الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل

الكاتب: رامي -
الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل
"

الإفرازات المهبلية خلال فترة الحمل.

الإفرازات المهبلية

يقصد بالإفرازات المهبلية انسياب كمية بسيطة من المخاط الشفاف من المهبل إلى الخارج، و تعد من أولى مؤشرات الحمل. حدوث هذه الإفرازات يعتبر ظاهرة طبيعية في عدة حالات منها وقت التبويض قبل أو بعد الدورة الشهرية تعاطي حبوب منع الحمل، و قد تزداد هذه الإفرازات أثناء الحمل لازدياد التدفق الدموي للمهبل و عنق الرحم.

تأخذ الإفرازات المهبلية أحياناً اللون الأبيض دون الشعور بأي ألم أو حكة و لكن إذا صاحبها رائحة كريهة أو ألم، أو أخذت اللون الأصفر أو الأسفر المخضر أو الأحمر و أصبحت أكثر غزارة ففي هذه الحالة يجب على الحامل ان تراجع طبيبها ليصف لها العلاج المناسب لأنها قد تكون في هذه الحالة إشارة لوجود التهابات فطرية تستدعي العلاج الطبيعي.

و لتنظيف منطقة المهبل خلال فترة الحمل لتجنب الإلتهابات يراعي ما يلي:

. احرصي على أن يحافظ الغسول المهبلي الذي تستخدمينه على درجة حموضة المنطقة الحميمة في فترة الحمل، لأن هذه الدرجة هي التي تعمل على قتل البكتريا الضارة، و يفضل ألا تستخدمي أي مستحضر إلا بعد التشاور مع طبيبك.
2. اكتفي بالتنظيف الخارجي لإزالة أي إفرازات من المنطقة الخارجية خاصة بين الشفرين حول الثنيات الجلدية.
3. لا توجهي الماء بقوة لمنطقة المهبل و اجعلي اتجاه صب الماء من القبل للدبر و ليس العكس حتى لا تنتقل الجراثيم من فتحة الشرج إلى المهبل.
4. بعد التنظيف جففي المهبل جيداً باستخدام ورق الحمام لأن الماء يساعد على وجود الفطريات.
5. أن يكون الاغتسال بعد دخول الحمام من الأمام إلى الخلف حتى لا تنتقل الجراثيم من فتحة الشرج إلى المهبل.
6. تبديل الفوط و لوف الاستحمام بشكل منتظم.
7. مراعاة الزوج قواعد النظافة الشخصية خاصة قبل اللقاء بزوجته.

لماذا يزداد معدل الرغبة في التبول أثناء فترة الحمل ؟

تزداد الرغبة في التبول عند السيدة الحامل في فترتين مختلفتين أثناء الحمل : في الثلث الأول من الحمل: و يكون ذلك بسبب اختلاف الهرمونات و تغيرها داخل الجسم و زيادة اندفاع الدم للكليتين كذلك حاجة جسم الحامل لزيادة نسبة السوائل و ضغط الرحم على المثانة.

في الثلث الأخير من الحمل: حيث يكبر و يزداد حجم الطفل داخل الرحم و يمتلئ الحوض بالطفل، مع زيادة معدل عمل الكليتين للتخلص من فضلات الجسم.

كل ما سبق في إطار الطبيعي الذي لا خوف منه، الأمر المقلق هو كون هذه الظاهرة مصحوباً بألم قبل أو خلال عملية الإدرار أو ممزوجاً بالدم فقد يكون هذا نتيجة التهاب المجاري البولية و هي الحالة التي يمكن أن تكون بسبب التهاب في المثانة أو في المجاري البولية.

و تعاني الحامل من مشكلة دخول الحمامات العامة أثناء فترة الحمل مما يصيبها بالقلق حول أضرار العدوى و الإصابة بالأمراض الجلدية و التناسلية و المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها من جراء استعمال مراحيض عامة ملوثة و لكي تقلل من هذه المخاطر إليك بعض النصائح.

1. احتفظي في حقيبة يدك بمناديل مبللة بمطهر قوي لتعقيم قاعدة التواليت قبل استعمالها.
2. يمكنك استعمال مطهر يكون على هيئة سبراي مشابه لزجاجة العطر و هو متوفر بالصيدليات و يمكنك رشه على التواليت دون أن تعرضي يديك للتلوث.
3. يمكنك اقتناء أكياس قاعدة التواليت البلاستيكية التي تباع لدى الصيدليات و السوبر ماركت و وضعها على قاعدة التواليت قبل استعمالها.
4. احرصي على الخروج و التنزه في الأماكن القريبة من الحمامات النظيفة مثل المولات و دور السينما.
5. بعد العودة إلى المنزل قومي بغسل يديك جيداً و تغيير ملابسك إذا كانت قد اتسخت.
6. اطلبي من عاملة النظافة المسئولة عن الحمام بغسل التواليت و تعقيمه قبل استعمالك له.
7. عند جلوسك على المرحاض انحني بجسمك إلى الأمام حتى تفرغي جميع السوائل داخل مثانتك فلا تحتاجي للدخول مرة أخرى بعد فترة قصيرة.

يمكنك استعمال جهاز Go girl و هو جهاز مطاطي يأخذ شكل القمع يمكنك من التبول و أنت واقفة بدون الجلوس على قاعدة التواليت فيوفر لك الأمان و الراحة و الحماية !

ألم الساق

سؤال يتردد كثيراً بين الحوامل: " أنا حامل في الثلث الثالث، أشعر بألم شديد في ساقي فهل يوجد حل لهذا الألم؟ و هل يوجد خطورة على جنيني منه ؟".
أولاً يجب أن تحددي موضع الألم في ساقك، هل هو في باطن الساق ( من الخلف) أم أن الآلم من الأمام؟ فالألم في باطن الساق يحدث نتيجة نقص فيتامين ب و هو ما يسمى بـ " عرق النساء" و علاجه يكون بتناول أقراص أو حقن فيتامين " ب".

أما ألم الساق من المنطقة الأمامية فهو يحدث بسبب ضغط الجنين على أعصاب الساق و حله أن تقوم الحامل بالراحة و الاستلقاء و رفع ساقها على وسادة أو كرسي صغيرة حتى يقل الضغط على الساق و لا توجد أي خطورة على الجنين من هذا الألم. و تكمن خطورة ألم الساق في احتمال حدوث جلطة في الساق، و يكون الآلم مصحوباً بورم و احمرار في الساق، و في مثل هذه الحالات ينصح بالتوجه فوراً للطبيب لاستبعاد حدوث جلطة أو وصف العلاج المناسب.

"
شارك المقالة:
121 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook