التسكين خلال المخاض والولادة

الكاتب: رامي -
التسكين خلال المخاض والولادة

التسكين خلال المخاض والولادة.

مقدمة

العديد من أنواع الأدوية يمكنها تخفيف الألم أثناء الوضع والولادة. الإبيدورال ومثبطات العمود الفقري هما خياران شائعان &mdash لكن لديك خيارات أخرى، أيضا. اعملي مع فريق الرعاية الخاص بك للقيام بأفضل قرار لك ولطفلك.

استخدمي هذا الدليل لمعرفة المزيد عن الأدوية الخاصة المستخدمة أثناء الوضع والولادة.

ثبيط الإبيدورال

الوصف

ثبيط الإبيدورال هو إجراء لحجب الألم موضعيا يمكن استخدامه أثناء الولادة. تثبيط الإبيدورال يستخدم نوع أو أكثر من أدوية الألم والتي تدعى بنج عن طريق الحقن بواسطة قسطرة في موضع صغير خارج العمود الفقري في أسفل الظهر (منطقة الإبيدورال). يسمح هذا بالإدارة المستمرة أو المتكررة للأدوية. قد تعطين جرعة اختبارية للتأكد من أن الإبيدورال في مكانه الصحيح. يبدأ الدواء مفعوله بعد دقيقة إلى 15 دقيقة بناء على نوع البنج المستخدم. سيناقش مقدم الخدمة الصحية الخاص بك معك الوقت الأمثل لطلب الإبيدورال أثناء الولادة. قد لا تستطيع استخدام الإبيدورال إذا كنت قد أجريت جراحة كبرى في أسفل الظهر أو لديك عوامل تجلط دم منخفضة أو مصاب بعدوى في أسفل الظهر أو تتناول مميعات دم معينة.

المزايا

يزيل الإبيدورال أغلب الألم في الجزء السفلي من الجسم بدون إبطاء الولادة بشكل مؤثر. ستظلين مستيقظة ومنتبهة لكنك ستشعرين بالضغط وبعض الشد أثناء الولادة. تثبيط الإبيدورال الفقري المزدوج والذي يؤتي مفعولا أسرع من الإبيدورال العادي ويحتوي على جرعة أقل من أدوية البنج قد ينتهي مفعوله تاركا عضلاتك أكثر قوة.

العيوب

قد تمرين بتجربة إبيدورال غير ملائم أو فاشل. الإبيدورال قد يرفع ضغط دمك مما يقلل معدل نبضات الجنين. قد تصابين بارتفاع في درجة الحرارة أو حكة أو تشعرين بألم ما بعد الولادة في أسفل ظهرك. نادرا ما تحدث إصابة بصداع مؤلم. حتى إذا حظيت بتثبيط الإبيدورال الفقري المزدوج، والذي يسمى أحيانا الإبيدورال المتحرك، فلن تكوني قادرة على المشي أثناء الولادة.

الإحصار النخاعي

الوصف

يُستخدم الإحصار النخاعي عادةً في منع الإحساس بالألم أثناء الولادة القيصرية. ومع ذلك، يمكن استخدام حقنة إحصار نخاعي واحدة كمخدر موضعي إذا كان من المتوقع أن تتم الولادة في فترة قصيرة أو إذا كانت هناك حاجة إلى ملقط أو الاستخراج بالشفط ويوجد وقت يكفي للإجراء. يتم حقن الدواء أثناء الإحصار النخاعي في السائل أسفل الحبل الشوكي في الجزء السفلي من الظهر ويسري مفعوله في العادة في غضون دقائق. حيث يتحد تأثير الإحصار النخاعي في بعض الأحيان مع الإحصار فوق الجافية أثناء المخاض (الجمع بين الإحصار النخاعي وفوق الجافية).

المزايا

يوفر الإحصار النخاعي تخفيفًا كاملاً للألم في الجزء السفلي من الجسم لمدة ساعة أو ساعتين تقريبًا. يتم إعطاء الدواء مرة واحدة فقط وبجرعة صغيرة. ستبقين في حالة يقظة وانتباه.

العيوب

قد يخفض الإحصار النخاعي من ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى إبطاء معدل ضربات قلب الطفل. قد تُصابِين بالحمى أو حكة أو تعانين من آلام بعد الولادة في ظهرك. ونادرًا ما تصابين بصداع حاد.

المسكنات الأفيونية

الوصف

يمكن استخدام عدة مواد أفيونية لتقليل الألم أثناء الوضع. يمكن حقنها في عضلة أو تقديمها عبر قسطرة وريدية (IV).

المزايا

المواد الأفيونية تعزز الإحساس بالراحة. يبدأ مفعول معظمها خلال دقائق. لا حاجة إلى طبيب تخدير لتقديم هذه الأدوية.

العيوب

لا تؤدي المواد الأفيونية إلى إزالة ألم الوضع تمامًا وليس لها مفعول في العادة مع الألم الذي يحدث أثناء الولادة. من الشائع أن تسبب شعورًا بالغثيان والقيء والنعاس. يمكن أن تؤثر هذه الأدوية على تنفس وليدك وتسبب لرضيعك النعاس الذي قد يتعارض مع الرضاعة الطبيعية الأولية.

حقن المخدر الموضعي

الوصف

يمكن استخدام المخدر الموضعي لتخدير منطقة المهبل بشكل سريع في حالة الحاجة إلى عمل شق جراحي لزيادة فتح المهبل (شق العجان) أو إصلاح التمزق بعد الولادة. يتم حقن الأدوية في المنطقة المحيطة بالأعصاب التي توصل الإحساس إلى المهبل والفرج والعجان.

المزايا

يُخدر المخدر الموضعي منطقة معينة لفترة مؤقتة. نادرًا ما تحدث تأثيرات سلبية على الأم و الرضيع.

العيوب

لا يُخفف المخدر الموضعي من ألم الانقباضات. من الممكن حدوث تفاعل حساسية. ونادرًا ما قد يسبب حقن الوريد بمخدر موضعي تفاعلًا سميًا، مؤثرًا على جهازك العصبي المركزي أو القلب.

إحصار العصب الفرجي

الوصف

قد يتم استخدام إحصار العصب الفرجي قبل فترة قصيرة من الولادة لمنع الألم بين المهبل وفتحة الشرج (منطقة العجان). وقد يُستخدم في تخفيف الألم أثناء ترميم الشق بعد الولادة. يتم حقن المخدر الموضعي في جدار المهبل بالقرب من العصب الفرجي ويسري مفعوله في غضون 10 إلى 20 دقيقة.

المزايا

يخفف إحصار العصب الفرجي من الألم في أسفل المهبل ومنطقة العجان لمدة تصل إلى ساعة. نادرًا ما تحدث تأثيرات سلبية على الأم أو الطفل.

العيوب

قد لا يعمل إحصار العصب الفرجي أو قد لا يسري مفعوله في أحد جانبي منطقة العجان. من الممكن حدوث تفاعل حساسية. ونادرًا ما قد يتسبب إحصار العصب الفرجي في الإصابة بعدوى في موقع الحقن، وقد يؤثر حقن الدواء في الوريد على الجهاز العصبي المركزي أو القلب.

أكسيد النيتروز

وصف

يعتبر أكسيد النيتروز، &mdash وهو غاز ليس له طعم أو رائحة، &mdash مسكنًا استنشاقيًا للألم يمكن استخدامه في أثناء المخاض. يمكنك إدارة هذا الغاز المخدر باستخدام قناع وجه يُمسك باليد. يحدث تأثير أكسيد النيتروز في خلال دقيقة.

المزايا

يمكن استخدام أكسيد النيتروز بسكلٍ متقطع أو باستمرار في أثناء المخاض. يمكنك التحكم في مرات الاستخدام. ستتمكنين من السير في أثناء فترة المخاض. إذا شعرتِ بالنعاس، سيكون من الصعب الاستمرار في إبقاء القناع على وجهك والتوقف عن استنشاق المخدر &mdash وهي آلية سلامة مدمجة. يزول أثره عند إزالة القناع عن الوجه. من المعتقد أن يكون لأكسيد النيتروز تأثير قليل على طفلكِ.

العيوب

لا يقضي أكسيد النيتروز على الألم. للشعور ببعض الراحة، ستحتاجين إلى بعض الوقت لاستنشاق أكسيد النيتروز حيث يحدث تأثيره بعد 30 ثانية قبل كل تقلص. قد تشعرين ببعض الغثيان والقيء والدوار والنعاس.

شارك المقالة:
169 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook