الحموضة

الكاتب: رامي -
الحموضة
"

الحموضة.

أسباب الحموضة

تحدث الحموضة عندما يرتد السائل الحمضي القوي من المعدة إلى منطقة المريء وذلك إثر الارتخاء المفاجئ للعضلة العاصرة الموجودة في منطقة فُم المعدة والمسئولة عن منع ارتداد الأطعمة والسوائل المعدية من المعدة إلى المريء وتشعرك بألم شديد وحرقان في منطقة الصدر.

ولكن لماذا يعاني بعض الأشخاص من الحموضة بعد تناول بعض الأطعمة، في حين أن البعض الآخر يتناولون نفس الأطعمة ولكن لا يعانون من الحموضة ؟ الإجابة هي أن بعض الأشخاص يكونون أكثر قابلية للتأثر والشعور بالحموضة من البعض الآخر. والجدير بالذكر أن أي شيء يمثل ضغطاً على منطقة المعدة قد يسبب الحموضة عند حدوث ضغط على المعدة فإن العصارة المعدية والأحماض القوية تندفع من المعدة مرتدة إلى منطقة المريء مسببة للشخص الشعور بالحموضة.

ولكن ما الذي يسبب هذا الضغط على منطقة المعدة ؟ هناك عدة أسباب منها : الحمل الذي يعتبر من أهم أسباب الضغط على المعدة والتسبب في الحموضة ويزول هذا الضغط بعد مضي 9 أشهر. وقد يكون السبب هو الملابس والأحزمة الضيقة، وكذلك انثناء الجزع أثناء التمارين الرياضية أو لقضاء الحاجة، أو أثناء تسلق الجبال، كما تعد السمنة والبدانة المفرطة إحدى أسباب الضغط على المعدة والتسبب في الحموضة.

ويحدث الشعور بالحموضة ليلاً إذا ما تناولت الطعام ثم النوم مباشرةً لأن وضع الاستلقاء على السرير يسمح بارتداد الأطعمة والسوائل شديدة الحمضية من المعدة منطقة المريء مما يسبب لك الحموضة، كما قد يؤدي الانثناء وجلوس القرفصاء بعد تناول الوجبات إلى الشعور بالحموضة.

كل إخصائي الباطنة يطلقون على الحموضة مصطلح " الارتداد الحمضي " وسوف نقدم لك في السطور القليلة القادمة برنامجاً وقائياً يتكون من ثلاث خطوات للوقاية من الحموضة.

علاج الحموضة

عليك الحفاظ على محتويات معدتك بداخلها وبهذه الطريقة لا تصاب بالحموضة ولكي تفعل ذلك عليك بالآتي: حاول تناول الطعام بهدوء، حاول أن تستمع إلى التلفاز مثلاً أو التحدث على الطعام في موضوع محبب حتى يكون شغلك الشاغل هو مجرد التهام الطعام وسوف يساعدك هذا كثيراً.

لا تستلق على ظهرك بعد تناول الطعام حتى لا تعطي فرصة للطعام للضغط على صمام العضلة العاصرة لفُم المعدة، ومن ثم يرتد السائل الحمضي إلى المريء مسبباً لك الشعور بالحموضة، حاول ألا تستلقي على ظهرك قبل مضى 3 ساعات من تناول الطعام وهذا يعني ألا تذهب للقيلولة مباشرةً بعد تناول الغداء مثلاً وكذلك لا تتناول أي أطعمة قبل أن تخلد إلى النوم ليلاً على الأقل بمدة 3 ساعات حتى لو كانت وجبة خفيفة.

إذا كنت ممن يصابون دائماً بالحموضة ليلاً فلا تنم مستلقياً تماماً على السرير ولكن استلق على السرير بزاوية حادة، كيف ؟ ضع وسادة أو أكثر تحت رأسك وجزعك حتى يرتفع الجزء العلوي من جسمك والذي يحتوى على المريء عن الجزء السفلي الذى يحتوي على المعدة مما يعوق ارتداد السوائل المعدية الحمضية من المعدة إلى المريء.

"
شارك المقالة:
158 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook