التلقيح الاصطناعي خارج الجسم (IVF) لعلاج العقم

الكاتب: رامي -
التلقيح الاصطناعي خارج الجسم (IVF) لعلاج العقم
لقد قطع علاج التلقيح الاصطناعي شوطًا طويلاً منذ الأيام التي تم فيها الإعلان عنه لأول مرة على أنه معجزة طبية. وُلد أول طفل من أطفال الأنابيب في عام 1978. ومنذ ذلك الحين، وفقًا للجمعية الأوروبية للتكاثر البشري وعلم الأجنة، نجح نحو 5 ملايين من هذهالمواليد في جلب السعادة للآباء في جميع أنحاء العالم. لسوء الحظ، أدى هذا أيضًا إلى إنشاء سيناريو حيث يلجأ العديد من الأزواج إلى هذا الإجراء دون فهم آثاره. تتلاعب العيادات الصغيرة غير الخاضعة للإشراف على هذا النقص في المعرفة، وتسوق الأطباء غير المتخصصين على أنهم “خبراء في الخصوبة”، فيؤدي إجراء التلقيح الاصطناعي دون الالتزام المناسب بالقواعد إلى حدوث مخاطر جسيمة للأم والطفل. لذلك دعونا نحاول إزالة الغموض عن هذه الأعجوبة الطبية وتحليل مفاهيمها الأساسية.

ما هو التلقيح الاصطناعي أو التخصيب في المختبر؟

عادةً ما يكون الإخصاب في المختبر عملية بيولوجية يتم إجراؤها في وعاء معمل أو أنبوب اختبار أو أي مكان آخر في بيئة محكومة. ببساطة، التلقيح الاصطناعي هو علاج للخصوبة حيث يتم دمج الحيوانات المنوية والبويضات في المختبر لتكوين الأجنة، ووضعها في الرحم من خلال عنق الرحم لتمكين الحمل من طفل. في الوقت الحاضر، يعتبر علاج أطفال الأنابيب هو علاج الخصوبة الأكثر استخدامًا، حيث يمثل أكثر من 99 بالمائة من إجراءات تقنية الإنجاب المساعدة.


إجراءات علاج التلقيح الاصطناعي خطوة بخطوة

يستخدم هذا الإجراء الثوري بشكل أساسي لعلاج مشاكل الخصوبة أو المشاكل الوراثية والمساعدة في إنجاب طفل. يمكنك أيضًا اللجوء إلى خيارات العلاج الأسهل قبل محاولة التلقيح الاصطناعي. يتضمن ذلك تناول الأدوية لزيادة إنتاج البويضات، أو التلقيح داخل الرحم (إجراء يتم فيه وضع الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم بالقرب من وقت التبويض).

ولكن إذا كنت من بين الأزواج الذين فشلوا في الإنجاب بعد تجربة جميع العلاجات الأخرى وترغب في تجربة علاج التلقيح الاصطناعي، فيجب أن تكوني على دراية بالإجراءات التي سيُطلب منك اتباعها أثناء العلاج. أولاً، يجب أن تعلمي أن الإجراء يتم باستخدام بويضاتك والحيوانات المنوية لزوجك.

قبل الشروع في علاج التلقيح الاصطناعي، سيتعين على كلا الزوجين الخضوع لاختبارات الفحص التالية:

تقييم احتياطي المبيض

من أجل تحديد كمية ونوعية البويضات، يجب عليك إجراء اختبارات معينة لتحديد تركيز هرمونات تحفيز البصيلات والإستروجين والهرمون المضاد للمولر في دمك خلال الأيام القليلة الأولى من الدورة الشهرية. يمكن دمج الاختبارات مع الموجات فوق الصوتية للمبايض للتنبؤ باستجابة المبايض لأدوية الخصوبة.


تحليل السائل المنوي

قد يُطلب من زوجك إجراء اختبار تحليل السائل المنوي قبل بدء العلاج. يحلل هذا الاختبار صحة الحيوانات المنوية وقابليتها للحياة، بما في ذلك العدد والشكل والحركة. قد يضطر كلاكما أيضًا إلى إجراء اختبارات فحص للأمراض المعدية، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

فحص تجويف الرحم

يساعد هذا الاختبار الطبيب على فحص تجويف الرحم أو المساحة الموجودة داخل الرحم. يعد تجويف الرحم الصحي ضروريًا للحمل والحفاظ عليه.

هناك أيضًا بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها كزوجين، ومناقشتها مع الطبيب قبل الشروع في إجراء دورة علاج التلقيح الاصطناعي. بعض هذه الأشياء هي:

عدد الأجنة المنقولة

عادة، يعتمد عدد الأجنة التي سيتم نقلها أثناء العلاج على عمر وعدد البويضات المستخرجة. نظرًا لأن معدل الانغراس أقل بالنسبة للنساء الأكبر سنًا (فوق سن 35 عامًا)، يتم نقل المزيد من الأجنة عادةً لزيادة احتمالية حدوث الحمل.



ومع ذلك، فإن القوانين في البلدان المختلفة تحد من عدد الأجنة التي يمكن نقلها في دورة التلقيح الاصطناعي الواحدة. وذلك لأن بعض الدراسات تشير إلى أن زرع أجنة متعددة في وقت واحد يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات لكل من الأمهات والأجنة، ويزيد من احتمالية حدوث حمل في توأم أو أكثر. لذلك يجب عليك مناقشة هذا الأمر مع طبيبك بعمق وتحديد عدد الأجنة المراد نقلها قبل إجراء عملية النقل بالفعل.

الحمل المتعدد

يجب أن تعلمي أيضًا أنه إذا تم نقل أكثر من جنين واحد إلى رحمك، فقد يؤدي علاج التلقيح الاصطناعي إلى الحمل بأكثر من طفل واحد. يجب عليك مناقشة إمكانية حدوث ذلك مع طبيبك.

كيف تكون عملية التخصيب في المختبر؟

هناك عدد من المراحل التي يجب أن يمر بها الزوجان قبل أن يتمكنوا من الحمل. دعونا نلقي نظرة على الإجراء خطوة بخطوة لفهم تعقيدات العملية.

تحفيز التبويض

هذه هي المرحلة الأولى من علاجك حيث يتم العلاج بالهرمونات الاصطناعية لتحفيز المبايض لإنتاج بويضات متعددة بدلاً من البويضة الواحدة التي تنتج عادة كل شهر. من المهم أن يتم إنتاج بويضات متعددة لأن بعض البويضات قد لا يتم تخصيبها أو تتطور بعد الإخصاب.



لهذا يمكن للطبيب أن يصف الدواء في مراحل مختلفة من العلاج:

تحفيز المبيض: لتنشيط المبايض، يُنصح عمومًا بأخذ الحقن التي تحتوي على هرمون تحفيز البصيلات، أو هرمون ملوتن أو مزيج من الاثنين معًا. سيساعد ذلك في إنتاج أكثر من بيضة واحدة في المرة الواحدة.
تحفيز نضج البويضات: بعد تكوين البويضات وتكون الجريبات جاهزة لاستخراج البويضات (يحدث هذا عادة ما بين ثمانية إلى 14يومًا)، يتم وصف الأدوية التي تساعد البيضة على النضوج.
التبويض المبكر: قد يُطلب منك أيضًا تناول الأدوية التي قد تمنع الجسم من إطلاق البويضات النامية في وقت مبكر جدًا.
بطانة الرحم: يمكن وصف مجموعة أخرى من الأدوية في يوم سحب البويضات أو في وقت نقل الجنين. يتم إعطاؤك مكملات البروجسترون لتحضير بطانة الرحم وجعلها قابلة لزرع الجنين.

قد يستغرق جسمك من أسبوع إلى أسبوعين لتحفيز المبيض قبل سحب البويضات. ولكن أثناء تناول الأدوية، سيتعين عليك فحص مستويات الهرمون الدم كل يومين إلى ثلاثة أيام والقيام بفحص الموجات فوق الصوتية لقياسات عمل المبايض. يساعد هذا في تتبع نمو البصيلات الأكياس المملوءة بالسوائل حيث ينضج البيض، وتحديد ما إذا كانت البويضات جاهزة للتجميع.

يجب أن تعلمي أن دورة التلقيح الاصطناعي في هذه المرحلة قد يتم إلغاؤها لأسباب مثل عدم كفاية عدد البصيلات النامية أو التبويض المبكر أو وجود الكثير من البصيلات التي تؤدي إلى خطر الإصابة بمتلازمة فرط تنبيه المبيض. إذا لم تتقدم دورتك بالشكل المطلوب لسبب ما، فقد يوصي الطبيب بتغيير الأدوية أو الجرعات لدعم استجابة أفضل في الدورات المستقبلية.

استخراج البويضات

بعد أن تصبح البصيلات جاهزة، يتم إعطاؤك حقنة تحفيز وهي حقنة تساعد البويضات على النضوج بشكل كامل وإعداده للتخصيب. يصبح البيض جاهزًا بعد 36 ساعة من إعطاء الحقنة.


الشفط بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل

قبل الخضوع للشفط بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل (الإجراء المعتاد لاستخراج البويضات)، سيتم تخديرك أولاً من خلال الأدوية. عادة يتم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية في المهبل لتحديد البصيلات، ثم تتبعها إبرة رفيعة في دليل الموجات فوق الصوتية للمرور عبر المهبل وإلى البصيلات لاستعادة البويضات.

ثم يتم حفظ البويضات الناضجة التى يتم جمعها في سائل مغذي وحضانة. سيتم حقن البويضات التي تبدو صحية وناضجة بالحيوانات المنوية لتكوين الأجنة.

الحصول على الحيوانات المنوية

الآن حان دور زوجك، حيث سيُطلب منه تقديم عينة من السائل المنوي في نفس صباح اليوم الذي يُتوقع فيه إجراء عملية تجمع البويضات. في حالات نادرة، وطرق مثل شفط الخصية، يتم الإجراء بإبرة أو الإجراء الجراحي لاستخراج الحيوانات المنوية مباشرة من الخصية، ثم يتم فصل الحيوانات المنوية عن السائل المنوي في المختبر.

الإخصاب

الآن تمر البويضة بأهم مرحلة الإخصاب. يمكن تنفيذ ذلك من خلال طريقتين شائعتين. الأولي هي التلقيح، حيث يتم خلط الحيوانات المنوية السليمة والبويضات الناضجة واحتضانها طوال الليل. والثانية هي عن طريق حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولى (ICSI) حيث يتم حقن حيوان منوي واحد سليم مباشرة في كل بويضة ناضجة. غالبًا ما يستخدم الحقن المجهري في الحالات التي تكون فيها جودة السائل المنوي أو عدده مشكلة أو إذا لم تسفر محاولات الإخصاب خلال دورات التلقيح الاصطناعي السابقة عن نتائج مثمرة.


نقل الأجنة أو الكيسة الأريمية

المرحلة الحرجة التالية تأتي بعد ثلاثة أيام عندما تتحول بعض البويضات المخصبة إلى أجنة متعددة الخلايا. في غضون يومين آخرين، يتحولون إلى أكياس أريمية. في هذه المرحلة، يطورون تجويفًا مليئًا بالسوائل بأنسجة تنفصل في النهاية إلى المشيمة والطفل.

بعد اجتياز المراحل المذكورة أعلاه، تصلي إلى المرحلة التي يمكن أن ينتقل فيها الجنين أخيرًا إلى رحمك. عادة ما يتم ذلك بعد يومين إلى ستة أيام من سحب البويضات. هنا مرة أخرى، سوف تحصلين على مخدر خفيف، ومع ذلك، فإن الإجراء بشكل عام غير مؤلم. سيقوم الطبيب بإدخال أنبوب طويل ورفيع ومرن يسمى قسطرة في المهبل، من خلال عنق الرحم وفي الرحم. يتم توصيل حقنة تحتوي على واحد أو أكثر من الأجنة المعلقة في سائل بنهاية القسطرة. إذا نجحت العملية، فسيتم زرع الجنين في بطانة الرحم في غضون ستة إلى عشرة أيام تقريبًا بعد سحب البويضات.

لماذا يعتبر علاج الخصوبة مفيدًا لك؟

إذا كنت تحاولين الحمل لمدة عامين دون جدوى، فقد حان الوقت للتفكير في علاج التلقيح الاصطناعي. حتى أولئك الذين لم يتمكنوا من الحمل بسبب مشاكل التبويض أو جودة البويضة، وانسداد قناة فالوب، وانتباذ بطانة الرحم، والأورام الليفية الرحمية، والعقم غير المبرر والمزيد، يمكنهم تلقي هذا العلاج. إنه واحد من أفضل الإجراءات الطبية المتاحة اليوم، والتي يمكن أن تساعدك على الحمل. في الواقع، يتم تقديمه كعلاج أساسي لعلاج العقم عند النساء اللائي تجاوزن سن الأربعين، وإذا كان زوجك يعاني من مشاكل مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية، فهذا أحد أفضل العلاجات المتاحة أيضا.

ما هو علاج التلقيح الاصطناعي للحمل؟

أصبح التلقيح الاصطناعي أحد العلاجات الشائعة للأزواج الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة أو مشاكل وراثية. يمكن لكلا الشريكين تلقي العلاج اعتمادًا على المشكلات التي تم تشخيصها وتحقيق الحلم في أن يصبحا أحد الوالدين.


كيف يساعد التلقيح الاصطناعي في علاج المرأة؟

من المهم تحديد سبب مشاكل الخصوبة لدى المرأة قبل بدء العلاج. في بعض الحالات، قد يكون السبب غير معروف تمامًا. تعرفي على بعض أسباب مشاكل العقم عند النساء وعلاجها:

قضايا التبويض

إذا كنت تعانين من مشاكل في التبويض واكتشفت إصابتك بمتلازمة تكيس المبايض، فسيتم وصف بعض الأدوية لتحفيز المبايض على إطلاق البويضات أو لعلاج متلازمة تكيس المبايض.

العقم غير المبرر

إذا فشل أي علاج في تحديد سبب العقم حتى الآن، فقد يتم علاجك بأدوية مثل عقار كلوميفين Clomiphene، وحقن الهرمونات، إلخ.

انسداد / تلف قنوات فالوب أو الأورام الليفية

في حالة انسداد أو تلف قناتي فالوب، قد يشمل العلاج جراحة البوق. إذا تم الكشف عن أن الانتباذ لبطانة الرحم الخفيف إلى المتوسط ??هو السبب الرئيسي للعقم، فإن العلاج سيشمل الجراحة بالمنظار لإزالة أنسجة بطانة الرحم. ينتج انتباذ بطانة الرحم عن انغراس ونمو أنسجة الرحم خارج الرحم. يؤثر هذا على وظيفة الرحم والمبيض وقناتي فالوب. قد يكون لديك أيضًا أورام ليفية رحمية، وهي أورام حميدة في جدار الرحم، ويمكن أن تتداخل مع انغراس البويضة المخصبة.


كيف يساعد التلقيح الاصطناعي في علاج الرجل؟

عند الرجال، يمكن أن يشكل انخفاض عدد الحيوانات المنوية، أو ضعف حركة الحيوانات المنوية، أو حدوث خلل في حجم الحيوانات المنوية وشكلها، تحديًا للحيوانات المنوية لتخصيب البويضة. إذا تم العثور على مثل هذه المشاكل، فقد يُنصح بتجربة التلقيح أولاً حيث سيتم جمع الحيوانات المنوية، ثم التركيز على زيادة عدد الحيوانات المنوية السليمة المطلوبة للتلقيح.

كم من الوقت يستغرق الحمل من خلال التلقيح الاصطناعي؟

يستغرق الأمر حوالي أربعة إلى ستة أسابيع لإكمال دورة واحدة من التلقيح الاصطناعي. سيُطلب منك إجراء اختبارات الدم لتحديد الحمل بعد مرور 12 يومًا إلى أسبوعين عادةً من إجراء عملية تجميع البويضات.

ما هو معدل نجاح علاج التلقيح الاصطناعي؟

بالنسبة لأي زوجين قررا أن يسلكا طريق علاج التلقيح الاصطناعي لبدء أسرة، فإن السؤال الأساسي الذي يطرح هو “ما مدى نجاح التلقيح الاصطناعي؟”. من الصعب الحصول على إجابة قاطعة لهذا السؤال حيث أن معدل نجاح علاج التلقيح الاصطناعي يختلف باختلاف الأسباب بما في ذلك العقم والعمر. عادةً ما يكون لدى النساء الأصغر سنًا بويضات أكثر صحة ومعدلات نجاح أعلى. وفقًا لدراسة حديثة، فإن معدلات المواليد الناتجة عن دورة واحدة من دورات التلقيح الاصطناعي باستخدام بويضة المرأة هي حوالي 30? إلى 40? للنساء في سن 34 عامًا أو أقل. تنخفض المعدلات بشكل مطرد بمجرد تجاوزك لعمر 35 عامًا. إلى جانب حالة الجنين، فإنتاريخ الصحة التناسلية وعوامل نمط الحياة مثل التدخين والسمنة هي أيضًا عوامل تساهم في نجاح علاج التلقيح الاصطناعي.

مزايا وعيوب الإخصاب خارج الجسم

هناك دائمًا مخاوف عندما يتعين عليك الخضوع لإجراء طبي. لذلك، القلق قبل البدء في علاج التلقيح الاصطناعي أمر طبيعي أيضًا. ومن ثم فمن المهم فهم الإيجابيات والسلبيات قبل المتابعة.


إيجابيات علاج التلقيح الاصطناعي؟

علاج مثبوت علميًا وله شعبية: علاج الخصوبة عن طريق التلقيح الاصطناعي هو أقدم إجراء من ضمن تقنيات المساعدة على الإنجاب، وقد تم التحقق من صحته من قبل الباحثين من خلال دراساتهم المكثفة حول الأطفال الذين تم انجابهم باستخدام هذه الطريقة.

تحسن الإجراءات المستخدمة: منذ اختراعه، كان هناك جهود من قبل الباحثين لتحسين التقنيات المستخدمة في علاج التلقيح الاصطناعي. على سبيل المثال، مع الفحص الجيني الذي يُسمى التشخيص الجيني قبل الزرع أو الفحص الجيني قبل الزرع يمكنك التأكد من خلو الجنين أثناء العلاج من العلامات الجينية المعروفة.
التحكم: نظرًا لإجرائه الخاضع للرقابة الطبية والإشراف الطبي، يسمح التلقيح الاصطناعي للآباء الذين لديهم متطلبات صارمة في وقتهم بسبب الالتزامات المهنية أو الشخصية بتحديد أوقات الحمل والولادة.
لا توجد مخاطر للسرطان: أثبتت الدراسات الحديثة أنه لا توجد علاقة بين أدوية الخصوبة المحفزة على التبويض والسرطان. كانت هناك بعض المخاوف في الدراسات المبكرة التي ربطت بين التعرض لأدوية الخصوبة وزيادة خطر الإصابة بسرطان المبيض أو غيره من أشكال السرطان، ومع ذلك، فقد ثبت الآن عدم صحة هذه المخاوف.
سلبيات علاج التلقيح الاصطناعي؟
دورة علاج غير ناجحة: حتى بعد أن تقرري الخضوع للعلاج، يجب ألا تعلقي كل آمالك على نجاحه. إن نجاح عملية التلقيح الاصطناعي غير مضمون، وقد ينتهي بك الأمر بالخوض إلى أكثر من دورة علاج واحدة قبل الحصول على النتيجة المرجوة.
إجراء مكلف: التلقيح الاصطناعي هو إجراء مكلف من الناحية المالية. أفضل شيء هو المضي قدمًا بفكرة واضحة عن جميع التكاليف المرتبطة بالعلاج.

يؤدي إلى الإجهاد والتوتر النفسي: يمكن أن تكون العملية الكاملة لاختبار وإدارة أدوية الخصوبة مرهقة نفسياً وجسديًا، حيث تحتاجين إلى زيارة الطبيب عدة مرات لإتمام دور العلاج.

ما هي مخاطر علاج التلقيح الاصطناعي؟

هناك بعض المخاطر المصاحبة لعلاج التلقيح الاصطناعي مثل:

الحمل المتعدد

إذا تم وضع أكثر من جنين واحد في رحمك، فهناك احتمال أن يكون لديك توأم أو أكثر. على الرغم من أن هذا قد يبدو مثالياً لبعض الأزواج الراغبين في إنجاب توأم، يرجى ملاحظة أن الأجنة المتعددة تزيد من خطر الإجهاض والمضاعفات الأخرى مثل الولادة المبكرة.


الحمل خارج الرحم

يجب أن تدركي أن إجراء التلقيح الاصطناعي ينطوي على مخاطر الحمل خارج الرحم. ويقال إن هذا يحدث عندما تلتصق البويضة الملقحة بمكان آخر غير داخل الرحم. نظرًا لأن قناتي فالوب لا يمكنهما حمل الجنين بشكل صحيح، لا يمكن أن تتطور البويضة المخصبة بشكل صحيح. يزداد خطر حدوث الحمل خارج الرحم خاصة عند النساء المصابات بتلف في قناتي فالوب.

مخاطر متلازمة فرط تنبيه المبيض (OHSS)

يمكن أن تحدث متلازمة فرط تحفيز المبيض عندما يظهر جسم المرأة استجابة شديدة لأدوية الخصوبة وينتج الكثير من البويضات، مما يترك المبايض منتفخة ومؤلمة. في حالات نادرة، قد تمثل أيضًا خطر على للحياة، وستتطلب المرأة مراقبة طبية مكثفة.


المخاطر المحتملة على الطفل

هناك اعتقاد بأن الأطفال المولودين من خلال التلقيح الاصطناعي قد يكونون أكثر عرضة للولادة المبكرة أو يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة. ومع ذلك، ليس لدى الخبراء أدلة كافية لإثبات ما إذا كانت المخاطر تنبع من مشاكل العقم الأخرى مثل التقدم في عمر، أو من العلاج نفسه.

الآثار الجانبية لعلاج التلقيح الاصطناعي

لا يخلو علاج التلقيح الاصطناعي تمامًا من الآثار الجانبية. يجب إبلاغ الزوجين عن الآثار الجانبية المحتملة الناجمة عن العلاج:

يمكنك تمرير كمية صغيرة من السائل الصافي أو الدموي بعد العملية بفترة وجيزة. يحدث هذا بسبب أخذ عينة من عنق الرحم قبل نقل الأجنة.

قد يكون الثدي مؤلم بسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، مصحوبًا بانتفاخ خفيف، وتشنج، وإمساك.

يمكن أن يؤدي استخدام أدوية الخصوبة عن طريق الحقن لتحفيز التبويض إلى الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS)، حيث يصبح المبيضان متورمين ومؤلمين، وقد تشعرين بألم خفيف في البطن وانتفاخ وغثيان وقيء وإسهال.

ما هي تكلفة علاج التلقيح الاصطناعي؟

تكاليف التلقيح الاصطناعي تتراوح بين 35،000 إلى 70،000 درهم إماراتي. يمكن أن يتجاوز ذلك في كل دورة علاج، بما في ذلك رسوم الطبيب والحقن وتكاليف الأدوية. نظرًا لأن فرص نجاح التلقيح الاصطناعي في المرة الأولى تبلغ 46? فقط لدى النساء دون سن 30 و12? فقط لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 40 و43 عامًا، فإن التكلفة النهائية ستعتمد على برنامج العلاج الذي اختاره الطبيب والعناصر المدرجة فيه.

كيفية استخدام حاسبة علاج التلقيح الاصطناعي للحمل؟

هناك العديد من حاسبات التلقيح الاصطناعي عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعد في حساب تاريخ الولادة بشكل أكثر دقة في التلقيح الاصطناعي. يمكنك ببساطة كتابة المعلومات التي قد تكون اليوم الأول من آخر دورة شهرية، أو يوم التبويض، أو تجميع البويضات، أو التلقيح، أو تاريخ نقل الجنين لمدة 3 أيام، أو تاريخ نقل الجنين لمدة 5 أيام.

قصص نجاح علاج أطفال الأنابيب

ساعدت تقنية التلقيح الاصطناعي على مساعدة الكثير من الأزواج على الإنجاب حول العالم والاستمتاع بهدية الحياة الثمينة. هناك قصص نجاح لا حصر لها لتلهم الأزواج الذين يتطلعون إلى إجراء العملية وتحقيق رغبتهم الطويلة في إنجاب طفل.

تأتي الأمثلة الأكثر شيوعًا من الأزواج الذين تجاوزوا السن الذي يُنظر إليه تقليديًا على أنه مناسبة لإنجاب طفل. قدم التلقيح الاصطناعي العزاء من خلال تلقيح امرأة هندية ريفية تبلغ من العمر 58 عامًا بنجاح، وبالتالي ليس فقط تلبية رغبتها في تحقيق الأمومة، ولكن أيضًاتقديم القبول الاجتماعي المرتبط بالأمومة في الهند.

في حالة أخرى، كانت دافينا وباري، وهما زوجان يعيشان في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، يحاولان الحمل لبعض الوقت. تم دفعهم إلى اليأس بعد فشل جولات متعددة من التلقيح داخل الرحم. نجح التلقيح الاصطناعي في تلك هذه الحالة المعقدة، وبعد الولادة بنجاح، كرّس الزوجان نفسيهما لقضية مساعدة الأزواج الذين يواجهون مشاكل العقم في تحديد المشكلة ومعالجتها في الوقت المناسب.

جاء التلقيح الاصطناعي أيضًا لإنقاذ آشلي وجون، وهما زوجان نجحا في الحمل بعد المحاولة الأولى من التلقيح الاصطناعي واستمرا في ولادة توائم. لقد تغلبا على متلازمة تكيس المبايض التي كانت العقبة الرئيسية التي واجهوها في طريقهم إلى أن يصبحوا آباء. أصبح متلازمة تكيس المبايض سببًا شائعًا للعقم بين الشابات، ويمكن أن يساعد التلقيح الاصطناعي في معالجة هذا الأمر.

لذا، لا تتخلى عن آمال إنجاب طفلك قبل تجربة إجراء التلقيح الاصطناعي، فقد يغير حياتك ويجلب السعادة التي أنت في أشد الحاجة إليها لكي تصبحين أم.
شارك المقالة:
163 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook