الدستور والقانون

الكاتب: رامي -
الدستور والقانون
الدستور والقانون

الدستور هو التشريع الذي يحدد الحقوق والواجبات العامة للشعب، ويسمى الدستور بأبي القوانين، أمّا القانون فهو الذى ينظم العمل والحياة بشكلٍ معين بشرط ألا يتعارض مع الدستور والحقوق العامة، وهو يلي الدستور من حيث الأهمية ويستطيع كلٌّ من رئيس الدولة أو أحد وزرائه إصدار هذه القوانين وسنذكر في هذا المقال بعض المعلومات والفروقات المتعلقة بالدستور والقانون.

الدستور
الدستور هو مجموعة من القوانين التي تحدد نظام الحكم في الدولة وسلطاتها الثلاثة، وبناءً على الدستور يتمّ اتباع القوانين، حيث يسير القانون على مجموعة كبيرة من القواعد الدستورية، وبالتالي تُعتبر القوانين غير شرعية في حال مخالفتها للقواعد الدستورية الواردة في وثيقة الدستور.
تحظى الكثير من الوثائق الدستورية بمكانة متميزة في البناء القانوني للدولة، حيثُ تتصدر أحكامها وقواعدها مكان الصدارة بالنسبة إلى بقية القواعد القانونية الأدنى مرتبة منها.
يُقسم الدستور إلى عدة أنواع مختلفة، من أهمها: الدستور المدون، والدستور المرن، والدستور الجامد، والدستور المطول، والدستور المختصر، والدستور المؤقت، والدستور الدائم.
أهمية الدستور للدولة

للدستور أهمية كبيرة في الدولة، من كافة النواحي، مثل: النواحي السياسية والقانونية، وهذه الأهمية تكون كالآتي:

هو الأساس الذي تقوم عليه الدولة وأركانها الأساسية، وهو الأساس لأي قانون فيها.
تحديد الهوية والطبيعة السياسية للدولة من خلال وضع القوانين والتشريعات التي تقوم بها الدولة.
يُعتبر المرجع الرئيسي الذي ترجع له كافة القوانين والتشريعات في الدولة، ويتميز بعدم احتوائه على أية تداخلات أو أي تعارض بين القوانين المختلفة في الدولة، ويُساعد في حماية المجتمع والدولة.
القانون
القانون هو عبارة عن علم اجتماعي، يشمل الإنسان وسلوكياته وأعماله وردود أفعاله، حيثُ يحكم السلوكيات المختلفة في المجتمع، وينظم العلاقات المختلفة بين الناس، سواءً العلاقات الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية، ويعمل القانون على حفظ الأمن والأمان في المجتمع.
القانون عبارة عن مجموعة من القواعد العامة والتي تُلزم المواطنين على الالتزام بها، وتنظم العلاقات الحالية بين الأشخاص أو العلاقات المستقبلية أيضاً، وفي حال مخالفتها من قبل أحد المواطنين يُعاقب بما ينص عليه القانون.
تعمل القوانين على تحديد الحقوق بين الناس، وكذلك العلاقات بين الفرد والمؤسسات المختلفة، وبين الفرد والدولة ككل، وتفرض الكثير من العقوبات على كل من يقوم بمخالفة هذه القوانين إمّا بالسجن أو دفع الكفالة أو الإعدام.
يشمل القانون في بعض الأحيان بعض الاستثناءات في مواضيع معينة حيثُ يقبل في هذه الاستثناءات بعض وجهات النظر من المواطنين.
شارك المقالة:
145 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook