التخطيط لطفل؟ تعرفي على أفضل سن للحمل

الكاتب: رامي -
التخطيط لطفل؟ تعرفي على أفضل سن للحمل
"ينجب الأزواج الأطفال خلال مراحل مختلفة من حياتهم، وهذا يعني أن الحمل يحدث في مختلف الأعمار أيضا. إذن، هل هناك “عمر مثالي لإنجاب طفل”؟ الحقيقة أن هناك مزايا وعيوب لإنجاب الأطفال في كل سن. أيضًا، تلعب عوامل مثل الوضع المالي والمجتمع الذي يعيش فيه الأزواج والتوقعات المهنية لكلا الوالدين دورًا أيضًا في اختيار الوقت المناسب لتأسيس أسرة أو الإضافة إليها. سنناقش في هذا المقال جميع جوانب الحمل التي تعتمد على عمر المرأة التي ترغب في إنجاب طفل. سيساعدك الحصول على معلومات متعمقة حول كل هذه العوامل على تحديد أفضل سن لك للحمل.

ما هو أفضل سن للحمل؟

ستختلف الإجابة على هذا السؤال اعتمادًا على الفرد الذي يتم طرح السؤال عليه. سيختلف تعريف “الأفضل” أيضًا وفقًا للظروف الفردية. ولكن بشكل عام تشير غالبية الدراسات الاستقصائية والأبحاث إلى أن العمر المثالي للحمل هو بين 20 و35 عامًا. ومع ذلك،فإن أفضل فترة لإنجاب طفل تختلف عما يعتبر أفضل سن لتربية الطفل، وذلك هو منتصف الثلاثينيات.


هل العمر عامل مهم عند الحمل؟

السبب الذي يجعل سن 20 إلى 35 عامًا يعتبر العمر الأمثل لإنجاب طفل هو أنه في هذه الفئة العمرية، تكون النساء أكثر استعدادًاللحمل جسديًا، فيجدن أن الحمل أسهل ويكن أقل عرضة لمضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل، والحمل خارج الرحم، وولادة جنين ميت من بين أمور أخرى. هذه هي أيضًا الفترة التي يكون فيها البيض أكثر صحة. لذلك، فهي النافذة المثالية لمن يرغبن في الحمل. بالإضافة إلى ذلك، هناك وقت كافٍ لفاصل زمني مناسب بين فترات الحمل المتعدد. سنتحدث قليلاً بالتفصيل عن الحمل في مختلف الأعمار لمساعدتك في تحديد الوقت الذي ترغبين فيه في إنجاب طفلك الأول أو التالي.

الحمل في أعمار مختلفة

بينما بالنسبة للبعض، قد يبدو عمر 20-25 عامًا هو الوقت المثالي لإنجاب طفل، إلا أن البعض الآخر لا يمكن أن يفكر في إنجاب طفلقبل سن الثلاثين. إليك مزايا وعيوب الحمل في مختلف الأعمار.

1) الحمل خلال 20-25 سنة من العمر

هذا هو العمر الذي تكون فيه المرأة في ذروة خصوبتها ولديها أفضل فرصة للحمل. في هذه المرحلة من الحياة، سيكون لديك أكبر عدد متاح من البيض عالي الجودة، كما أن فرص حدوث حمل منخفض الخطورة قليلة وصحة الطفل تكون الأمثل خلال هذه الفترة. دعونا نلقي نظرة على بعض إيجابيات وسلبيات إنجاب طفل خلال هذا الوقت.

تقل احتمالية إصابتك بحالة طبية مزمنة في هذه المرحلة وستكون لديك طاقة كافية تستمر طوال فترة الحمل. فرص الإجهاض هي الأدنى في هذا الوقت، والأجنة ليسوا في كثير من الأحيان عرضة لمشاكل الكروموسومات.
من الأسهل أيضًا استعادة شكل جسدك قبل الحمل بشكل أسرع في هذا العمر لأن الأنسجة التي تحافظ على حجم وشكل خصرك لم تتمدد بسبب العمر المتقدم أو زيادة الوزن.
ومع ذلك، من الجدير بالذكر أن هذا أيضًا وقت قد لا تكونين فيه مستعدًة عاطفياً للتعامل مع كل التجارب التي تأتي مع الحمل وبعده لتربية الطفل.
2) الحمل خلال 26-34 سنة من العمر

يعتبر العمر من 26 إلى 34 عامًا وقتًا جيدًا للحمل، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي يتبعن أسلوب حياة صحي مع التغذية الكافية واللياقةالبدنية الجيدة. في هذا الوقت تقريبًا، ستكونين مستعدة جسديًا وعقليًا لرحلة الحمل القاسية. ومع ذلك، يجب أن تضعي في اعتبارك ما يلي إذا كنت تخططين لإنجاب طفل خلال هذه الفترة.


يُنظر إلى أوائل الثلاثينيات على أنها الوقت المفضل للحمل بين النساء العاملات. في الواقع، لقد لوحظ أن أولئك الذين حملن في سن المراهقة أصبن بمشاكل صحية في وقت لاحق في حياتهم أكثر من أولئك اللاتي أنجبن أطفالًا في الثلاثينيات من العمر.
يجب أن نتذكر أن هناك انخفاضًا في الخصوبة مع تجاوزك سن 30 عامًا مع احتمالية حدوث الحمل كل شهر حوالي بنسبة 20?. كذلك، فإن معدل الولادة القيصرية بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و34 هو ضعف ما هو عليه في العشرينات منالعمر.
تبلغ نسبة الإجهاض 15? بينما لا يوجد تغير كبير في خطر الإصابة بمتلازمة داون حتى سن 35.
بالنسبة للعديد من الأزواج، هذا هو الوقت الذي تكون فيه علاقتهم أكثر استقرارًا مما يضمن التزامهم بمهام الأبوة.
3) الحمل في عمر 35-40 سنة

بين سن 35 إلى 40 من العمر، تستمر مستويات الخصوبة في الانخفاض وقد يصبح الحمل أكثر صعوبة كلما تقدمت نحو سن 40.وتشمل العوامل الأخرى التي تؤثر على إنجاب طفل خلال هذه الفترة ما يلي:

زيادة احتمالية الإصابة بأمراض الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل.
يزداد خطر الإجهاض وخطر التشوهات الصبغية عند الجنين مع تقدم عمر الأم.
تزداد فرص الحمل بتوأم بسبب التغيرات الهرمونية مع تقدم العمر والتي يمكن أن تؤدي إلى إطلاق بويضات متعددة أثناء التبويض.
4) الحمل فوق سن الأربعين

زاد عدد النساء اللائي يبلغن من العمر 40 عامًا وما فوق اللواتي يحملن زيادة كبيرة عما كان عليه قبل عقدين من الزمن. ومع ذلك، تنخفض فرص الحمل إلى 5 في المائة كل شهر بعد سن الأربعين. إليك ما تحتاجين إلى معرفته إذا كنت تخططين لإنجاب طفل فيالأربعينيات من العمر.

تشير الأرقام إلى أن حوالي ثلث النساء فوق سن الأربعين يعانين من العقم.
كما أنهن أكثر عرضة بمعدل ست مرات للإصابة بسكري الحمل أو الإصابة بمرض السكري كحالة موجودة مسبقًا.
قد تصبح الفحوصات الإضافية والمراقبة الدقيقة للحمل ضرورية إذا كنت حاملاً وتجاوزت سن الأربعين.
هناك خطر أكبر لحدوث شذوذ الكروموسومات عند الجنين في هذا العمر.
على الجانب الإيجابي، خلال هذا العمر، فرص الأمان المادي والخبرة في إدارة الوقت تزداد، حتى لو كنت امرأة عاملة في منصب عالي، فقد تكونين في مرحلة يمكنك فيها قضاء بعض الوقت في الإجازة أو اختيار جدول عمل مرن لقضاء بعض الوقت مع طفلك.

التمتع بصحة جيدة قبل الحمل أهم من عمرك وقت الحمل. يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والرعاية المناسبة قبل الولادة في تجربة حمل سلسة وطفل يتمتع بصحة جيدة، بغض النظر عن عمرك.

على غرار عمر المرأة وخصوبتها، فإن خصوبة زوجها لها نفس القدر من الأهمية للحمل وإنجاب طفل سليم. دعونا نرى كيف يعتمد العمر والخصوبة على بعضهما البعض في حالة الرجال.


عمر الرجل والخصوبة

الحمل لا يحتاج فقط إلى بيضة عالية الجودة من المرأة؛ يحتاج إلى حيوانات منوية عالية الجودة أيضًا. ومثل النساء تمامًا، تنخفض خصوبة الرجال أيضًا مع تقدم العمر. لذلك فالسن عامل مهم عندما يحاول الزوجان الحمل. تنخفض خصوبة الرجل بنسبة تصل إلى سبعة بالمائة كل عام بين سن 41 و45 عامًا. ويتسارع الانخفاض بعد ذلك. يزداد خطر الإجهاض إذا كان الأب أكبر من 45 عامًا،بغض النظر عن عمر الأم. دعونا نلقي نظرة على العوامل الأخرى التي تتأثر بعمر الرجل.

الأطفال المولودين لرجال أكبر سنًا هم أيضًا أكثر عرضة لمرض التوحد ومشكلات الصحة العقلية ومواجهة صعوبات في التعلم.
تشير الدراسات إلى أنه بينما يستغرق الرجل الذي يبلغ من العمر أقل من 25 عامًا من أربعة إلى خمسة أشهر حتى يصبح أبًا لطفل، بينما يمكن أن يستغرق الرجل الذي يتعدى 40 عامًا حوالي عامين حتى يصبح أب حتى عندما يكون عمر المرأة أقل من 25 عامًا.
حجم السائل المنوي وحركة الحيوانات المنوية يتناقص مع تقدم الرجل في العمر.
تميل مستويات هرمون التستوستيرون إلى الانخفاض بعد سن الأربعين، وهذا يعني ضعف الرغبة الجنسية مما قد يجعل من الصعب أيضًا ممارسة الجنس.
يمكن أن تتأثر خصوبة الذكور بالأمراض، ومن المرجح أن تظهر مع تقدم العمر. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية مثل المنشطات (steroids) ومضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للفطريات ومدرات البول سلبًا على خصوبة الرجل.
ليس من المستبعد أن يستطيع رجل كبير السن أن ينجب طفلاً. لكن من الناحية الواقعية، تنخفض الخصوبة مع تقدم العمر عند الرجال تمامًا كما هو الحال عند النساء، مما يجعل الحمل الطبيعي أكثر صعوبة.

قد تتنوع أسباب الحمل أو إنجاب طفلك خلال مرحلة عمرية معينة في حياتك. ولكن الأهم من ذلك هو أن تكوني سعيدًة بأي خيار قمت به، وأن تأخذي خطواتك في الاستمتاع بتجربة الحمل، بالإضافة إلى كونك على أتم استعداد لمواجهة تحديات تربية الأطفال."
شارك المقالة:
207 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook