الأوجاع والمضايقات الجسدية الأخرى. دعونا نلقي نظرة على بعض الأعراض الشائعة لل PMS:

ألم وتورم في الثدي

تشعر بعض النساء أن ثدييهن ينضج أو حتى ينتفخن خلال الدورة الشهرية. يمكن أن تختلف حساسية الثدي أو التورم من امرأة إلى أخرى ويمكن أن تتراوح من أعراض خفيفة إلى شديدة. يزداد التورم قبل بدء الدورة وينقص مع تقدم الدورة. في معظم الحالات، تختفي الرقة بعد توقف النزيف. في بعض الحالات، قد تبدو أنسجة الثدي مختلفة وقد تعاني المرأة من الثقل إلى جانب الألم والحنان.


تشنجات وتقلصات عضلات الرحم وآلام الظهر وظهور بقع الدم

تعاني العديد من النساء من تقلصات الرحم قبل الدورة الشهرية، والتي تستمر غالبًا خلال الدورة الشهرية. تكون التشنجات (عسر الطمث) شديدة وتستمر لأكثر من يوم. تقل هذه التشنجات خلال أيام نزيف الدورة، وتختفي تدريجيًا حتى يتوقف التدفق.

تعاني بعض النساء أيضًا من ظهور بقع الدم إلى جانب التشنجات قبل بدء الدورة الشهرية. الألم في أسفل الظهر هو عرض شائع آخر تعاني منه النساء قبل وأثناء الدورة الشهرية.

النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة في الطعام

تتوق بعض النساء إلى تناول أطعمة محددة مثل الشوكولاتة أو الحلويات أو الأطعمة اللذيذة، بينما تشعر النساء الأخريات بالغثيان عند النظر إلى الطعام ولا يشعرن بالجوع.

تقلبات المزاج

تقلبات المزاج من أعراض الدورة الشهرية الشائعة. تعاني العديد من النساء من مشاعر متضاربة قبل أن تبدأ الدورة الشهرية. يميلون إلى البكاء، ويشعرن بالاكتئاب، والإرهاق، أو غاية في السعادة ، والحساسية بشكل عام.


التعب

تشعر بعض النساء بالإرهاق الشديد قبل الدورة الشهرية، حتى عندما لا تنغمس في أي نشاط شاق.

البثور أو حب الشباب

يمكن أن يكون لتأثير تقلبات الهرمونات قبل الدورة الشهرية تأثير على الجلد أيضًا. تعاني غالبية النساء من حب الشباب والبثور، وهذا ما يعرف بحب الشباب قبل الحيض. يختفي حب الشباب السابق للحيض بسهولة، ولكن في بعض الحالات، قد يصف الطبيب موانع حمل هرمونية لتقليل حدوث هزه الأعراض السابقة للحيض.

زيادة الوزن والانتفاخ

يميل الجسم إلى الاحتفاظ بالمياه قبل بدء الدورة مباشرة. هذا هو السبب في أن بعض النساء يعانين من الانتفاخ قبل الدورة الشهرية، ويلاحظن تغييرات طفيفة مثل الملابس التي تشعر بالضيق حول الجسم والشعور بانتفاخ المعدة كما لو كانت قد تناولت للتو وجبة كبيرة. تكتسب العديد من النساء أيضًا الوزن قبل بدء الدورة الشهرية. تختفي هذه الأعراض بمجرد أن يبدأ النزيف.

دعونا الآن نلقي نظرة على بعض أعراض الحمل.


الأعراض الشائعة للحمل

من المهم ملاحظة أنه ليس كل النساء يعانين من نفس الأعراض. ومع ذلك، ستعاني معظم النساء على الأقل من بعض هذه الأعراض للحمل، وستساعدك معرفة هذه الأعراض في معرفة ما إذا كنت حاملاً. أفضل طريقة لتأكيد الحمل هي عن طريق إجراء اختبارات الحمل ذات الصلة.

حساسية الثدي

الثديين حساسان وقد تشعران بالتورم أو الثقل أو الألم إذا كنتِ حاملًا. حساسية الثدي هي واحدة من أولى علامات الحمل وأكثرها شيوعًا. يمكن الشعور بالتغيرات في ثدييك بعد حوالي أسبوعين من الحمل.

النعاس

قد تعاني من التعب والإرهاق بسبب التغيرات في الميتابوليزم التي تحدث في جسمك لدعم حياة جديدة.

الغثيان والدوار

من الأعراض الشائعة الأخرى للحمل الشعور بالغثيان، خاصة في الصباح. ويسمى هذا غثيان الصباح، ويحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون. عادة ما يكون مصحوبًا بالدوخة.


زيادة في درجة حرارة الجسم القاعدية

إذا كنت حاملاً، ستزداد درجة حرارة الجسم الأساسية. قد ترتفع درجة الحرارة بين 0.5 و1.5 درجة وستظل مرتفعة.

تقلبات المزاج

الشعور بالاكتئاب ونوبات البكاء والشعور بالإرهاق الشديد هي بعض الأعراض المتعلقة بالمزاج والحمل. التغيرات الهرمونية في الجسم هي المسؤولة عن تقلبات المزاج والحساسية.

الرغبة الشديدة في تناول الطعام والنفور من بعض الأطعمة

الرغبة الشديدة في الطعام شائعة إذا كنتِ حاملًا. قد تكون الرغبة الشديدة في الطعام شديدة جدا أو طبيعية تمامًا – قد تتوقين إلى الأطعمة مثل المخللات أو غيرها من العناصر اللذيذة، أو الطعام الذي لم يعجبك أو استمتعت به من قبل. قد تأتي هذه الرغبة الشديدة وتذهب أو تبقى طوال فترة الحمل. قد تعاني بعض النساء أيضًا من النفور الشديد من بعض الأطعمة – حتى الأطعمة التي أحبوها سابقا.

سواد الهالة

تزداد مستويات هرمون الاستروجين في الجسم أثناء الحمل، وتؤدي هذه الزيادة إلى توسيع حجم الهالة أو الحلمة. قد تكون الهالة أغمق أيضًا خلال هذا الوقت.


التشنجات والتقلصات

إذا كنتِ حاملًا، فقد تشعرين بتقلصات خفيفة في أسفل البطن أو أسفل الظهر.

سواد الجلد

تعاني بعض النساء من تغير مفاجئ في لون بشرتهن. يُشار إلى هذه الظاهرة باسم الكلف، وهي تحدث بشكل شائع على الذقن، والشفة العليا، والجبهة، والخدين.

التبول المتكرر

قد تشير الحاجة إلى إراحة نفسك بشكل متكرر إلى أنك قد تكونين حاملاً. أثناء الحمل ينمو الرحم ويدفع المثانة، مما يؤدي إلى كثرة التبول.

الصداع

قد يحدث صداع مفاجئ بسبب التغيرات الهرمونية الشائعة أثناء الحمل.


الأعراض الشائعة لكل من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية والحمل

الآن بعد أن رأيت بعض أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية والحمل بشكل منفصل، إليك أعراض ال PMS مقابل الحمللمساعدتك في تحديد ما تعانيه. تتضمن بعض الأعراض الشائعة لكليهما:

الرغبة الشديدة في الطعام
حساسية وتورم الثدي
التقلبات المزاجية
الإرهاق أو التعب
التشنجات والتقلصات
الفرق بين متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وأعراض الحمل

إذا تأخرت الدورة الشهرية، فقد تتساءلين عما إذا كانت أعراضك مرتبطة بالحمل. ستمنحك مقارنة أعراض ال PMS مقابل الحملفكرة شاملة لذلك. فيما يلي العلامات التي يمكن أن تساعدك على تحديد ما إذا كنت تعانين من أعراض الدورة الشهرية أو الحمل:

آلام الثدي

هل ألم الثدي علامة على الحمل أم الدورة الشهرية؟ حسنًا، إليك الفرق:

PMS الحمل
عادة ما يكون الثديان متورمين ويصاحب ذلك بعض الألم. تهدأ الرقة والتورم والألم عندما تبدأ الدورة. بالإضافة إلى كونه حساسًا، يتألم الثدي؛ يحدث هذا أسبوعين بعد الحمل. قد يستمر الألم لفترة أطول.
الرغبة الشديدة في الطعام ونفور الطعام

تتوق بعض النساء إلى تناول أطعمة معينة أثناء الدورة الشهرية أو الحمل.


PMS الحمل
قد تتوقين إلى تناول أطعمة حلوة أو مالحة. ومع ذلك، يمكنك مقاومة إغراءاتك لتناول تلك الأطعمة في معظم الأوقات. يمكن أن تتراوح بين شغفك للمخللات إلى أي عنصر آخر ليس جزءًا من نظامك الغذائي المعتاد. هذه الرغبة الشديدة لا يمكن السيطرة عليها. ستشعرين بالرضا فقط بعد تناول ذلك الطعام.
الشعور بالانتفاخ
PMS الحمل
الانتفاخ طبيعي بسبب احتباس السوائل، والذي يمكن أن يعطي الشعور بالامتلاء. قد يزيد وزنك ثم ينخفض ??عند بدء الدورة الشهرية. قد يزيد الانتفاخ أثناء الحمل، خاصة بعد تناول وجبة بسبب التذبذب المستمر في الهرمونات.
التشنجات والتقلصات
PMS الحمل
أثناء الدورة الشهرية، يمكن أن تكون التقلصات شديدة مصحوبة بألم في الظهر. يمكن أن تكون التقلصات خفيفة وتحدث في أسفل المعدة ومنطقة أسفل الظهر.
حب الشباب أو البثور
PMS الحمل
يظهر حب الشباب أو البثور قبل الدورة الشهرية، وتعتبرها بعض النساء إشارة إلى أن الدورة الشهرية على الأبواب. ومع ذلك، في كثير من الحالات، تختفي بعد الدورة أو عند بدء الدورة. حب الشباب الذي يظهر أثناء الحمل يستمر لفترة أطول ويمكن أن يكون أحد العلامات المميزة بين الدورة الشهرية والحمل. في بعض الحالات، يمكن ملاحظة سواد الجلد أثناء الحمل.
التقلبات المزاجية
PMS الحمل
تقلبات المزاج شائعة جدًا أثناء الدورة الشهرية وتهدأ عندما تحدث الدورة الشهرية. تقلبات المزاج تستمر لفترة أطول وقد تتكرر لدى بعض النساء.
التعب
PMS الحمل
إذا كنت تشعرين بالتعب وكان ميعاد الدورة الشهرية قريب، فقد تكون هذه أعراض الدورة الشهرية. إذا كنت تشعرين بالتعب الشديد وترغبين في النوم طوال اليوم، فقد يكون ذلك علامة على الحمل.
الصداع
PMS الحمل
يحدث الصداع بسبب التغيرات الهرمونية ويزول مع بدء الدورة الشهرية. يمكن أن تتسبب التغيرات في المستويات الهرمونية في حدوث صداع مفاجئ يستمر لفترات أطول ويمكن أن يكون مؤلمًا للغاية.
الشعور بالغازات
PMS الحمل
تؤدي الطفرات الهرمونية إلى إبطاء السبيل المعدي المعوي الذي يمكن أن يجعل النساء تشعر بالغازات. ومع ذلك، يمكنهم في كثير من الأحيان السيطرة عليها وعدم السماح لها بالخروج. نظرًا لأنك لا تتحكمين في عضلاتك، يصبح من الصعب التحكم في حركة الغازات وقد تخرج.
بقع الدم
PMS الحمل
ظهور بقع الدم نادرة أثناء الدورة الشهرية وقد تحدث في بعض الحالات مع تقلصات. تعاني النساء من ظهور بقع الدم مع ألم خفيف في البطن خلال الأيام القليلة الأولى بعد الحمل.
مخطط أعراض الدورة الشهرية مقابل أعراض الحمل

الجدول التالي هو مرجع سريع لمساعدتك على تحديد ما إذا كنت حاملاً أو تعاني من الدورة الشهرية، بناءً على الأعراض.

الحمل PMS الأعراض
تقرح متورم ومؤلم ألم الثدي
الرغبة الشديدة في الطعام لا يمكن السيطرة عليها

النفور من بعض المواد الغذائية

يمكن التحكم في الرغبة الشديدة في الطعام الرغبة الشديدة في الطعام أو النفور من بعض الأطعمة
الشعور بالانتفاخ بعد تناول الطعام الانتفاخ بسبب احتباس السوائل الشعور بالانتفاخ
تبقى التشنجات لفترة أطول وتحدث في أسفل البطن وأسفل الظهر تشنجات وتقلصات شديدة التقلصات والتشنجات
تبقى لمدة أطول قريبا ما تختفي البثور وحب الشباب
تبقى لمدة أيام عديدة قريبا ما تختفي التقلبات المزاجية
تشعرين بالتعب الشديد والرغبة في النوم طوال اليوم تشعرين بالتعب في بعض الأحيان الإرهاق والتعب
صداع مفاجئ بسبب التغيرات الهرمونية قد يكون شديد ولكن لا يدوم طويلاً الصداع
بقع خفيفة من الدم قد تظهر بعض بقع الدم، يليها نزيف أثناء الدورة الشهرية ظهور بقع الدم

ليس من الضروري أن تكون الدورة الشهرية المتأخرة دائمًا إشارة إلى أنك حامل. يمكن أن يكون ذلك لأسباب مختلفة مثل الإجهاد، والاختلالات الهرمونية، واستخدام موانع الحمل، وما إلى ذلك. لذا، فإن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت حاملاً هي استشارة الطبيب وإجراء الاختبارات الطبية المطلوبة."
شارك المقالة:
164 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook