الأهداف الأربعة لعلم النفس

الكاتب: المدير -
الأهداف الأربعة لعلم النفس
"محتويات
تعريف علم النفس
أربعة أهداف رئيسية لعلم النفس
فروع علم النفس 
علم النفس في الحياة اليومية
تعريف علم النفس

علم النفس هو مجال واسع ومتنوع يتعامل مع الدراسة العلمية للعقل والسلوك ، إنه نظام متعدد الأوجه يشمل العديد من الحقول الفرعية ، مثل التنمية البشرية والعمليات المعرفية والشخصيات والسلوك الاجتماعي ، ويهدف هذا الموضوع إلى فهم كيفية تأثير العمليات البيولوجية والعوامل البيئية والضغوط الاجتماعية على طريقة تفكير الأفراد وتصرفهم وشعورهم.

تقدم السجلات التاريخية أدلة قوية على وجود علم النفس منذ الحضارات القديمة في اليونان ومصر ، وكان علم النفس يعتبر في الأصل فرعًا من فروع الفلسفة ، وقد انطلق كفرع مستقل للدراسة العلمية في وقت مبكر من سبعينيات القرن التاسع عشر.

دارت الدراسات الأولى لعلم النفس حول نهجين نظريين مهيمنين هم البنيوية والوظيفية:

تشير البنيوية إلى فرع علم النفس الذي يتعامل مع بنية العقل والوعي ، بينما تجادل الوظيفية بأن الهدف الرئيسي لعلم النفس هو فهم العقل والوعي.

في الأساس ، علم النفس هو مجال علمي يشرح لماذا يتصرف الناس كما يفعلون ، تعرف جمعية علم النفس الأمريكية علم النفس بأنه “دراسة العقل ، وكيف يعمل ، وكيف يؤثر على السلوك” ، إنه يشمل جميع جوانب التجربة الإنسانية من وظائف الدماغ إلى الاختلافات في السلوك الاجتماعي عبر الأجناس والأمم.

من خلال مساعدة العديد من دراسات الحالة والملاحظات والاستطلاعات ، يوفر علم النفس رؤى أعمق لأفكار ومشاعر وأفعال وأهداف الأفراد ، تدور بعض التطبيقات الحديثة لعلم النفس حول تزويد الناس بالمعرفة والأدوية اللازمة للتعامل مع المخاطر النفسية التي يواجهها الناس في حياتهم اليومية.

ومع ذلك في معظم الصناعات ، يمكن استخدام المعرفة بعلم النفس لفهم الدافع وراء أفكار الناس وأفعالهم بشكل أفضل ، بينما يخصص جزء كبير من علم النفس لعلاج وتشخيص مشاكل الصحة العقلية ، فإنه يتم تطبيقه بشكل شائع في مجموعة متنوعة من المجالات والصناعات ، من التسويق والسياسة إلى التعليم والعدالة الجنائية.

أربعة أهداف رئيسية لعلم النفس

يكرس علم النفس لفهم مشاعر الفرد وشخصيته وعقله من خلال سلسلة من الدراسات والملاحظات والتجارب والأبحاث العلمية ، مثل أي موضوع آخر ، تهدف دراسة علم النفس إلى تحقيق مجموعة محددة من الأهداف. بشكل أساسي لديها أربعة أهداف أساسية وهم:

الوصف

الهدف الأول لعلم النفس هو وصف الظاهرة الفعلية التي يتصرف فيها البشر والحيوانات في مواقف مختلفة ، من خلال وصف مشكلة أو مشكلة أو سلوك ، يمكن لعلماء النفس التمييز بين السلوك الطبيعي وغير الطبيعي ، مما يسمح لهم باكتساب فهم أفضل ومنظور أكثر دقة لسلوك الإنسان والحيوان والأفكار والأفعال.

لتحقيق هذا الهدف ، يستخدم علماء النفس مجموعة متنوعة من طرق البحث ، بما في ذلك الاستطلاعات ودراسات الحالة والمراقبة الطبيعية واختبارات التقييم الذاتي ، من خلال هذه الأساليب العلمية ، يمكن وصف السلوك بتفاصيل دقيقة وموضوعية قدر الإمكان ، وبمجرد وصف الإجراء يتم استخدام المعلومات التي تم جمعها كأساس لمزيد من دراسة السلوك الذي حدث للتو.

الشرح

بمجرد وصف سلوك معين ، يحاول علماء النفس بعد ذلك تجاوز ما هو واضح وشرح سبب تصرف الناس بالطريقة التي يتصرفون بها ، ومن خلال سلسلة من الاختبارات الصارمة والتجارب العلمية والملاحظات ، يشرح علم النفس السبب وراء تصرفات شخص ما ، يقدم شرح السلوك إجابات عن سبب تصرف الناس بالطريقة التي يتصرفون بها في ظل ظروف مختلفة.

على مدار تاريخ علم النفس ، تمت صياغة العديد من النظر يات لشرح جميع جوانب السلوك البشري ، بينما يصنف البعض على أنه نظريات مصغرة تلك التي تركز على جوانب ثانوية من الأفكار والفعل البشري ، يدور جزء كبير من الدراسات النفسية حول النظريات الكبرى التي تشمل التفاصيل المعقدة لشرح كل شيء عن علم النفس البشري.

تتضمن بعض النظريات المعروفة التي تشرح جميع جوانب علم النفس البشري نظرية بافلوف عن التكييف الكلاسيكي ، والتي تشير إلى إجراء تعليمي حيث يتم ربط نوعين من المحفزات القوية بيولوجيًا معًا لإنتاج استجابة تعليمية مكتسبة حديثًا من حيوان أو شخص

وفقًا لجون واتسون ، عالم النفس الأمريكي الذي شاع نظرية السلوكية ، تشرح نظرية التكييف الكلاسيكية لبافلوف أن كل شيء عن السلوك البشري من الكلام إلى الاستجابات العاطفية هو مجرد أنماط من التحفيز والاستجابة.

التنبؤ

الهدف الثالث لعلم النفس هو إجراء تنبؤات بناءً على كيفية تفكير الناس وتصرفهم في السابق ، من خلال تحليل السلوك المرصود في الماضي ، تهدف الدراسات النفسية إلى التنبؤ والتنبؤ بكيفية ظهور سلوك معين مرة أخرى في المستقبل ، يسمح هذا لعلماء النفس بتشكيل نمط من السلوك وفهم الأسباب الكامنة وراء تصرفات الناس بشكل أفضل.

من خلال تحليل البيانات النوعية التي تتكون من أنماط الفكر والعمل ، يمكن لعلماء النفس والباحثين إجراء تخمينات دقيقة حول السلوك البشري دون بالضرورة فهم الآليات الكامنة وراء ظاهرة معينة على سبيل المثال ، عندما تكشف البيانات النوعية أن درجات معينة في اختبارات الكفاءة تتنبأ بمعدلات تسرب الطلاب ، يمكن استخدام المعلومات لتقدير عدد الطلاب الذين قد يتركون المدرسة كل عام.

النجاح في التنبؤ بالسلوك مهم للهدف الأخير والأكثر أهمية في علم النفس ، وهو التحكم في السلوك أو تغييره.

التحكم

بصرف النظر عن علاج الأمراض العقلية وتعزيز الرفاهية ، فإن تغيير السلوك البشري أو التحكم فيه هو محور تركيز كبير لعلم النفس ، وتُستخدم دراسات نفسية مختلفة حول السلوك البشري للتأثير في السلوك أو تغييره أو التحكم فيه باستخدام البيانات التي تم جمعها مسبقًا حول السلوك البشري.

في علم النفس ، هناك عدد من النظريات التي تتعامل مع تغيير سلوك الناس أو التحكم فيه تتضمن بعض هذه النظريات المعروفة على نطاق واسع نموذج المعتقد الصحي ، ونظرية السلوك المخطط ، ونشر نظرية الابتكار ، والنظرية المعرفية الاجتماعية ، والنموذج transstheoretical ، ونظرية المعايير الاجتماعية.

يعتمد ما إذا كان يمكن تغيير السلوك أو التحكم فيه بنجاح إلى حد كبير على قدرة الفرد على تحديد مشكلة سلوكية بدقة ، وتقييم الأسباب الأساسية لهذه المشاكل ، وتطوير وتنفيذ النظرية والتدخلات القائمة على الأدلة.

فروع علم النفس 
علم النفس السريري
علم النفس غير طبيعي
علم النفس التربوي 
علم النفس المعرفي 
علم النفس السلوكي
علم النفس الشرعي
علم النفس المهني / الصناعي
علم النفس التنموي
علم النفس الطبي / الصحي
علم النفس البيولوجي
علم النفس في الحياة اليومية

يعتبر السلوك البشري هو البيانات الأولية التي يستخدمها علم النفس وعلماء النفس ويراقبونها لدراسة كيفية عمل العقل ، منذ أن أنشأ ويلهيم وندت عالم النفس الألماني الذي يعتبر أحد مؤسسي علم النفس الحديث ، أول مختبر علم نفس تجريبي في لايبزيغ عام 1879 اكتشف العلماء قدرًا هائلاً من المعلومات التي تدور حول العلاقة بين الدماغ والعقل والسلوك.

اليوم ، يستخدم علم النفس لفهم لماذا وكيف يتصرف الناس في سياقات اجتماعية مختلفة بشكل أفضل ، فيما يلي قائمة بكيفية تأثير علم النفس على حياة الناس اليومية:

تحسين مهارات الاتصال

الاتصالات المعيبة هي مصدر رئيسي للتوتر السري ، وفي معظم الحالات ، تؤدي إلى توتر العلاقات وانهيارها ، مع اختلاف أنماط المحادثة وأنماط العلاقات من شخص إلى آخر ، يميل التواصل إلى الاختلاف بالنسبة لكل فرد يتحدث كل فرد “لغة مختلفة” وفقًا لمستوى تأكيده وتوجيهه وتعاطفه 

بناء العلاقات

يلعب علم النفس دورًا رئيسيًا في تعزيز وتقوية العلاقات ، مع تكوين معظم العلاقات بين الأشخاص الذين يتشاركون في التشابه فيما يتعلق بالديموغرافيا الاجتماعية (العمر ، والطبقة الاجتماعية ، والخلفية المهنية ، وما إلى ذلك) ، يقدم علم النفس تفسيرًا أفضل لكيفية تصرف الناس تجاه الآخرين في سياق شخصي ، ومن خلال توفير مستوى أعمق من فهم العوامل التي تؤثر على علاقات الناس ، يمكن استخدام علم النفس لتشكيل استراتيجيات للحفاظ على العلاقات.

إثراء الوظائف

يتركز جزء كبير من قسم الموارد البشرية في كل شركة بشكل كبير حول المبادئ النفسية ، بدعم من الدراسات العلمية حول السلوك البشري ، يواصل علماء النفس البحث عن طرق جديدة لتحسين الإنتاجية في مكان العمل ، وتحديد احتياجات التدريب والتطوير ، أو تنفيذ سياسات الشركة لمساعدة المؤسسات في العثور على أفضل المواهب والاحتفاظ بها.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook