الخل والجمال: أغرب الاستخدامات

الكاتب: رامي -
الخل والجمال: أغرب الاستخدامات
لا يخلو أي مطبخ من الخل، فهو مكون أساسي في أكلات عديدة، لكن هل تعلمين أن بإمكانك استخدامه للعناية بجسمك وشعرك وبشرتك، ومن ثم تفادي الأضرار التي قد تسببها المواد الكيماوية المستخدمة في مجال التجميل. تعرفي معنا على فوائد الخل للجسم والبشرة والشعر، وللتخسيس أيضًا.

تعرفي على: أنواع الخل والفروق بينها
فوائد الخل للجسم والبشرة
يُقلل الخل الأبيض من الرائحة السيئة للجسم، ويمنح الحسم نعومة فائقة، ضعي فنجانًا صغيرًا من الخل على ماء الاستحمام واستحمي بطريقة عادية.
يستخدم كقابض للبشرة الدهنية، من خلال خلط نسبة من الخل مع نسبة مساوية له من الماء وغسل بشرتك به.
يساعد في علاج حروق الشمس البسيطة، إذ إنه يعيد التوازن لها ويساعد على تبريدها، ويُمكنك الاستفادة منه من خلال تبليل قطعة قماش صغيرة بالماء ووضع قطرات من الخل عليها، ثم وضعها على الجزء المتضرر لعلاج حروق الشمس به.
 يعالج قرص الناموس والحشرات، استخدميه لتهدئة الحكة والألم الناتج عن لسع الحشرات.
يمنع فطريات القدم، ببضعة قطرات من الخل الأبيض، ستتخلصين من مشكلة فطريات القدم المحرجة، اصنعي مزيجًا من الخل والماء ونقع قدميك فيه، سيساعد المزيج على تقليل روائح القدمين، ويقلل الجراثيم والفطريات، ويترك قدميك لامعتين.
يعالج الخل الأبيض تشقق الكعبين: أضيفي كوبًا من الخل إلى الماء الدافئ، وانقعي قدميك فيه لنصف ساعة، ثم استخدمي الحجر الخفاف في برد القدمين، يساعد الخل على إزالة الجلد الميت والتقليل من التشققات.

 ملحوظة: عند استخدام الخل على بشرتك، جربيه على مساحة صغيرة أعلى الذراع للتأكد من عدم تسببه في أي تحسس لبشرتك، في حالة حدوث أي احمرار أو حكة توقفي عن استخدامه.

فوائد الخل للتخسيس

تعتمد قدرة الخل على التخسيس على إذابة الشحوم من الجسم، وزيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الطعام، والحد من شهية الإنسان. 

تعرفي على: فوائد خل التفاح للتخسيس
فوائد الخل للشعر وكيفية استخدامه
يساعد الخل على لمعان الشعر وتنظيفه: أضيفي ملعقتين من الخل إلى كوب من الماء، واستخدميه مع ماء شطف الشعر.
 يُخلصك الخل الأبيض من قشرة الشعر: أضيفي ملعقتين من الخل إلى الشامبو الخاص بك، واستخدميه مع التركيز على تدليك فروة الرأس، كما يمكنك إضافة الخل إلى ماء الشطف.
يحافظ على صبغة الشعر: استخدمي مزيج الخل مع الماء البارد بنسبة 1 : 2 لشطف الشعرالمصبوغ، إذ يحافظ الخل على لون الشعر من البهتان ويثبت اللون.
فوائد الخل للشعر الزائد

هذه نصيحة مجربة من بعض الصديقات لاستخدام الخل في إزالة الشعر الزائد تحت الإبطين وفي منطقة العانة.

Volume 0%
 

أزيلي الشعر الزائد بشفرة الحلاقة، ثم ضعي بضع قطرات من الخل والتي ستكوي بصيلات الشعر، وستلاحظين نموه ببطء فيما بعد. ثم ادهني هذه المنطقة بزيت الزيتون لترطيبها لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك اغسلي المنطقة بالماء.

فوائد خل التفاح للأسنان

تُوصي الكثير من المواقع الإلكترونية باستخدام خل التفاح لتنظيف الأسنان، لكن خل الأسنان يحتوي على مادة حمضية قد تضعف من مينا الأسنان مما يُعرضها للتسوس والتآكل، لذا لا تتناولي خل تفاح دون تخفيفه مباشرة. وعند استخدامه لتبييض الأسنان أو لإزالة اصفرار زائد في أسنانك، ضعي ملعقة صغيرة منه على كوب من الماء ومضمضي فمك به، لكن لا تبالغي في فعل ذلك لكي لا تتضرر أسنانك.

فوائد الخل للتنظيف

تسمح فرش المكياج بنمو البكتيريا والجراثيم مع تراكم المستحضرات عليها، فبعد أن تغسلي الفرش بطريقتك المعتادة، اشطفيها بمزيج مكون من كوب من الماء مضافًا إليه ملعقة صغيرة من الخل للتخلص من الجراثيم وتطهيرها، ثم اتركيها لتجف.

في هذا الفيديو، ريتا فضول تشرح لكِ كيفية استخدام الخل في تنظيف الخشب والأرضيات والزجاج والأسطح والملابس.

تعرفي على: 5 أشياء لا تنظفيها باستخدام الخل أبدًا
وفي النهاية، لا تبالغي في استخدام الخل للاستفادة من فوائد الخل للجسم والبشرة والشعر، ولكن احرصي على استبداله بالشامبوهات والمواد الكيماوية التي تفوق أضرارها أضرار الخل أو أي مواد طبيعية أخرى.
المصادر
شارك المقالة:
140 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook