الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع الضغط

الكاتب: رامي -
الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع الضغط
"

الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع الضغط.

يعتبرارتفاع ضغط الدممن الأمراض الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص، ويمكن التعايش بهذا المرض من خلال تناول الأدوية واتباع تعليمات الطبيب فيما يتعلق بنمط الحياة الصحي للحفاظ على مستويات ضغط الدم والوقاية من مخاطره.

وفي حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، يجب الإنتباه إلى النظام الغذائي المتبع، حيث أن هناك مجموعة منالأطعمة التي تحارب ارتفاع ضغط الدم، وكذلك الأطعمة الممنوعة للشخص المصاب بهذا المرض.

الأطعمة الصحية المناسبة لمريض ارتفاع ضغط الدم

إليك أبرز الأطعمة الصحية التي يجب أن يتناول مريض ارتفاع ضغط الدم:

  • البروتين الخالية من الدهون.
  • البقوليات.
  • الحبوب الكاملة.
  • الألبان منخفضة الدسم.
  • الفواكه والخضروات.

الأطعمة التي لا تناسب مريض ارتفاع ضغط الدم

فيما يلي الأطعمة التي يجب عدم تناولها في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

1- الملح

يعتبر الملح من أكثر أعداءارتفاع ضغط الدموأمراض القلب، حيث أنه يمكن أن يزيد من مخاطر المشكلة، ولذلك يجب عدم الإكثار منه بحيث لا يزيد عن 1500 ملغ يومياً كحد أقصى.

يتوفر الملح بنسبة كبيرة في بعض المأكولات مثل المخللات، البيتزا، الوجبات الجاهزة، البطاطس المحمرة، والصلصات مثل الكاتشب والمايونيز، والتي عادةً ما تضاف للأطعمة في المطاعم.

2- اللحوم المصنعة

عادةً ما يتم إضافة العديد من التوابل والملح إلى اللحوم المصنعة، وهو ما يجعلها غير مناسبة لمريضارتفاع ضغط الدم، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية.

ينصح بتجنب اللحوم المصنعة مثل الهوت دوغ، البرغر، السلامي، السجق، وغيرها، وفي حالة الرغبة في تناولها يمكن صنعها في المنزل لضمان استخدام مكونات صحية وعدم الإكثار من الملح.

3- المعجنات

تعتبر المعجنات خياراً غير جيداً لمرضى ارتفاع ضغط الدم، ليس فقط لأنها مصنوعة من الدقيق الأبيض الضار، ولكن لأنه يضاف إليها العديد من الإضافات مثل الجبن واللحوم المصنعة والصلصة الجاهزة، وكلها أطعمة ضارة بضغط الدم.

يجب التقليل من تناول المعجنات مثل البيتزا وغيرها لتفادي ارتفاع ضغط الدم سواء للمرضى أو لغير المرضى، وفي حالة الرغبة بتناولها، يفضل إعدادها في المنزل بطريقة صحية.

4- الحساء المعلب

يحتوي الحساء المعلب على نسبة كبيرة من الصوديوم، مما يجعله غير مناسب لمرضىارتفاع ضغط الدمحيث يمكن أن يتسبب في تفاقم المشكلة، كما يضاف له مواد حافظة تضر بالصحة.

يفضل طهي أنواع الحساء المختلفة في المنزل لتكون صحية ومفيدة ولا تحتوي على كميات كبيرة من الملح الضار، وينصح باختيار أنواع الحساء الغنية بالخضروات الصحية.

5- معجون الطماطم

يفضل كثير من الأشخاص شراء معجون الطماطم المعد سابقاً والمعبأ في برطمانات زجاجية، مما يسبب العديد من الأضرار الصحية، ويشكل خطورة على مريض ارتفاع ضغط الدم.

حيث يحتوي معجون الطماطم على مستويات مرتفعة من الصوديوم، ولذلك يفضل إعداد معجون الطماطم الطازج في المنزل بواسطة الطماطم الطازجة مع إضافة القليل من الملح.

6- السكر

يتسبب الإكثار من تناول السكر في مشكلات صحية عديدة، مثل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسمنة وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يزيد من فرصالإصابة بانسداد الشرايينوأمراض القلب.

يتوفر السكر بكميات كبيرة في الحلويات، ولذلك ينصح بأن يتجنبها مريض ضغط الدم، كما يفضل الإستغناء عن السكر مع المشروبات المختلفة أو تقليل كميته بقدر الإمكان.

7- دهون اللحوم

يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تجنب الدهون التي تسبب مشاكل صحية عديدة، مثل جلد الدجاج، منتجات الألبان كامل الدسم، اللحوم الغنية بالدهون، والزبد.

في حالة الرغبة في تناول اللحوم، يجب إزالة الدهون منها، كما يفضل اختيار الألبان الخالية من الدسم، وينصح بعدم استخدام الزبد والسمن في الطعام، واستبدالهما بزيت الزيتون الصحي.

8- الكافيين

تؤدي المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية إلى زيادة في ضغط الدم، وذلك في حالة الإفراط في تناولها، كما أنها تزيد مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكن أن يتناول مريض ضغط الدم مشروباتالكافيينبكميات قليلة، بحيث لا تزيد عن فنجان واحد يومياً، ويفضل الإبتعاد تماماً عن المشروبات الغازية الضارة بالصحة.

"
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook