الدلائل التي تشير إلى حدوث تغير كيميائي

الكاتب: رامي -
الدلائل التي تشير إلى حدوث تغير كيميائي
"التغيّرات الكيميائية

تحدث التغيّرات الكيميائية في الطبيعة وفي الجسم ومن خلال التجارب داخل المختبرات في جميع الأوقات، ولكنّها قد تحدث في مستوى أصغر من مستوى حدوث التغيرات الفيزيائية في بعض الأوقات، بحيث لا يمكن مشاهدتها، أو قد تحدث على عّدة مراحل، أو لفترة زمنية قصيرة، وربما تظهر بشكل واضح للعين بحيث تنتج عنها مادةٌ جديدةٌ. ويُعرف التغير الكيميائي بأنّه حدوث تغيرات في الصفات الكيميائية عند اتحاد مادتين مختلفتين، لتكوين مادةٍ جديدةٍ، من خلال كسر الروابط بين المواد المتفاعلة لإنتاج المادة الجديدة، مع بقاء عدد ذرات المواد المتفاعلة مساوياً لعدد ذرات المواد الناتجة.[1]

دلائل على حدوث تغير كيميائي

يعتبر التغير في اللون، والشكل الأصلي للمادة المتفاعلة، وإنتاج الطاقة أو امتصاصها، وانبعاث الغاز، وتكون الراسب الصلب، وانبعاث الرائحة من أهمّ الدلائل التي تدلّ على حدوث التغيرات الكيميائية.[2]

أمثلة على حدوث تغيرات كيميائية

فيما يلي بعض الأمثلة على حدوث تغيرات كيميائية:[3]

صدأ الحديد، عندما يتعرض الحديد للهواء الجوي يتفاعل مع الأكسجين، ليكوّن صدأ الحديد (لونه بني)، كما يستغرق تأكسد ذرات الحديد الأصلية فترةً طويلةً نوعاً ما حتى تصبح ظاهرةً على شكل صدأ.
حرق مكعبٍ من السكر؛ لأن عملية الحرق ستكسر الروابط بين جزيئات السكر، وبالتالي تكون مادةً جديدةً غير السكر.
حرق الخشب أو الورق، حيث يتحول من الحالة الصلبة إلى رماد، كما يرافق التفاعل حدوث انبعاث لغاز ثاني أكسيد الكربون.
فقدان الملاعق الفضيّة بريقها؛ بحيث تتفاعل الفضة مع الكبريت الموجود في الهواء لينتج كبريتيد الفضة (أسود اللون).
احتراق غاز الميثان واتحاده مع الأكسجين الموجود في الجو، لإنتاج ثاني أكسيد الكربون، وبخار الماء.
تعمل حبوب هيدروكسيد الكالسيوم على معادلة درجة الحموضة في المعدة، من خلال تفاعلها مع الهيدروكلوريك الموجود في المعدة، لإنتاج الماء، وكلوريد الكالسيوم.
تخمر السكر البسيط في العنب (سكر الجلوكوز) إلى الإيثانول وثاني أكسيد الكربون، من خلال استخدام الخميرة لصنع الكحول وثاني أكسيد الكربون.
صنع الخل، من خلال تفاعل الكحول مع الأكسجين وجزيئات من الماء.
يعتبر تغير لون أوراق الشجر خلال فصل الخريف دليلاً على حدوث تغيّر كيميائي داخل أوراق الشجر.
تُعتبر رائحة المواد الغذائية أو تغير لونها (نتيجة تأكسدها) دليلاً على حدوث تغيرات كيميائية داخلها، لتجنّب تناول الأطعمة الفاسدة.
من الأمثلة على امتصاص الطاقة عملية الطبخ، حيث يتم استهلاك الطاقة، أما إنتاجها فيعتبر الضوء أو الألعاب النارية من أهم الأمثلة على إنتاج أو إطلاق الطاقة.
المراجع
? ""chemical change"", www.dictionary.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
? ScienceStruck Staff (3-2-2018), ""Chemical Change Examples That We See Around Us Often""، sciencestruck.com, Retrieved 13-7-2018. Edited.
? Anne Marie Helmenstine, Ph.D. (4-12-2017), ""Examples of Physical Changes and Chemical Changes""، www.thoughtco.com, Retrieved 13-7-2018. Edited."
شارك المقالة:
123 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook