الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية وإجراءات ومواعيد التجديد

الكاتب: رامي -
الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية وإجراءات ومواعيد التجديد
"محتويات

1 أهمية جواز السفر للمتواجدين بالخارج
2 الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية
3 شروط تجديد جواز السفر المصري بالسعودية
4 مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية
5 خطوات تجديد جواز السفر المصري
6 أماكن تجديد جواز السفر المصري بالسعودية
7 السفارة المصرية في الرياض
8 القنصلية المصرية في جدة
9 طلب تجديد جواز السفر المستعجل
10 الحالات التي تتطلب تجديد جواز السفر
11 رابط حجز موعد السفارة المصرية بالرياض

يجب على المواطن المصري أن يقوم بتجهيز الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية قبل الانتقال إلى مقر السفارة لكي يتمكن من إتمام الإجراءات المتعلقة بالتجديد. فقد اشترطت السفارة المصرية تجهيز عدد من الأوراق والمستندات التي تتعلق بإثبات البيانات المتضمنة في الجواز، والتأكد من هوية صاحب جواز السفر حتى يمكن تجديده من أجل القضاء على التزوير والتلاعب بالهوية الشخصية للأفراد.

أهمية جواز السفر للمتواجدين بالخارج

إن الكثير من الأفراد قد لا يعرفون ما هي القيمة التي يحملها جواز السفر للمواطنين المتواجدين خارج الدولة، ففي بداية الأمر، فإن جواز السفر هو الوثيقة التي تسمح للمواطن بالخروج من بلده والانتقال إلى أحد الدول الأخرى فبدون الحصول على جواز السفر لا يمكن الخروج من الدولة أصلًا. كما أنه الوثيقة التي تضمن للمسافر التنقل عبر البلاد بحرية ودون اعتراض أي عوائق بعد الحصول على التصاريح اللازم ة للسفر، ولهذا فيجب المحافظة على جواز السفر في مكان آمن لا يمكن الوصول إليه. يضم جواز السفر البيانات الأساسية الخاصة بصاحبه مثل الاسم والصورة الشخصية وتاريخ الميلاد والجنسية ومحل السكن، وتوقيع الشخص وغيرها من المعلومات الأساسية عنه.

الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية

في حالة انتهاء صلاحية جواز السفر المصري المتواجد في المملكة العربية السعودية فيجب عليه أن يقوم بتجديده في المواعيد المخصصة للتجديد حتى يتمكن من الخروج والدخول من وإلى المملكة، وكذلك لكي يتمكن من إتمام الإجراءات الحكومية التي تتطلب وجود جواز سفر ساري، وأيضًا لكي يتمكن من العودة إلى بلاده في الوقت الذي يرغب فيه. ولتجديد جواز السفر أعلنت السفارة السعودية بالرياض أن هناك عددًا من المستندات المطلوب إحضارها عند تقديم الطلب، وهذه المستندات والأوراق هي:

جواز السفر الذي انتهت صلاحيته.
إن كان صاحب جواز السفر أكبر من 16 عامًا فيجب أن يقوم بإحضار بطاقة الرقمالقومي الخاصة به.
صورة من بطاقة الرقم القومية.
إن كان صاحب جواز السفر أقل من 16 عامًا فيتم إحضار شهادة الميلاد المميكنة.
صورة من شهادة الميلاد.
3 صور حديثة لصاحب جواز السفر، ينبغي أن تكون الصور حديثة وخلفيتها بيضاء.
إثبات الحالة الاجتماعية إن كانت صاحبة جواز السفر أنثى.
إن كانت الحالة التعليمية غير مثبتة في جواز السفر فيتم تقديم شهادة المؤهل الدراسي وصورة منها.
في حال كان المتقدم تاجر فيجب أن يقوم بإرفاق السجل التجاري وصورة منه.
في حال كان الموقف من التجنيد غير مثبت في الجواز المنتهي فيجب أن يتم تقديم مستند الموقف من التجنيد للذكور.
محضر الشرطة الخاص بفقدان جواز السفر في حالة تلفه أو فقدانه.
صورة ضوئية من جميع المستندات المطلوبة، على أن تكون نسخة طبق الأصل.
شروط تجديد جواز السفر المصري بالسعودية

وضعت سفارة جمهورية مصر العربية بمدينة الرياض عددًا من الشروط التي ينبغي على المصري المقيم بالمملكة العربية السعودية استيفاءها من أجل تجديد جواز السفر الخاص به، سواء كان التجديد من خلال السفارة، أو من خلال أحد القنصليات الموجودة بالمملكة، وجاءت الشروط المطلوبة على النحو التالي:

تقديم أصل جواز السفر إن كانت صلاحيته قد انتهت.
ينبغي أن يتم تقديم محضر فقدان الجواز إن كانت التجديد بسبب فقدانه.
الحصول على نموذج التجديد من خلال السفارة أو القنصلية.
تعبئة بيانات نموذج التجديد.
سداد رسوم تجديد جواز السفر.
تجهيز كافة الأوراق الرسمية التي تثبت البيانات المتضمنة في جواز السفر في حال إثبات تلك البيانات للمرة الأولى، أو تغيير أحد البيانات المثبتة فيه.
حجز موعد إلكتروني قبل الذهاب إلى السفارة.
التواجد في مقر السفارة في الوقت المحدد والمحجوز مسبقًا، حيث لا تستقبل السفارة المراجع بعد انتهاء الوقت المحجوز.
مدة تجديد جواز السفر المصري بالسعودية

حددت المصلحة العامة للجوازات المصرية مدة صلاحية جواز السفر للمصريين سواء المتواجدين داخل الدولة أو المقيمين خارجها، وهي سبع سنوات من تاريخ إصداره. وبعد انتهاء صلاحية الجواز لا يمكن تجديد نفس الجواز، وإنما يتم إصدار جواز سفر آخر للمواطن. ولكي يتمكن من تجديد جواز السفر يجب أن تكون بطاقة الرقم القومي الخاصة به سارية، وفي حال عدم سريانها يتم تجديدها أولا من أجل إمكانية تجديد جواز السفر. كما أعلنت الجوازات أنه لا يمكن تجديد جواز السفر إلا بعد انتهاء مدة السبع سنوات، ويستثنى من ذلك حالات التلف والفقدان، ففي هذه الحالات يتم تجديد جواز السفر دون الحاجة إلى الانتظار حتى انتهاء مدة الصلاحية. كما أعلنت المديرية أن الأطفال المتواجدين في الخارج وبلغوا ستة عشر عامًا ولم يكن لديهم جواز سفر مستقل، فيجب أن يتم فصلهم عن والديهم، وإصدار جواز سفر خاص بهم من خلال السفارة.

خطوات تجديد جواز السفر المصري

يتطلّب تجديد جواز السفر المصري في المملكة العربية السعودية أن يقوم صاحب جواز السفر بالتوجه إلى السفارة المصرية العامة بالرياض، أو لأحد القنصليات التابعة لها في المملكة، ومن الجدير بالذكر أن السفارة المصرية قد اعتمدت خدمة حجز المواعيد الإلكترونية المسبقة من أجل تقديم الخدمات الخاصة بها للمراجعين من المصريين المقيمين بالمملكة، حيث يتم تجهيز الأوراق المطلوبة، ومن ثم حجز موعد والتوجه إلى السفارة في الموعد المحدد. مع ضرورة العلم بأن التأخير في التوجه للسفارة عن الموعد المحجوز يعيق الحصول على الخدمة فلا تقوم السفارة باستقبال المراجعين بعد انقضاء الموعد المحدد لهم. ويتم حجز موعد إلكتروني للسفارة المصرية بالرياض من خلال اتباع هذه الخطوات:

الانتقال إلى موقع السفارة المصرية بالرياض “من هنا“.
اختيار الخدمة المطلوبة وهي “جوازات السفر المصرية”.
تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم من خلال إدخال البريد الإلكتروني، وكلمة السر. أو إنشاء حساب جديد على الموقع في حال عدم وجود حساب بالفعل.
استعراض الخدمات المتاحة.
اختيار خدمة تجديد جواز السفر.
حجز الموعد المناسب من أجل تجديد الجواز.
تحديد الوقت والتاريخ من بين المواعيد المتاحة.
تأكيد الطلب.

وبعد تأكيد الطلب، يتم الاحتفاظ ببيانات الموعد المحجوز من أجل تقديمها للموظف المختص في السفارة، مع الحرص على التوجه إلى مقر السفارة قبل نصف ساعة من الموعد المحدد. واتباع الإرشادات التي يقدمها الموظف المختص، حتى إنهاءها.

شاهد أيضًا: تحديث جواز السفر بعد التجديد

أماكن تجديد جواز السفر المصري بالسعودية

بعد الانتهاء من تجهيز الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية ، يتم التوجه للتجديد إما إلى مقر السفارة في الرياض، أو إلى مقر القنصلية المصرية في جدة أيهما أقرب. مع مراعاة أنه يجب التوجه إلى السفارة أو القنصلية في الأوقات التي يتم حجزها مسبقًا، حيث لا يتم استقبال المواطنين لإنجاز الخدمات الخاصة بهم إلا بعد حجز موعد من خلال الموقع الإلكتروني للسفارة، كما يجب الذهاب إلى مقر السفارة في مواعيد العمل الرسمية.

السفارة المصرية في الرياض

يمكن التوجه إلى سفارة مصر في الرياض في خلال أوقات العمل الرسمية التي تبدأ من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا. تقع سفارة مصر في الرياض في شارع عبد الله السهمي، حي السفارات ، الرياض 11564 . ورقم الهاتف المخصص لها هو 00966114810159 . ويمكن التعرف على الموقع الخاص بها بشكل محدد عبر خرائط جوجل “من هنا“. مع ضرورة العلم بأن السفارة لا تستقبل المراجعين إلا بعد حجز المواعيد المسبقة من خلال الموقع الإلكتروني. [1]

القنصلية المصرية في جدة

يمكن تجديد جواز السفر للمصريين المتواجد في مناطق المملكة القريبة من جدة من خلال القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في جدة، والتي تقع في: شارع ابن أبي حفصة – حي الروضة – جدة 23434. وتفتح القنصلية أبوابها أمام المصريين في جميع أيامالأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة الواحدة ظهرًا، ومن الساعة الثانية حتى الثالثة عصرًا. ما عدا يومي الخميس والجمعة فلا يتم استقبال المراجعين فيها. ويمكن الوصول إلى قنصلية مصر في جدة عبر خرائط جوجل “من هنا“.

شاهد أيضًا: رابط حجز موعد القنصلية المصرية بجدة

طلب تجديد جواز السفر المستعجل

في بعض الحالات يحتاج المواطن المصري المقيم بالمملكة العربية السعودية إلى الحصول على جواز السفر بشكل عاجل، ولا يستطيع الانتظار حتى الانتهاء من الإجراءات الروتينية التي تستغرق ما بين خمسة عشر يومًا إلى عشرين يومًا حتى الحصول على جواز السفر الجديد. ولهذا فقد أتاحت مصلحة الجوازات إمكانية تقديم طلب تجديد عاجل لجواز السفر. لا تختلف الإجراءات المطلوبة لتجديد جواز السفر العادي أو المستعجل، فيجب أن يتم تجهيز كافة الأوراق المطلوبة، وكذلك استيفاء الشروط المطلوبة من أجل التجديد، وتقديم طلب تجديد عاجل للسفارة. وفي هذه الحالة يتم فرض رسوم إضافية على التجديد، ويتم إصدار جواز السفر في خلال يومين أو ثلاثة أيام عمل.

الحالات التي تتطلب تجديد جواز السفر

جواز السفر الساري هو الوثيقة التي تسمح للمواطن بالسفر من دولته إلى دولة أخرى، وعند التواجد في دولة أخرى فإن جواز السفر هو وثيقة الهوية التي يتواجد من خلالها بشكل شرعي في دولة أخرى، وفي حال فقدان جواز السفر أو ضياعه أو انتهاء صلاحيته فيكون الشخص بلا هوية، وقد يتعرض لتوقيع عقوبات التواجد بشكل غير قانوني في الدولة المتواجد بها. لذلك فإن تجديد جواز السفر هو أمر إلزامي في الحالات التالية:

انتهاء مدة صلاحية جواز السفر.
فقدان جواز السفر. وفي حالة الفقدان يجب على الشخص أن يقوم بالإبلاغ الفوري لدى السلطات المختصة عن فقدانه لجواز السفر، سواء كان الفقدان داخل بلده أو خارجها.
حدوث تلف في جواز السفر سواء من خلال فقدان أي ورقة من أوراقه، أو حدوث أي تلف بها.
تحديث وتجديد البيانات.
فصل الأبناء عن الآباء عند بلوغهم ستة عشر عامًا.
رابط حجز موعد السفارة المصرية بالرياض

تقدم السفارة المصرية بالرياض من خلال موقعها الإلكتروني عددًا من الخدمات سواء المتعلقة بجوازات السفر، أو خدمات التوكيلات والتصديقات، وخدمات وثائق السفر للمصريين والفلسطينيين، وكذلك خدمات إصدار شهادات الميلاد، والفيش والتشبيه، والخدمات المتعلقة بالتأشيرات وتصاريح العمل. وللاستفادة من هذه الخدمات يجب على المصري المقيم في المملكة العربية السعودية أن يقوم بإنشاء حساب خاص به على موقع السفارة الرسمي. ويمكن الدخول إلى موقع السفارة لاستعراض الخدمات وحجز المواعيد الإلكترونية المسبقة “من هنا“.

شاهد أيضًا: فيزا تركيا للمصريين المقيمين بالسعودية

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على الاوراق المطلوبة لتجديد جواز السفر المصري بالسعودية كما تعرفنا على الإجراءات المطلوبة والشروط من أجل تجديد جواز السفر، وكذلك الحالات التي يتم فيها تجديده.

المراجع"
شارك المقالة:
109 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook