الخضوع لعملية استئصال الورم الليفي

الكاتب: رامي -
الخضوع لعملية استئصال الورم الليفي
"

الخضوع لعملية استئصال الورم اليفي.

كيف تستعد

الطعام والأدوية

يجب عليك الصيام -التوقف عن تناول الأطعمة والمشروبات- خلال الساعات السابقة للعملية الجراحية. اتبع نصائح طبيبك التي يحدد فيها الساعات المطلوبة.

إذا كنت تتناول الأدوية فاسأل طبيبك إذا كان ينبغي عليك تغيير روتين الأدوية المعتاد الذي تتبعه في الأيام السابقة للعملية الجراحية. أخبر طبيبك عن أي أدوية دون وصفة طبية أو فيتامينات أو أي مكملات غذائية أخرى تتناولها.

وفقًا للإجراء الذي ستخضع له، فقد يُتبع معك أحد أنواع التخدير التالية:

  • التخدير العام. أثناء التخدير العام ستكون نائمًا كليًّا وسيوضع أنبوب في حلقك. يُستخدم التخدير العام في حالة استئصال الورم العضلي عبر المنظار، وعادة في حالة استئصال الورم العضلي بطريق البطن، ويُستخدم أحيانًا في استئصال الورم العضلي الرحمي.
  • المراقبة أثناء التخدير. خلال هذا النوع من التخدير، لا تتذكر عادة أي شيء وستشعر وكأنك كنت نائمًا كليًّا. لا يُوضع لك أنبوب في حلقك. تُستخدم المراقبة أثناء التخدير في حالة استئصال الورم العضلي عبر المنظار، نظرًا لكونه إجراءً أقل توغلًا وبالتالي فهو يحتاج إلى عملية تخدير أقل.

وفي بعض الأحيان قد تُستخدم أنواع أخرى من التخدير مثل التخدير النصفي أو الموضعي. استشر طبيبك عن نوع التخدير الذي سيُستعمل معك.

ختامًا، تحدث مع طبيبك عن مسكنات الألم وما الطريقة المحتملة لتناولها.

الأعمال التحضيرية الأخرى

تعتمِد إقامتك في المستشفى، لجُزء من اليوم أو ليوم، على نوع العملية التي تُجريها. يتطلَّب عادةً استئصال عضلة البطن (شق البطن) إقامة في المُستشفى لمدة يومٍ إلى يومين. في مُعظم الحالات، يتم استئصال الورم بالمنظار أو الروبوت في العيادات الخارجية أو مع إقامة ليلة واحدة. ويتمُّ غالبًا استئصال الرحم بدون إقامة في المُستشفى إلى الليل.

قد تطلب المنشأة الموجود بها مرافقة شخص لك في يوم العملية الجراحية. تأكد من وجود شخص ما متاح لمساعدتك في الانتقالات وتقديم الدعم لك.

ما يمكنك توقعه

بناءً على حجم الأورام الليفية وعددها وموقعها، قد يختار الجراح نهجًا واحدًا من ثلاثة نُهج لاستئصال الورم العضلي.

استئصال الورم العضلي بطريق البطن

في استئصال الورَم العضلي عن طريق البطن (بضع البطن)، يقوم الجراح بإجراء شقٍّ جراحي في البطن للوصول إلى الرحم واستئصال الأورام الليفية. يفضل الجراح عمومًا إجراء شقٍّ جراحي أُفقي مُنخفض (""خط منطقة البيكيني"")، إن أمكن. يُستخدم الشقُّ الجِراحي العمودي في حالات الرحم الأكبر حجمًا.

استئصال الورم العضلي بالمنظار أو الجراحة الروبوتية

في عملية استئصال الورَم العضلي بالمنظار أو الروبوت، وكلاهما من الإجراءات طفيفة التوغُّل، يقوم الجرَّاح بالوصول إلى الأورام الليفية من خلال عدَّة شقوق صغيرة في البطن وإزالتها.

بالمُقارنة مع النساء اللائي يخضعن لتنظير البطن، فإنَّ النساء اللائي يخضعن لتنظير البطن يفقِدن دمًا أقل، ويمكُثن فترات قصيرة في المستشفى للاستشفاء، وتنخفض مُعدَّلات المُضاعفات وتكوين الالتصاقات لديهنَّ بعد الجراحة. هناك مُقارنات محدودة بين استئصال الورَم بالمنظار والروبوت. قد تستغرق الجراحة الروبوتية وقتًا أطول وتكون أكثرَ تكلفة، خلاف ذلك لا يُوجَد إلَّا اختلافات قليلة تمَّ ملاحظتها في النتائج.

  • استئصال الورَم بالمنظار. يقوم الجراح بإجراء شقٍّ صغير في السُرَّة أو بالقُرب منها. ثُم يدخل منظار البطن — وهو أنبوب ضيق مزوَّد بكاميرا — في البطن. يقوم الجرَّاح بإجراء العملية من خلال إدخال أدواتٍ في شقوقٍ صغيرة أخرى في جِدار البطن.
  • استئصال الورَم بالروبوت. يقوم الجرَّاح بإدخال الأدوات من خلال شقوقٍ صغيرة مُماثلة لتلك الموجودة في عملية الاستئصال بالمنظار، ثم يتحكَّم في حركة الأدوات من وحدةٍ منفصلة. بعض الجرَّاحين الآن يقومون بإجراء منفذٍ واحد (شق واحد) لعمليات الاستئصال بالمنظار والروبوت.

في بعض الأحيان، يتمُّ قطع الورَم الليفي إلى قطع (تقسيم) وإزالتها من خلال شقٍّ صغير في جدار البطن. وفي أحيانٍ أخرى تتم إزالة الورم الليفي من خلال شقٍّ أكبر في البطن بحيث يُمكن إزالته دون أن يتمَّ تقسيمه إلى قطع. نادراً ما يتمُّ إزالة الورم الليفي من خلال شقٍّ في المهبل (بضع المهبل).

استئصال الورم العضلي بتنظير الرحم

لعلاج الأورام الليفية الأصغر حجماً التي تتضخَّم بشكلٍ كبير في الرحم (الأورام الليفية تحت المُخاطية)، قد يقترح الجرَّاح استئصال الورَم الرَّحِمي. يقوم الجرَّاح بالوصول إلى الأورام الليفية في الرحم وإزالتها باستخدام الأدوات التي يتمُّ إدخالها من خلال المِهبل وعنق الرحم.

يتبع استئصال الرحم بشكلٍ عام هذه العملية:

  • يقوم الجرَّاح بإدخال أداةٍ صغيرة مُضاءة من خلال المِهبل وعُنق الرحم. سيتم بشكلٍ أكثر شُيوعًا استخدام منظار طرفي سِلكي الحلقة لقطع (استئصال) الأنسجة باستخدام الكهرباء، أو أداة الجراحة الرَّحمية لقطع الورَم الليفي يدويًّا بالشفرة.
  • يتمُّ إدخال سائل شفَّاف، عادةً محلول ملح مُعقم، في الرحم لتوسيع تجويف الرَّحِم والسماح بفحص جُدران الرَّحِم.
  • يقوم الجرَّاح بإزالة القطع من الورَم الليفي باستخدام أداة الجراحة بالمنظار أو التنظير الرَّحِمي، وإخراج القطع من الرَّحِم حتى تتمَّ إزالة الورَم الليفي بالكامل. في بعض الأحيان لا يُمكن إزالة الأورام الليفية الكبيرة بالكامل في عملية جراحية واحدة، وهناك حاجة إلى إجراء عملية جراحية ثانية.

بعد العملية

عند الخروج من المستشفى، سيصف لك طبيبك دواءً للألم عن طريق الفم، ويخبرك كيفية بكيفية رعاية نفسك ويناقش القيود المفروضة على نظامك الغذائي وأنشطتك. يمكنك توقع بعض النزف والتبقيع المهبلي لعدة أيام حتى ستة أسابيع، حسب نوع الإجراء الذي تم إجراؤه.

"
شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook