الحمل عند المصابات بالصرع

الكاتب: رامي -
الحمل عند المصابات بالصرع

الحمل عند المصابات بالصرع.

تثير الإصابة بالصرع أثناء الحمل مخاوف خاصة. ففي الوقت الذي تلد فيه معظم النساء المصابات بالصرع أطفالاً أصحاء، يمكن أن تحتاج هؤلاء النسوة رعاية خاصة أثناء الحمل. فيما يلي ما تحتاجين إلى معرفته.

هل يزيد الصرع من صعوبة حدوث الحمل؟

قد تتسبب بعض الأدوية المستخدمة لعلاج نوبات الصرع في العقم. ومع ذلك، هناك أدوية معينة مضادة للتشنج يمكن أن تخفض أيضًا من فعالية طرق تحديد النسل الهرمونية.

كيف يؤثر الصرع على الحمل؟

يمكن أن تتسبب نوبات الصرع خلال فترة الحمل في:

  • بطء معدل نبض قلب الجنين.
  • انخفاض الأكسجين لدى الأجنة
  • إصابة الجنين، والانفصال المبكر للمشيمة عن الرحم (انفكاك المشيمة) أو الإجهاض بسبب الصدمة، مثل الصدمة، أثناء نوبة الصرع
  • المخاض المبكر
  • الولادة المبكرة

هل يتغير الصرع خلال فترة الحمل؟

تستجيب أجسام جميع النساء بطرق مختلفة للحمل. بالنسبة لمعظم النساء الحوامل المصابات بالصرع، تظل النوبات كما هي. وبالنسبة للبعض الآخر، تصبح النوبات أقل تكرارًا. ولأخريات، لا سيما النساء اللاتي يعانين من الحرمان من النوم أو لا يتناولن الدواء كما هو موصوف، يزيد الحمل من عدد نوبات الصرع.

ماذا عن العلاج؟

يمكن أن يؤثر العلاج الذي تتناولينه خلال فترة الحمل على طفلك. العيوب الخلقية &mdash بما في ذلك الحنق المشقوق، وتشوهات الأنبوب العصبي، وتشوهات الهيكل العظمي، وعيوب القلب الخلقية والمسالك البولية &mdash تعد بعضًا من الآثار الجانبية المحتملة لاستعمال الأدوية المضادة لنوبات الصرع. ويبدو أن الخطورة تزداد عند تناول جرعات أعلى، وإذا تناولتِ أكثر من دواء مضاد لنوبات الصرع.

إذا لم تصابي بنوبة صرع لمدة تسعة أشهر قبل حدوث الحمل، فتقل احتمالية إصابتك بنوبة أثناء الحمل. وإن لم تصابي بنوبة لمدة من سنتين إلى أربع سنوات، فقد تكونين قادرة على خفض جرعة الأدوية قبل حدوث الحمل، وانظري لتري إن كنتِ لن تصابي بنوبات. تحدثي مع مقدم الرعاية الصحية قبل وقف تناول الأدوية.

لكن بالنسبة لمعظم النساء، من الأفضل متابعة العلاج خلال فترة الحمل. لتقليل المخاطر عليكِ وعلى طفلك، سوف يصف طبيبك الدواء الآمن لك والجرعة الفعالة لنوع نوبات الصرع لديكِ، ويراقب مستويات الدم طوال فترة الحمل.

ماذا يعني داء الصرع لطفلي؟

وبجانب آثار الأدوية، فإن الأطفال المولودين لأمهات مصابات بالصرع لديهم أيضاً خطر أعلى قليلاً من حدوث نوبات عند تقدمهم في العمر.

شارك المقالة:
134 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook