الجلد الثاني يضيف حاسة اللمس إلى الواقع الافتراضي

الكاتب: رامي -
الجلد الثاني يضيف حاسة اللمس إلى الواقع الافتراضي
تستطيع البشرة الاصطناعية الناعمة التي يمكن ارتداؤها، والتي أعدها علماء في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا Swiss Federal Institute of Technology في لوزان، محاكاة حاسة اللمس في الواقع الافتراضي.
ويأمل مخترعو الجلد الثاني، بقيادة اختصاصي الروبوتيات هارشال سونار Harshal Sonar، استخدام التقنية لتحسينفهمنا حول كيفية عمل حواسنا والمساعدة على إعادة تأهيل المرضى الذين يفقدون حاسة اللمس أو استقبال الحس العميق Proprioception، وهو وعينا الفطري بمكان وجود جسمنا في المكان. ويقول سونار: «ستكون الخطوة التاليةتطوير نموذج أولي يمكن ارتداؤه بالكامل للتطبيقات المستخدمة في إعادة التأهيل والواقع الافتراضي والمعزَّز».
المقصود من الجلد الاصطناعي تغطية سطح يدك، على سبيل المثال، ومحاكاة اللمس عبر مزيج من الضغط والاهتزاز. وفي النموذج الأولي الظاهر في الصورة أعلاه، ضُخ الهواء حول أسطح غشاء السيليكون بواسطة مشغِّلاتActuators متخصصة يمكن ملؤها بالهواء وتفريغها 100 مرة في الثانية، بصورة تقارب المدخلات الحسية التي تحصل عليها عندما تلمس سطحاً.
وحُمِّل الجلد الاصطناعي أيضاً بأجهزة استشعار تراقب التغيرات التي تطرأ على جلد مرتديه استجابةً للتحفيزات، التي ستكون مختلفة من شخص إلى آخر. وهذه التغذية الراجعة Feedback ستذهب مباشرة إلى النظام في الوقت الحقيقيلتحسين طبيعة الإحساس.
شارك المقالة:
173 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook