الأطعمة التي تنشط المناعة

الكاتب: رامي -
الأطعمة التي تنشط المناعة
"

الأطعمة التي تنشط المناعة.

الأطعمة المنشطة للمناعة

تفكر في هذه الطبيعة التي حولنا، كما خلقها الله، و نظامها المحكم؛ إذا نجد لدينا الأطعمة الموسمية تتغير و تتبدل خلال العام بحيث لا نصاب بحساسية تجاهها كما أن الأطعمة تكون معبأة بمواد منشطة للقوة المناعية في أواخر الصيف و في الخريف لكي تجعلنا مستعدين لدخول الشتاء حين يصل نشاط ميكروبات البرد و الأنفلونزا إلى ذروته و يمكن إعادة تدوير جميع المواد النباتية الخضرية إما بأن تأكلها الحيوانات ثم تخرج فضلاتها أو عن طريق التعطين و هكذا تنطلق المعادن الحيوية عائدة إلى التربة ثم تمتصها النباتات من التربة فتعود إليها مرة أخرى حتى تصير مصدراً للطعام( إلا إذا وضعنا بقايا النباتات أو المواد النباتية أو الخضرية في أكياس بلاستيكية للقمامة غير قابلة للتحلل بالطبع).

و تكمن المشكلة في أن الإنسان يعتقد أنه أذكى من الطبيعة فلقد بذل الإنسان جهوداً مضنية حتى يجعل الأطعمة الموسمية من خضروات و فواكه متوافرة على مدار العام، إما بحفظها و إما باستيرادها من الخارج أو حتى باستنباط سلالات جديدة لبعض الأنواع بوسائل غير طبيعية و يمكن اليوم تخزين الأطعمة لفترات طويلة مما يقلل محتواها من الفيتامينات فلا يتبقى منه إلا القليل. بل إن العناصر الغذائية يمكن أن تضيع باستخدام وسائل التصنيع و التجهيز حتى يمكن زيادة مدى صلاحيتها و تبقى خالية من الميكروبات؛ و على أية حال، فلن تكون هناك سوسة واحدة ترغب في أكل ذلك الطعام الذي صار فقيراً في العناصر الغذائية ـ ـ ـ ! و العجيب أننا نرش أطعمتنا بالمبيدات حتى نمنع الكائنات الأخرى الصغيرة من التهام شيء منها رغم أنها تعتبر سموماً سيكون لها تأثير ضار علينا أيضا ً. و كل شيء تقريباً يضاف إلى الطعان يكون بغرض إطالة فترة صلاحيته أو تحسين مظهره. و ليس بغرض تحسين قيمته الغذائية فتتراكم في أجسادنا سمون مثل الرصاص و الزئبق و الألومنيوم و الكادميوم و كلها ضارة بصحتنا.

إن الطعام الذي نأكله يؤثر على تفكيرنا و سلوكنا و حالتنا المزاجية و هو يغير هرموناتنا و جلدنا و دمنا و أعضائنا و عظامنا و عضلاتنا. كما أن له تأثيراً على جهازنا المناعي. و الطعام يوفر الوحدات البنائية اللازمة للجسم، أي البروتينات في حين أن الأطعمة المكررة المصنعة الفقيرة في العناصر الغذائية لا تعطينا إلا القليل من الوحدات البنائية فقد نكون قادرين على بناء جسم يبدو ضخماً بسبب البدانة إذا تناولنا الكثير من الكربوهيدرات و الدهون و لكن ما مدى قوة ذلك الجسم ؟ هل يمكنه الصمود على مر الأيام أم أنها سيصاب بالتعب و الإرهاق ثم المرض و ضياع الصحة ؟

وصفة ضرورية للحصول على جهاز مناعي قوي

إننا نستخدم الطعام في صنع كل جزء من أجزاء جهاز المناعة، لذا فإن قوته تعتمد على نوعية الطعام و للمساعدة على بناء جهاز مناعي قوي يجب توافر العوامل التالية:
- من بين ما يتم تناوله من سعرات كلية، يفضل أن تكون نسبة 60 % منه في صورة كربوهيدرات. و هذه الكمية يجب أن يكون أغلبها من الأطعمة الكاملة بما فيها الحبوب خلاف القمح و هو النوع الذي ندمن تناوله بالإضافة إلى الكثير من الفواكه و الخضروات.
- ما لا يزيد كثيراً من حوالي 20 % من سعراتنا الحرارية يجب أن يستمد من الدهون و أغلب هذه الكمية يجب أن تكون في صورة أحماض دهنية أساسية ضرورية توجد في الحبوب و المكسرات و الأسماك.
- الـ 20 % المتبقية من السعرات الحرارية يجب أن يكون مصدرها هو جميع الأحماض الأمينية التي تستخدم في تصنيع بروتين جيد النوعية.

"
شارك المقالة:
141 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook