التعرض للرصاص خلال الحمل

الكاتب: رامي -
التعرض للرصاص خلال الحمل
"

التعرض للرصاص خلال الحمل.

تحيط بالأطفال الصغار مخاطر جمّة قد تؤدي إلى الإصابة بمشكلات صحية متعلقة بالتعرض للرصاص، بما في ذلك التلف الخطير في الدماغ والكلى. ويكون الأطفال البالغون من العمر ثلاثة أعوام أو أصغر أكثر عرضة بشكل خاص بسبب طرقهم في اللعب والاستكشاف &mdash مثل الزحف ووضع الأشياء في أفواههم &mdash مما يزيد من خطر ملامسة الرصاص ودخول الرصاص أجسامهم عن طريق التنفس أو البلع.

ما الأسباب الشائعة للتعرض للرصاص؟

يمكن أن يتعرض الأطفال للرصاص من خلال عدة مصادر بما تشمل:

  • التعرض قبل الولادة.ينفذ الرصاص عبر المشيمة. ويماثل المولودون حديثًا أمهاتهم في مستوى تركيز الرصاص في الدم.
  • التربة والمياه.يمكن أن تستقر جزيئات الرصاص الصادرة عن مضافات البنزين أو الطلاء، على التربة وتدوم لسنوات، وكذلك يمكن للأنابيب المصنوعة من الرصاص والنحاس الملحومة بالرصاص أن تطلق جزيئات الرصاص في مياه الصنبور.
  • الطلاء المحتوي على الرصاص.تم حظر استخدام الطلاء في المنازل ولعب الأطفال والأثاث المنزلي المحتوية على الرصاص في الولايات المتحدة منذ عام 1978. ومع ذلك، لا يزال الطلاء المحتوي على الرصاص موجودًا في الجدران والأعمال الخشبية في العديد من المنازل والشقق القديمة، وقد يؤدي ذلك إلى تناول الأطفال لرقائق الطلاء المحتوية على الرصاص.

    ويمكن أيضًا أن يحتوي الطلاء الزجاجي الذي يوجد على أسطح السيراميك والخزف والبورسيلين، على مادة الرصاص؛ والتي قد تتسرب إلى الطعام. وربما يوجد الرصاص في اللعب والمنتجات الأخرى التي تم تصنيعها بالخارج.

  • منتجات الأطفال.قد يوجد الرصاص في حلي الأطفال أو المنتجات المصنوعة من الفينيل أو البلاستيك، مثل المرايل وحقائب الظهر ومقاعد السيارات وصناديق الغداء. ويمكن للطفل أن يمتص الرصاص الموجود في هذه المنتجات عن طريق وضعها في فمه أو مضغها أو استنشاق الرصاص في حالة تم حرق هذا المنتج أو كسره أو تحلله.
  • الغبار المنزلي.قد يحتوي الغبار المنزلي على الرصاص من رقائق الطلاء أو التربة التي تم جلبها من الخارج.
  • الطعام.يمكن أن يتلوث الطعام بالرصاص أثناء الإنتاج أو المعالجة أو التعبئة أو التحضير أو التخزين. على سبيل المثال، ربما يتم زرع الخضروات في تربة تحتوي على رصاص أو تعرضت لعادم وقود يحتوي على رصاص. وربما يتسرب الرصاص إلى الأطعمة المعلبة من العلب الصفيح التي تم تصنيعها بلحام الرصاص. كما تحتوي بعض حاويات الطعام والأواني على الرصاص، مثل الفخاريات المزججة بالرصاص والآنيات الزجاجية الكريستالية المحتوية على الرصاص.
  • العلاجات الصحية الشعبية أو المنزلية وبعض مستحضرات التجميل.قد تحتوي بعض العلاجات التقليدية، مثل علاجي عسر الهضم الأزاركون والجريتا، على الرصاص. وربما يوجد الرصاص أيضًا في بعض أنواع الطلاءات والأصباغ المستخدمة في التجميل وصبغ الشعر.
  • ملاعب الرياضة الصناعية.قد يحتوي المرج الصناعي المصنوع من النيلون بمفرده أو النيلون الممزوج بالبولي إثيلين، على مستويات غير صحية من غبار الرصاص الذي يمكن للطفل أن يستنشقه أو يبتلعه.

كيف يمكنني حماية طفلي من التعرض للرصاص؟

يمكنكِ اتخاذ خطوات بسيطة للتقليل من مخاطر تعرض طفلك للرصاص. فعلى سبيل المثال:

ما يمكنكِ فعله في المنزل

  • افحصي منزلِك.فالمنازل المبنية قبل عام 1978 على الأغلب تحتوي على الأغلب على الرصاص. من الممكن أن تقلل أساليب التنظيف الاحترافي وتثبيت الطلاء الصحيح والإصلاحات التي تتم من خلال مقاول معتمد على التعرض للرصاص.

    تأكدي من حماية طفلِك ومتعلقاتِك أثناء وقت معالجة مشكلات الرصاص. قبل شرائِك للمنزل، افحصيه للتحقق من خلوه من الرصاص. قبل التوقيع على عقد الإيجار، اسألي صاحب العقار عن الرصاص.

  • حافظي على إبعاد الأطفال عن مناطق التلوث المحتملة.لا تسمحي لطفلِك بالاقتراب من النوافذ القديمة والتربة العارية والأوساخ بجانب المنزل القديم أو المناطق التي تحتوي على طلاء متكسر أو المتقشر بالإضافة إلى معجون النوافذ القديمة المتقشرة أو المتكسرة.

    إن أمكن، ضعي نجيل على مناطق التربة العارية أو غطي المناطق العارية ببذور الحشائش أو مهاد أو رقاقات خشبية. إذا كان منزلك يحتوي على طلاء متكسر أو متقشر، فنظفي الرقاقات على الفور وغطي الرقع المتقشرة بشريط لاصق أو ورق لاصق حتى يكون من الممكن إزالة الطلاء.

  • رشح المياه.من الممكن أن تزيل مرشحات التبادل الأيوني ومرشحات التناضح العكسي والتحلية أن تزيل بفعالية الرصاص من المياه. إذا كنت لا تستخدمين مرشحًا وتعيشين في منزل أقدم، فافتحي مياه الصنبور الباردة لمدة من 15 إلى 30 ثانية قبل استخدامها.

    استخدمي مياه الصنبور الباردة للطهي أو الشرب أو صنع رضعة للأطفال. تمتص المياه الساخنة الرصاص امتصاصًا أسرع من المياه الباردة.

  • توخي التدابير الوقائية في المطبخ.خزني الأطعمة في أوعية زجاجية أو بالستيكية أو من الصلب الذي لا يصدأ &mdash وليس العلب المعدنية المفتوحة. إذا لم تكوني متأكدة مما إذا كانت الأواني الفخارية تحتوي على صقيل من الرصاص أم لا فلا تستخدميها سوى في الديكور.
  • حافظي على نظافة منزلِك.امسحي بانتظام الأرضيات والأسطح الأخرى باستخدام ممسحة أو أسفنجة رطبة.
  • شجعي على النظافة الشخصية الجيدة.تأكدي من أن يغسل طفلِك يديه ووجه بعد اللعب بالخارج أو مع الحيوانات الأليفة وقبل تناول الطعام والنوم. أيضًا اغسلي بانتظام لعب الأطفال التي من الممكن أن تصبح ملوَّثة من التربة أو تراب المنزل.
  • تجنبي العلاجات التقليدية وأدوات تجميل معيَّنة.إذا لم تكوني متأكدة ما إذا كان العلاج التقليدي أو أداة التجميل تحتوي على رصاص أم لا، فلا تسمحي لطفلِك أن يستخدمها.
  • شجعي على النظام الغذائي المتوازن.قد يقلل اتباع النظام الغذائي الغني بالحديد والكالسيوم من امتصاص الطفل للرصاص.

نصائح للعمل أو اللعب

  • تجنبي بعض منتجات الأطفال وألعابهم.تجنبي شراء الألعاب غير معروفة العلامة التجارية والألعاب القديمة من متاجر الخصومات أو البائعين الخواص &mdash ما لم تتأكدي من أن اللعب منتَّجة دون رصاص أو مواد ضارة أخرى.

    لا تعطي مجوهرات التجميل للأطفال الصغار. راجعي بانتظام قوائم التذكير بالرصاص وتذكري أن مجموعات اختبار الرصاص التجارية قد لا يُعوَّل عليها.

  • توخي التدابير الوقائية حول الملاعب الرياضية الصناعية.لا تسمحي لطفلِك بتناول الطعام في ملعب صناعي واحتفظي بحاويات المياه &mdash أثناء عدم استخدامها &mdash في أكياس أو حاويات مغطاة. بعد مغادرة الملعب، اجعلي طفلك يخلع ملابسه ويقلبها لتجنب تتبع الأتربة الملوثة من منطقة اللعب.

    في حال تعذر خلع الملابس، اجعلي طفلِك يجلس على منشفة أو ملاءة في مركبتِك. اغسلي الملابس الملوَّثة والمناشف والملاءات على نحوٍ منفصل. اجعلي طفلك يستحم بالماء والصابون بعد اللعب في الملعب.

    حافظي على إبقاء الأحذية التي تم ارتداؤها في الملعب خارج منزلك. بشكلٍ مثالي، أزيلي جميع الأحذية عند دخولِك للمنزل ولا ترتدي أي أحذية بالداخل أو تستخدمي النعال المنزلية في الداخل.

  • توخي التدابير الوقائية بعد العمل باستخدام الرصاص.بعد العمل باستخدام الرصاص، غيري ملابسِك وحذائِك واستحمي. حافظي على بقاء الملابس الملوَّثة في منطقة العمل أو اغسلي ملابس العمل الخاصة بكِ &mdash على نحوٍ منفصل &mdash في أقرب وقتٍ ممكن.

    حافظي أيضًا على إبعاد المواد المستخدمة في الهوايات التي قد تنطوي على الرصاص، مثل صنع الخزف، عن الأطفال والمناطق التي يقضون الوقت بها.

إذا كنتِ تعتقدين أن طفلِك قد تعرض للرصاص، فاطلبي من طبيب طفلِك أن يُجري اختبارًا للدم للتحقق من وجود الرصاص.

"
شارك المقالة:
147 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook