البشر الذين عاشوا في الصحراء الكبرى قبل 10,000 سنة تناولوا السمك على العشاء

الكاتب: رامي -
البشر الذين عاشوا في الصحراء الكبرى قبل 10,000 سنة تناولوا السمك على العشاء
"كشفت دراسة بقايا الحيوانات في الصحراء الكبرى أن البشر الذين عاشوا هناك قبل 10,000 سنة كانوا يأكلون الأسماك على العشاء. فقد نقّب باحثون من متحف التاريخ الطبيعي في بلجيكا Natural History Museum inBelgium وجامعة سابيِنْزا Sapienza University في روما ما مجموعه 17,551 عظمة، بما في ذلك عظام أسماك وضفادع وتماسيح وطيور.
لقد اكتشف علماء الآثار في السابق أدلة على أن جبال تادرارت أكاكوس Tadrart Acacus في جنوب غرب ليبيا في الصحراء الكبرى كانت أكثر رطوبة مما هي عليه اليوم خلال معظم الهولوسين Holocene المبكر (نحو 10,200إلى8,000 سنة مضت). ويقول البروفيسور سافينو دي ليرنيا Savino di Lernia، المؤلف الرئيسي للدراسة مشاركة مع البروفيسور ويم فان نير Wim Van Neer: “من الصعب تحديد كمية المياه التي وُجدت فيها…. إذْ كانت هناك خلال الهولوسين المبكر مسطحات مائية دائمة تحتوي على الكثير من الأسماك، لكن الأمور تغيرت قبل نحو 5,900 عام، معبداية طغيان الظروف الصحراوية الحالية”.
ومن المعروف أن البشر استقروا في المنطقة خلال الهولوسين المبكر، إذ وجد علماء الآركيولوجيا فيها هياكل حجرية ومواقد. وركز الفريق على حفر أجزاء من موقع تاكاركوري Takarkori الصخري، وهو أحد الكهوف التي استخدمت كمأوى Shelter مثل العديد منها في جبال تادرارت أكاكوس، للتعرف على بقايا الحيوانات وتحديد تاريخها. وشكلت الأسماك نحو %80 من البقايا التي عُثرَ عليها، ثلثاها من جنس كلاريداي Clariidae وهو جنس Genus من سمك السلور (القرموط) Catfish. والبعض الآخر من جنس تلابيا (البلطي) Tilapia. ووجدت الدراسة أن استهلاك الأسماكانخفض بمرور الوقت، فبدأ البشر بالتركيز على الصيد وتربية الحيوانات. ومع ذلك، فقد كان انخفاض استهلاك سمك السلور أقل من التلابيا إذ يمكنه أن يعيش في المياه الدافئة الضحلة.
ووفقاً للمؤلفين تكشف هذه الدراسة عن معلومات حاسمة حول التغيرات المناخية المثيرة التي أدت إلى تشكُّل أكبر صحراء حارة في العالم. وعن ذلك قالا: “أثبت موقع تاكاركوري الصخري مرة أخرى أنه كنز حقيقي للدراسات الآركيولوجية الإفريقية بل وما هو أبعد من ذلك؛ إنه مكان أساسي لإعادة بناء الديناميات المعقدة بين الجماعات البشرية القديمة وبيئتها في مناخ متغير”."
شارك المقالة:
149 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook